رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. البدري فرغلي يرد على تصريحات غادة والي بشأن أموال المعاشات

البدري فرغلي وغادة
البدري فرغلي وغادة والي- أرشيفية


رد البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، على تصريحات وزيرة التضامن غادة والي،  بشأن أموال التأمينات.


وقال فرغلي، أن وزيرة التضامن الاجتماعي تتدعي أن أموال التأمينات تقدر بنحو 705 مليار جنيه، ونحن كأصحاب معاشات نقول وبالمستندات أنها تخطت الآن قيمة التريليون جنيهًا.

وأضاف في تصريح خاص لـ"النبأ" أن هناك 162 مليار جنيه ظلوا لمدة 10 سنوات بالخزانة العامة للدولة بدون أي فوائد، وبإضافتها بصبح نصف تريليون جنيه، كما أن هناك ما يقرب  من 400مليار جنية  نصفهم بفائدة 8% والباقي  9%،  في الوقت الذي وصلت فيه الى 20% على المدى الطويل.


وتابع: أن وزيرة التضامن اجتمعت مرتين مع الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة والمسئول الأول عن تبديد أموال المعاشات،  واتفقت معه عن التنازل عن فوائد الـ162 مليار جنيه من  أموال المعاشات، وجعلت رئيس الوزراء يوافق على فض بالتشابك و والذي في حقيقته يعد  تنازلًا حتى لا يتم محاسبة أحد عن تلك الأموال، على حد وصفه.



وأشار رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إلى أن هناك 120 مليار جنيه كقيمة  استثمارات  في شركات كبرى من سنوات طويلة،  وقيمتها الآن اصبحت مرتفعة جدا ، يذهب  من أرباحها مكافأة  لأنصار الوزيرة مؤكدًا أن  أموال أصحاب المعاشات لن تسقط  بالتقادم.

وكانت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ردت  على اتهامات أعضاء مجلس النواب بإهدار 650 مليار جنيه من أموال أصحاب المعاشات، مبدية استيائها من هذه الاتهامات.

وقالت والي، خلال لقاء  ببرنامج "بلا قيود"  عبر فضائية "بي بي سي عربية"، إنه من غير المعقول وغير المقبول أن يوجه البرلمان اتهام بضياع مبلغ أكبر من موارد صندوقي المعاشات.


وأشارت إلى أن  صناديق المعاشات لا توجد لها ميزانية ولكنها عبارة عن أموال بالصندوقين، وهما الحكومي والخاص و الذي يضم اشتراكات وينظم عملها قانون التأمينات، وهو مضمونة بموجب الدستورباعتبار أن الدولة ضامنة لأموال المعاشات.


وأوضحت أن كافة المعاشات زادت منذ 2011 وحتى الآن بقيمة 67%