رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الأحد 26 - 11 - 2017

وزير الآثار- أرشيفية
وزير الآثار- أرشيفية


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الأحد 26 نوفمبر:


وزير الآثار: نقل 42 ألف قطعة أثرية للمتحف المصرى الكبير

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس الوزراء، تابع سير العمل بالمتحف المصرى الكبير بتكلفة مليار دولار متوقعا افتتاحه جزئيا نهاية 2018، موضحا أنه تم الانتهاء من 70٪‏ من العمل بالمتحف.

 

 وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم نقل 42 ألف قطعة أثرية للمتحف من إجمالى 100 ألف قطعة أثرية، موضحا أنه سيتم الاستعانة بشركات عالمية للإدارة بالخدمات.

 

«الآثار»: وفد دبلوماسي يزور المتحف المصري الكبير

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية صباح أمس السبت، وفدًا من النادي الدبلوماسي المصري ضم 150 سفيرا ومستشارا ثقافيا من سفراء ومستشاري الدول الأجنبية المعتمدة في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى أعضاء من السلك الدبلوماسي المصري.

 

وأوضح طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، أن الوفد استهل زيارته بالوقوف دقيقة؛ حدادًا على أرواح شهداء الحادث الإرهابي الذي استهدف المصلين أثناء تأديتهم صلاة الجمعة بمسجد "الروضة" بشمال سيناء.

 

وأشار إلى أن الزيارة شملت مركز ترميم الآثار بالمتحف وموقع الإنشاءات، كما تم استعراض مشروع المتحف منذ بدايته ومراحل العمل به وكذلك الخطوات التي اتخذتها وزارة الآثار في ضوء اهتمام الحكومة المصرية بإنجاز المتحف لافتتاحه الجزئي في عام 2018.

 

وأكد توفيق أن العالم في انتظار هذا الحدث الجلل، حيث سيتم ولأول مرة عرض آثار الملك توت عنخ آمون كاملة منذ اكتشاف مقبرته عام 1922، حيث سيتم عرض القطع الخاصة به والتي كانت موجودة داخل مخازن المتحف المصري بالتحرير.

 

وأضاف أن الوفد الدبلوماسي أبدى انبهاره بمعامل الترميم الخاصة بالمتحف ودقة عمل المرمين وكفاءتهم وأيضًا بخطوات بناء المتحف، مؤكدين أن افتتاحه وغيره من المشروعات القومية بمصر يشير إلى أن حضارة هذا البلد العريق هي حائط الصد الأول لكل ما يواجهه من أزمات.

 

وتأتي الزيارة في إطار حرص المجتمع الدبلوماسي واهتمامه بالحضارة المصرية الفريدة وعلى تفعيل مبدأ الحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة وتوطيد العلاقات الثقافية والدبلوماسية بين مصر والدول المشاركة.

 

 

مستند يزف بشرى سارة للعاملين بـ«الآثار».. اعرف التفاصيل

أصدر الأمين العام للمجلس الآعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيرى، اليوم  قرارًا جديدًا حمل رقم 7399، خاصا بالعاملين بالآثار.

 

ونص القرار على  تعديل الأجر الأساسي للعاملين الذين تم ترقيتهم إلى الدرجة الأعلى اعتبارا من 1/7/2013 برفع أجرهم الأساسي إلى الحد الأدنى للأساسى طبقا لكتاب وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

 

كما نص القرار على أن يكون الصرف اعتبارًا من شهر نوفمبر 2017، وأن يتم حصر المستحقين لبداية الأجر طبقا للقانون مسئولية كل قطاع، وأن يقوم كل قطاع بحساب التكلفة المالية للفروق عن السنوات السابقة وعرضها على قطاع التمويل لتوفير الارتباط المالى اللازم.

 

كما تضمن القرار أن يقوم كل رئيس قطاع بتكليف المسئول لمتابعة تنفيذ هذه الموافقة مع الوحدات الحسابية التابعة كل فيما يخصه، وأن يلغى ما يخالف ذلك من قرارات، وعلى الجهات المختصة تنفيذا هذا القرار كل فيما يخصه.