رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة جديدة في واقعة حبس «المدام» بعد مقتل زوجها بدار السلام

قتيل دار السلام
قتيل دار السلام


قرر المستشار معتز العوادلي وكيل نيابة دار السلام برئاسة المستشار شريف برسوم وإشراف المستشار أحمد عز المحامي العام الأول لنيابة جنوب القاهرة إخلاء سبيل كل من زوجة القتيل والفران بكفالة 500 جنيه كل منهما بعد اتهامهما بإخفاء أدلة في واقعة قتل عامل الفحم بمنطقة دار السلام، واتُهم في الواقعة ربة منزل وزوجها وأشقائها.

جاء ذلك عندما توجه شخص يدعى «تامر. هـ. ص» 25 سنة، فران، إلى قسم شرطة دار السلام، وسلم إليهم سلاحًا عبارة عن فرد روسي، وفارغ وطلقات آلية وتبين أن هذا السلاح هو المستخدم أثناء واقعة القتل.

وأقر «الفران»، بأن والد زوجة القتيل أرسلها له نجلته وسلمت له السلاح بعد مقتل زوجها مباشرة وتمكن النقيب محمد عبد الحليم معاون مباحث القسم من ضبط «نجلاء. ج. ل. ع» 37 سنة، ربة منزل، زوجة القتيل، وتم عرضهما، والسلاح الناري على النيابة العامة.

وقالت زوجة القتيل أمام المستشار معتز العوادلي، وكيل النائب العام، إنه أثناء الحادث كان زوجها يحوز السلاح بقصد الدفاع به عن نفسه خاصة بعد حدوث المشادة بينه وبين المتهمين في واقعة القتل؛ خوفًا من تعرضهم له أو أنهم يعتدون عليه.

وتبين أن المجني عليه هو الذي استخدم السلاح وأطلق عيارًا ناريًا منه في الهواء، وأن المقذوف سقط بمسرح الجريمة الذي عثر عليه وكيل النائب العام أثناء معاينة الجثة.

كما أقرت الزوجة خلال تحقيقات النيابة العامة أنها بعدما سمعت صوت الفرقعة وخرجت من مسكنها وجدت زوجها غارقًا في دمائه وعثرت بجوار الجثة على السلاح الناري ومن ثم أخفته على الفور من مسرح الجريمة لعلمها بأنه يخص زوجها.

وأضافت أنها أخفت السلاح الناري والفارغ والطلقات عند الفران بمساعدة والدها عن طريق اتصاله به وإرسالها له لإخفائه عنده، حتى لا يعثر عليه أحد.

وقرر المستشار معتز العوادلي وكيل نيابة دار السلام وسكرتيريه محمد نبوي وأبو سريع حافظ برئاسة المستشار شريف برسوم وإشراف المستشار أحمد عز المحامي العام الأول لنيابة جنوب القاهرة حجز المتهمين على ذمة التحريات ووجه لهما تهمة إخفاء أدلة وإحراز سلاح ناري وذخائر آلية كما أصدر قرارًا بضبط وإحضار والد زوجة القتيل المدعو «ج. ل. ع» لمساعدة نجلته المتهمة في إخفاء السلاح.

وكان المستشار معتز العوادلي وكيل النائب العام عثر على مقذوف طلق ناري بمسرح الجريمة إذ أنه دليل يؤكد استخدم سلاح ناري أثناء الحادث، لم يتم العثور عليه، وكان هو الخط الذي توصل من خلاله لإظهار السلاح المستخدم في الواقعة.

يذكر أن قاضي المعارضات بمحكمة المعادي الجزئية جدد حبس «ربة منزل وأشقاؤها» 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهمة القتل عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

تعود أحداث الواقعة، إلى الأسبوع الماضي عند تلقى المقدم حسام عبد العال، رئيس مباحث قسم شرطة دار السلام، بلاغًا من الأهالي يفيد بالعثور على جثة شاب مقتولًا وغارقًا في دمائه بـ«شارع البوسطة» التابع لدائرة القسم.

على الفور، انتقل رئيس مباحث القسم ومعاونوه النقباء كل من محمد عبد الحليم، ومصطفى يونس، وأحمد علام، وباقي القوة المرافقة إلى مكان البلاغ وتبين أن الجثة لشاب يدعى «محمد. ق» في العقد الثالث من العمر، عامل فحم «ملقى» على الأرض، وغارقًا في دمائه، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة لتتولى النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

وأمر اللواء محمد منصور، مدير البحث الجنائي بمديرية القاهرة، بتشكيل فريق بحث من ضباط المباحث؛ للوقوف على ملابسات الواقعة وكشف غموضها.

وتم إخطار المستشار شريف برسوم، رئيس نيابة دار السلام بالواقعة، وأمر بتكليف المستشار معتز العوادلي وكيل النائب العام بالانتقال إلى مكان الحادث لمعاينة الجثة، ومباشرة التحقيقات.

وتم وضع خطة أمنية أشرف عليها العميد محمود أبو عمرة، نائب مدير المباحث، وقادها العميد محمد الشرقاوي رئيس مباحث قطاع الجنوب، والمقدم حسام عبد العال رئيس مباحث قسم شرطة دار السلام، ومعاونوه النقباء كل من محمد عبد الحليم ومصطفى يونس وأحمد علام ضباط مباحث القسم.

وبتقنين الإجراء وتكثيف البحث وإجراء التحريات السرية ومن خلال جمع البيانات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة، 3 متهمين من بينهم سيدة، أمكن ضبطهم.

ودلت التحريات أن المتهمة على خلافات سابقة مع أهلية المجني عليه بسبب الأطفال، فخططت لقتله بالاشتراك مع المتهمين الآخرين، وفي سبيل ذلك قاموا المتهمين بالتعدي عليه بالضرب محدثين إصابته بجروح قطعية في الجسد وفوق الرأس ما أدى إلى إصابته بنزيف داخلي، حتى تأكدوا أنه فارق الحياة باستخدام «أسلحة بيضاء وشوم» وأحالهما اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة إلى النيابة العامة التي تولت مباشرة التحقيقات.

وقال أحد أهالي المنطقة لـ«النبأ» إن المتهمة على خلافات سابقة مع أهل المجني عليه بسبب الأطفال وأنها ضربت طفلته في السابق ما دعى زوجة الضحية إلى التشاجر مع المتهمة حتى تدخل المجني عليه وقتها وأنهى المشكلة لكونه لا يحب المشاكل، على حد قوله.

وتابع: أن المجني عليه هو أب لأربعة أطفال 3 بنات وولد وأنه ذات سمعة طيبة بين أهالي المنطقة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة التي باشرها المستشار معتز العوادلي، وكيل نيابة دار السلام، وسكرتيريه أبو سريع حافظ وشريف فتحي، برئاسة المستشار شريف برسوم، وأجريت بإشراف المستشار أحمد عز المحامي العام الأول لنيابة جنوب القاهرة، تفاصيل جديدة في الواقعة بعدما استدعى زوجة المجني عليه وإحدى جيرانه التي شاهدت المتهمين أمام مسكن الضحية للإدلاء بأقوالهم.

وقالت زوجة «المجني عليه» إنها كانت بالمنزل قبل الحادث هي وزوجها وشقيقها في تمام الساعة الخامسة فجرًا فتركهما «الزوج» وخرج إلى الشارع لشراء شيئ ما وبعد خروجه مباشرة تنامى إلى سمعهما صوت «فرقعة» ثم توجها نحو الصوت فوجدا أن المجني عليه غارقًا في دمائه وانتقلا به إلى مستشفى قصر العيني لكنه توفى في الحال، بحسب أقولها أمام وكيل النائب العام، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم بمعرفة النيابة العامة.

وأضافت الزوجة أنه يوجد خلافات سابقة بينهم وبين المتهمين كل من: «هناء. ع. ا» وشقيقيها «عمر» و«محمد»، وزوجها «م. أ. ع» هارب، بسبب لهو الأطفال وحدث وقتها مشادة كلامية بينهم.

وبحسب أقوال سيدة من جيران المجني عليه، خلال التحقيقات، إنها شاهدت المتهمين من شرفة مسكنها في تمام الساعة الرابعة فجرًا قبل وقوع الحادث بساعة بمنطقة سكن الضحية أدلت بأوصافهم.

وبعرض وكيل النائب العام 6 أشخاص على الشاهدة بعد الإدلاء بأقوالها تعرفت على المتهمين الأشقاء وأخرجتهم من بين الـ6 وذلك لإثبات أقوالها وصحة تحريات المباحث في الواقعة وأن المتهمين هم وراء ارتكابها.

يذكر أن الشاهدة رفضت الحضور إلى النيابة العامة للإدلاء بأقوالها عما شاهدته خوفًا من إيذائها من قبل المتهمين فيما نبأها المستشار معتز العوادلي، وكيل نيابة دار السلام، على ضرورة حضورها إلى ديوان النيابة، وحضرت الشاهدة متنكرة مرتدية نقابًا حتى تضمن سلامتها من المتهمين.

فيما عثر المستشار معتزل العوادلي، وكيل نيابة دار السلام، على «مقذوف» طلق ناري أمام منزل المجني عليه أثناء المعاينة محل الواقعة تم إحرازه وبعض من قطع جلد من جثة الضحية عائمة فوق الدماء بمسرح الجريمة.

وقرر المستشار معتز العوادلي وكيل نيابة دار السلام، حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وإحراز أسلحة بيضاء، كما أصدر قرارًا بضبط وإحضار زوج المتهمة الهارب.