رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد دراسة استمرت 75 عامًا.. العلماء يكتشفون سر «السعادة الأبدية»

السعادة
السعادة


بعد بحث هو الأول من نوعه، استمر قرابة 75 عامًا، كشف العلماء نتائج أطول دراسة خاصة بالسعادة، والتي أجراها العلماء على مدار تلك المدة الطويلة، وهدفت الدراسة، هو تحديد مفهوم واضح للسعادة، وآلية محددة لقياسها.


وأكدت الدراسة أن السعادة تتغير وتتطور، وفي بعض الأحيان تتغير بمعدلات يومية، فعلى مدى 75 عامًا، تعقبت الدراسة حياة 724 رجلا، وطالبوهم بكتابة تقرير عن كيفية تأقلمهم في كل مجال من مجالات الحياة.


وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين؛ الأولى: كانوا طلابًا بجامعة هارفارد في عام 1938، عندما بدأت الدراسة لأول مرة، والثاني كانوا أطفالا بواحدة من أفقر المناطق في ولاية بوسطن الأمريكية.


وراقب الباحثون عن كثب حياة المشاركين على مدار الدراسة باستخدام المقابلات والاستبيانات ومسح الدماغ وفحوص الدم والسجلات الطبية والتحدث إلى أحبائهم، ومع تطور الدراسة جنبا إلى جنب مع حياتهم، بدأ الخبراء أيضا في التحدث إلى زوجاتهم وأطفالهم.


ويعد البحث هو الأول من نوعه في العالم، وأنتج بعض النتائج المفاجئة، وكان أكبر اكتشاف للجميع هو أن "العلاقات الجيدة تبقينا أكثر سعادة وصحة"، ما يعني أن الحب والمشاعر الإيجابية بين الناس، هي سر السعادة الأبدية بين البشر.


فأولئك الذين كانوا في علاقات غير سعيدة أو كانوا يشعرون بالوحدة أكثر عرضة للمعاناة من الألم، والسخط ولديهم أنماط حياة غير الصحية.