رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بروتوكول بين القوى العاملة وجامعة الإسكندرية لتدريب الطلبة والخريجين على مهن فنية

النبأ

وقع وزير القوى العاملة، محمد سعفان، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم السبت، بروتوكول تعاون بين الوزارة، وكلية التجارة بالجامعة، يهدف إلي التعاون بين الطرفين لتدريب الطلبة والخريجين في أثناء فترة الدراسة علي مهن فنية تعمل علي تشجيعهم لتقبل ثقافة العمل الحر والاطلاع علي الأفكار الحديثة لريادة الأعمال ، وذلك تحت مسمي مبادرة "بلدك معاك".

وأكد البروتوكول أهمية التدريب المهني والتحويلي في دعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة ، وذلك من خلال عقد ورش عمل بالجامعة ترتكز إلي الاستفادة من خبرات الطرفين في هذا المجال.

وقال الوزير في تصريحات صحفية عقب التوقيع : إن البروتوكول يقضي بعقد ندوات وورش للعمل بمدرجات كلية التجارة بالجامعة ، فضلا عن السماح باستخدام مراكز التدريب الخاصة بالوزارة لتدريب طلاب الجامعة علي المهن الفنية التي تقدمها دون مقابل.

وأوضح "سعفان" أن البروتوكول يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة من خلال الوزارة، في مجال العمل علي تطوير وتغيير ثقافة العمل الحر لدي شباب خريجي الجامعات ، فضلا عن سياسة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة التي تتبناها البنوك الوطنية ، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة،  من خلال تسهيل  تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، التي من شأنها أن توفر فرص عمل دائمة تعمل علي زيادة الإنتاج والدخل والحد من البطالة .

ومن جانبه أكد الدكتور الكردي، أن البروتوكول يأتي لتفعيل الربط بين المجتمع والمؤسسات التعليمية للاستفادة من الخبرات الأكاديمية وتطبيقها علي أرض الواقع.

وأشار إلي أن وزارة القوي العاملة ستقوم بتدريب الطلبة والخريجين الذين ترشحهم الجامعة بمراكز التدريب التابعة لها وذلك حسب المهن التي يتم الاتفاق عليها والإعلان  عنها حسب القواعد واللوائح المنظمة في هذا الشأن .

وألزم البروتوكول جامعة الإسكندرية بتقديم المواد العلمية والخبرات المكتسبة من الورش، لوزارة القوي العاملة في حالة رغبتها في تكرار البروتوكول مع جامعات مصرية أخري للاستفادة منها.

شهد توقيع البروتوكول من جانب الجامعة ، الدكتور السيد الصيفي عميد كلية التجارة، والدكتور إسماعيل جمعة مستشار رئيس الجامعة ، ومن جانب الوزارة حسن رداد وكيل الوزارة، مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، وياسر سعيد مدير عام المكتب الفني بالوزارة .