رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 26 - 11 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 26 نوفمبر:

 

وزير الكهرباء يشارك في مؤتمر "إليكتريكس 2017 للطاقة" الأحد المقبل

يشارك الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في مؤتمر الطاقة «إليكتريكس 2017»، الذي سينعقد الأحد المقبل، خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل، والذي سيقدم خلاله أهم التحديات التي واجهت القطاع في مصر وكيفية التغلب عليها في وقت وجيز والجهود المبذولة الوزارة لتطوير وتحديث الشبكة في مصر.

 

وسترتكز النقاشات على عدد من القضايا الأساسية التي تهم منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية، أهمها تحديث شبكة الكهرباء فى مصر وشمال إفريقيا وبناء القدرات، ويبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض نحو 195 شركة أجنبية من 16 دولة أبرزها دول ألمانيا والصين والهند، كما ستشارك نحو 85 شركة محلية، ما يمثل مناخًا جيدًا لتوقيع اتفاقات مع الشركات الأجنبية المشاركة والإسهام بفتح أسواق تصديرية جديدة.

 

ووفقًا لرئيس الشركة المنظمة لمؤتمر ومعرض إليكتريكس للطاقة، عمرو جلال شوقى، فإن المستهدف خلال المعرض تدشين مركز دولي لاعتماد المنتجات الكهربائية، بهدف منح التراخيص للشركات التى ترغب فى تصدير منتجاتها إلى الخارج، مشيرًا إلى أنه يوجد مركز محلى فقط فى مصر يمنح اعتمادات للمنتجات الكهربائية التى يتم بيعها بالسوق المحلية مما يقتضى ضرورة تحويله إلى مركز دولى عبر إضافة بعض الأجهزة الحديثة له.

 

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر، كل من اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وأحمد بدر، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المهندسة جميلة مطر، مديرة إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية، ومنصف حرابي، الرئيس التنفيذي لشركة تونس للكهرباء والغاز.

 

وأضاف شوقي، على هامش المؤتمر التحضيري لمؤتمر ومعرض إليكتريكس الذي عقد قبل أيام، أنه سيتم إطلاق مبادرة تهدف لإعادة تفعيل جمعية للكهرباء، تتبنى من خلالها قضايا الشركات العاملة فى مجال الكهرباء داخل السوق المحلية، مشيرًا إلى أنها أنشئت عام 2009 إلا أنها توقفت بعد ثورة 25 يناير.

 

"الكهرباء": توزيع 11 مليون لمبة ليد موفرة على المواطنين

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم توزيع نحو 11 مليون لمبة ليد موفرة على المواطنين من خلال 9 شركات على مستوى الجمهورية وذلك حتى أكتوبر الماضي من العام الجاري.

 

وأوضح المصدر، أنه تم توريد 13 مليون لمبة ليد إلى شركات التوزيع منذ بدء المشروع مضيفا أنه سيتم توزيع مليوني لمبة المتبقية تباعا خلال العام المقبل.

 

وتتيح الكهرباء حرية الاختيار للمواطنين شراء من 5 إلى 20 لمبة بقدرات مختلفة وبالتقسيط على الفاتورة لمدة 36 شهرا وبدون فوائد.

 

تعرف على استهلاك قطاعات الدولة من الكهرباء.. أعلاها الصناعة بـ26%

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حجم استهلاك قطاعات الدولة من الكهرباء، ووفقا للتقرير الإحصائى الصادر فى نوفمبر الجارى، احتل قطاع الصناعة المركز الأول من حيث ارتفاع كميات الكهرباء المستهلكة بعد الاستهلاك المنزلى.

 

استحوذ قطاع الصناعة على 26.6% من إجمالى كمية الكهرباء المستهلكة خلال شهر أغسطس الماضى، سبقه الاستخدامات المنزلية للكهرباء والتى استحوذت على نسبة 42.4% من إجمالى الكمية المستهلكة.

 

وأشار الجهاز إلى أن إجمالى الكمية المستخدمة من الكهرباء خلال شهر أغسطس بلغ 13.9 ميجا كيلو وات/ ساعة، فيما بلغت الكمية المولدة 19.7 ميجا كيلو وات، لافتا إلى حجم استهلاك قطاعات الدولة من الكهرباء فى شهر أغسطس، التى جاءت كالتالى:

 

• 5.9  ميجا كيلو وات / ساعة للاستخدامات المنزلية بنسبة 42.4% من إجمالى الكمية المستخدمة من الكهرباء فى أغسطس الماضى، مقابل 6.6 ميجا بنسبة 46.5% خلال أغسطس 2016.

 

• 3.7 ميجا كيلو وات / ساعة لقطاع الصناعة بنسبة 26.6%، مقابل 3.5 ميجا بنسبة 24.7% خلال أغسطس 2016.

 

• 1.8 ميجا كيلو وات / ساعة لاستخدامات المرافق العامة وجهات حكومية بنسبة 13 %، مقابل 1.7 ميجا بنسبة 12 % خلال أغسطس 2016.

 

• 0.8 ميجا كيلو وات / ساعة للاستخدامات التجارية بنسبة 5.8%، مقابل 0.7 ميجا بنسبة 4.9% خلال أغسطس 2016.

 

 

• 0.6 ميجا كيلو وات / ساعة لاستخدامات الزراعة والرى والصرف بنسبة 4.3%، مقابل 0.6 ميجا بنسبة 4.2% خلال أغسطس 2016.

 

• 1.1 ميجا كيلو وات / ساعة استخدامات جهات أخرى بنسبة 7.9%، مقابل 1.1 ميجا بنسبة 7.7% خلال أغسطس 2016.

 

وفى السياق ذاته، أشار جهاز الإحصاء، إلى ارتفاع كمية الكهرباء المولدة خلال أغسطس الماضى، حيث بلغت 19.7 ميجا كيلو وات/ ساعة، مقابل 18.7 ميجا كيلو وات فى أغسطس 2016.

 

 فيما انخفضت الكميات المستهلكة لـ13.9 ميجا كيلو وات، بعد أن بلغت 14.2 ميجا خلال شهر أغسطس من العام الماضى.

 

مرصد الكهرباء يتوقع 8500 ميجاوات زيادة احتياطية          

توقع مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن تكون هناك زيادة احتياطية في الإنتاج المتاح اليوم الأحد تبلغ 8500 ميجاوات، مشيرًا إلى أنه لم يتم تخفيض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

 

ومن المتوقع أن يبلغ الحمل الأقصى اليوم الأحد 24 ألفا و300 ميجاوات مقابل نفس الحمل أمس السبت، وفقا لما ذكره المرصد في نشرته اليوم، والتي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 15 ألفا و 485 ميجاوات.  


ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى الخامسة و 20 دقيقة مساء, وكان قد ظهر أمس السبت باللون الأخضر طوال اليوم .

 

يذكر أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015, ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.