رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الجمعة 1 - 12 - 2017

زلزال - أرشيفية
زلزال - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الجمعة، 1 - 12 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. زلزال بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر يضرب محافظة السليمانية شمال العراق

أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالى العراقية، اليوم الجمعة، تسجيل هزة أرضية ارتدادية بقوة 3.9 على مقياس ريختر، فى دربندخان، بمحافظة السليمانية، شمال البلاد.

وقال بيان للهيئة، أوردته قناة «السومرية» نيوز، إن المواطنين شعروا بالهزة ولم يسجل حصول أية أضرر مادية او بشرية، مشيرة إلى أنه تم تسجيل حدوث هزة ارضية بمقدار 6.1 على مقياس ريختر، صباح اليوم، قرب منطقة كرمان، جنوب شرق إيران، التى تبعد 870 كم عن حدود محافظة البصرة.

وشهدت معظم المدن العراقية خلال شهر نوفمبر الماضى مجموعة من الهزات الأرضية، أدت بعضها الى مقتل وإصابة عدد من المواطنين وأخرى إلى خسائر مادية كبيرة، يشار إلى أن مركز الزلازل التابع لمعهد الجيوفيزياء بجامعة طهران، أعلن فى وقت سابق، أن زلزالا بلغت شدته 6.1 درجة على مقياس ريختر، وقع صباح اليوم الجمعة، جنوب شرق إيران بالقرب من مدينة كرمان.

أخبار العراق اليوم.. الجعفرى يطالب المجتمع الدولى بـ«خطة مارشال» لإعادة إعمار العراق

اعتبر إبراهيم الجعفرى، وزير الخارجية العراقى، فى روما أن بلاده تحتاج إلى «خطة مارشال» لإعادة إعمارها، مؤكدا أن «العالم يدين لنا بذلك».

وقال الوزير أمام منتدى الحوار المتوسطى أطلب من المجتمع الدولى أن يساعدنا كما ساعدنا فى مقاتلة داعش، مضيفا أن العراق قاتل فى إطار «حرب عالمية، على العالم إذن اليوم يجب أن يساعدنا»، فى إشارة الى الجنسيات المتعددة للمقاتلين الأجانب الذين قاتلوا فى صفوف التنظيم المتطرف.

وأوضح أن داعش لم يعد تهديدا استراتيجيا للنظام العراقي، داعيا المجتمع الدولى إلى مساعدة العراق فى إعادة إعمار مدنه المدمرة مثل الموصل، على غرار ما تم القيام به للمدن الألمانية إثر الحرب العالمية الثانية.

وتابع: «تبين أن هذا الامر مفيد جدا لوقف التوتر فى المنطقة"، مذكرا بأن "داعش يركز على المناطق التى تشهد توترات».