رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الأحد 3-12-2017

نقص المياه- أرشيفية
نقص المياه- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الأحد، 3 - 12 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: باريس لن تتدخل عسكريا فى البلاد

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان جريفو اليوم الأحد، أن فرنسا لن تتدخل عسكريا فى ليبيا، وأنه لابد أن يفعل ذلك قوة أفريقية.


وقال بنجامان جريفو- فى تصريحات اليوم الأحد، لوسائل إعلام فرنسية- "لن يكون هناك تدخل عسكرى من جانب فرنسا، ولابد من وجود قوة عسكرية أفريقية يمكنها هى التدخل وتوفر لها فرنسا والاتحاد الأوروبى الدعم الاستخباراتى والتقني".


وأضاف: "ليبيا فى حالة فوضى.. قمنا بالحرب ولم نعد للسلام.. وهنا هناك مسؤولية.. فاليوم الناس يموتون.. وكان يجب أن تتخذ فرنسا هذه المبادرة فى الإطار الأوروبى".


يذكر أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون كان قد أعلن على هامش القمة الأوروبية الأفريقية بأبيدجان عن إنشاء قوة لمكافحة شبكات تهريب البشر فى ليبيا، مستبعدا إرسال قوات من الجيش والشرطة الفرنسية فى هذه المرحلة.. وأكد، خلال خطابه أمام نحو 800 طالب بجامعة واجادوجو ببوركينا فاسو، أنه لم يكن ليؤيد التدخل العسكرى الفرنسى فى ليبيا عام 2011، وأنه لا يؤمن بالحلول العسكرية حين لا تأتى ضمن رؤية سياسية وحل سياسى على الأرض.


وجاءت تصريحات ماكرون فى إطار مساع فرنسية لإيجاد حل للأزمة السياسية والإنسانية التى تعصف بليبيا منذ نحو سبع سنوات.


أخبار ليبيا اليوم.. يونيسيف: أكثر من مليونى شخص يعانون من نقص المياه بشمال غرب البلاد


كشفت منظمة "اليونيسيف" عن أن أكثر من مليونى شخص ومن بينهم ما يقرب من 600 ألف طفل فى طرابلس والمدن الساحليّة الأخرى فى الأجزاء الشماليّة الغربيّة من ليبيا يعلنون من نقص مياه الأنابيب التى تزوّدها الشبكة العامة، وذلك للمرّة الثانية خلال شهرين.


وقال عبد الرحمن غندور، الممثّل الخاص "لليونيسف" فى ليبيا - فى بيان وزعه المكتب الإقليمى للمنظمة ومقره عمان اليوم الأحد - إن الأنابيب التى تمدّ محطة الشويرف لضخّ المياه والتى تقع على بعد 370 كيلو مترا جنوب طرابلس تعرض إلى القطع لمدّة أسبوع تقريباً مما أدى إلى عرقلة وصول 1.15 مليون متر مكعب من المياه يوميّاً إلى المناطق الشمالية الغربية من البلاد.



وحذر الغندور من أن السكان يضطرون بسبب قطع المياه إلى استخدام مياه قد تكون ملوّثة أو غير صالحة للاستعمال، ممّا يزيد من خطر تفشّى الأمراض المنقولة عن طريق المياه ومن زيادة معاناة الأطفال الذين يعيشون فى ليبيا وتدهور ظروف معيشتهم.



وشدد المسئول الأممى على أن الحصول على المياه هو حقّ أساسى من حقوق الإنسان، يحمى القانون الإنسانى الدولى البنية التحتيّة المدنيّة وحقّ المدنيّين فى الحصول على الخدمات الأساسيّة.


وحثت "اليونيسف" جميع الأطراف المعنيّة على عدم التعرّض لاستئناف وصول المياه، كما دعت جميع أطراف النزاع فى ليبيا إلى وقف كلّ الهجمات على مرافق المياه والبنية التحتية المدنية.