رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصلع والشيب المبكر..علامة خطر على صحة الرجال!

الصلع - أرشيفية
الصلع - أرشيفية


أكدت دراسة علمية جديدة أن الرجال الذين يصابون بالصلع أو يتحول شعرهم إلى اللون الرمادي في سن مبكرة، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب خمس مرات قبل أن يبلغوا 40 عاما.


ووفقا للدراسة، فإن صلع الذكور والشيب المبكر يشكلان عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب.


ويقول الدكتور ساشين باتيل، الباحث الرئيس في الدراسة التي أجراها مركز أمراض القلب التابع للأمم المتحدة في مدينة أحمد آباد بالهند: "إن معدل الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى الشباب يتزايد ولكن لا يمكن تفسيره بعوامل الخطر التقليدية".


ولكن الشيب أو الصلع يرتبط بصحة الأوعية الدموية، بغض النظر عن العمر الزمني وعوامل الخطر الأخرى المسببة لمرض الشريان التاجي.


وقارنت الدراسة 790 رجلا مصابا بمرض الشريان التاجي تحت سن الـ40، و1.270 رجل صحيح، وتم منح المشاركين درجات على أساس مستويات الصلع وشيب الشعر، مع دراسات لمستوى القلب.


ووجد الباحثون أن الشباب الذين يعانون من مرض الشريان التاجي كانوا أكثر احتمالا أن يكونوا صُلعًا أو لديهم شعر رمادي، حيث ارتبط صلع الذكور بدرجة 5.6 نحو خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي السابق لأوانه.


ومن بين المتنبئات الأخرى بتلك الأمراض، مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي لمرض الشريان التاجي المبكر، والسمنة، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، والتدخين.


وتنصح الدراسة الرجال الذين يعانون من الصلع أو الشيب المبكر القيام بتغييرات فيما يتعلق بنمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.