رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متلازمة "هسام".. نقمة أم نعمة؟!

النبأ


الحفاظ على الذكريات لأطول فترة ممكنة، أمر صعب على الجميع، فهل يمكن أن تسترجع تفاصيل يوم معين من الماضي، وتسترجع ذكرياته الدقيقة؟

الأمر يبدو مستحيل، ولكن جوي ديجرانس، وهو مواطن أمريكي، لديه تلك الذاكرة الفولاذية، واكتشف ديجرانس تلك الذاكرة القوية، عندما كان طفلا ذو 6 سنوات، حيث كان يتذكر الكثير من تفاصيل حياته، حين كان لديه عامين.

وفي عام 2010 حين كان عمر دجرانس 26 عام، لاحظ وجود تشابه بينه وبين شريحة من البشر الذي لديهم قدرة عالية على تذكر التفاصيل الصغيرة التي يتم ذكرها على مدار 60 دقيقة.

من جانبه يرى جيمس ماكجو أستاذ أبحاث في علم الأعصاب والسلوك في جامعة كاليفورنيا، أن تلك الحالة يمكن تعريفها بأنها حالة "هسام" وهو متلازمة تذكر التفاصيل الدقيقة، ورغم مزاياها التي تبدو واضحة للجميع، في تذكر كل التفاصيل التي تحدث بحياتك، ولكن من بين تلك التفاصيل، قد تكون مشاكل أو أحداث مآساوية وقعت لك، والتي تذكرها أيضًا بتفاصيلها السيئة!

ولكن ديجرانس يقول: أعتبر نفسي محظوظًا لأنني أتمتع بحياة جيدة، فلدي الكثير من الذكريات السعيدة.

وأضاف الدكتور ماكجو: أن ذكريات أصحاب تلك المتلازمة أكثر تفصيلا من ذكريات الناس العادية، وتستمر لفترة أطول من الزمن، حيث أن الذاكرة عملية مشتتة، وما نسحبه من أدمغتنا ليس دائما دقيقا تماما، وهو ما يجعلنا نفقد بعض الذكريات، دون أخرى.

وأكد ماكجو أنه على كل حال، فيجب على الباحثين دراسة تلك الحالة بشكل مستفيض، لعلاج مشكلة الزهايمر.