رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 6 نقاط.. أبرز تصريحات سمير غانم في ندوة تكريمه بـ"القاهرة السينمائي"

سمير غانم
سمير غانم



أقيمت ندوة تكريم الفنان سمير غانم ضمن فعاليات الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي،، بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، منذ قليل، وسط غياب أسرة الفنان سمير غانم؛ احتفالات بحصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية.

وأدارها الناقد طارق الشناوي وبحضور الفنان سمير غانم ويوسف شريف رزق الله مدير المهرجان، وماجدة واصف رئيس المهرجان، وأحمد شوقي، والدكتور خالد عبدالجليل ومحسن علم الدين.

ويرصد لكم "النبأ" أبرز التصريحات التي أدلى بها النجم سمير غانم خلال الندوة في النقاط التالية:

1- قال الفنان سمير غانم في بداية كلمته إنه فخور بهذا التكريم من مهرجان بلده وأن يحصل على جائزة تكريم تحمل اسم الفنانة فاتن حمامة، وأن أكون في دورة مهداه لشادية كذلك شىء مشرف، موجهًا الشكر للناقد طارق الشناوي الذي اقترح اسمي لهذا التكريم وكافة القائمين على المهرجان، قائلا إن كثيرا من الفنانين وجهوا له التهنئة لكن أكثرها تأثيرا رسالة صوتية أرسلها له الفنان جورج سيدهم كانت سببا في بكائه.

2- أضاف أنه كفنان كوميدي خريج كلية الزراعة رغم أنه لا يفقه فيها الكثير، موضحًا أن الكوميديا موهبة من الله سبحانه وتعالى، وأنه شخص يحب الضحك، ويعتبره وسيلته الأولى للخروج من حالة الحزن والاكتئاب وبدونها يعيش «سرحان ومضايق»، وأن أفضل أوقاته حينما يضحك الجمهور وهو على خشبة المسرح.

3- كشف النجم سمير غانم عن سر خاص بابنتيه دنيا وإيمى سمير غانم، وهو أنهما يشترطان كتابة اسميهما في تترات أعمالهما كاملاً، وهو دنيا سمير غانم وإيمي سمير غانم وليس دنيا غانم أو إيمي غانم، وذلك يكون شرطًا في تعاقداتهما.

ووجه سمير غانم التحية لابنتيه على ذلك، مشيراً إلى أنه عندما اختار اسم دنيا كان يريدها أن تكون كل دنيته، وإيمي كان مقصده أن تكون أمل حياته، مشيرًا الى أنهما ممثلات جيدات جدا سواء فى الكوميديا أو غير الكوميديا لأنهما يعملان بالموهبة ولديهما جينات فنية كبيرة.

4- أكد أن الكوميديا اختلفت في عصرنا الحالي قائلا إن الكوميديا تابعة لحالة مصر الاقتصادية والسياسية، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من فنان كوميدي يقدم فكرة البلاك كوميدي، وأنه ضد ذلك، ويرفض تقديم الكوميديا من خلال فكرة سياسية، ورحم الله أمرءا عرف قدر نفسه، مؤكدًا أن مسرح مصر تحت قيادة الفنان أشرف عبدالباقي لديهم زوق في الاختيار ويضحكونه بشكل شخصي، متوقعًا أن يكون من بينهم قنابل كوميديا في المستقبل.

5- وعن فكرة تقديمه أدوار تراجيدية قال إنه تحدى نفسي في مسلسل "شربات لوز"، وقدم لأول مرة دور ميلو دراما، وتعمد أن يقدمه بطبيعته وبسلاسة، حتى يحبها الجمهور، لدرجة أن حينما توفت الشخصية في النهاية شعر المشاهد بحزن شديد، قائلا إن تجسيد التراجيديا من أسهل ما يمكن، عكس الضحك فهو أصعب أنواع الفنون، ولكنه مع التغيير وتقديم كل الأدوار.

6- وفي نهاية حديثه، رفض التعليق على عدم مشاركة أي فيلم مصري في الدورة الحالية للمهرجان قائلا إنها ليست وظيفته، وعن إيمي ودنيا قال إنهن لم يستفدن منه على الإطلاق في الوسط الفني، وأن دنيا دخلته من بوابة الغناء، ثم اتجهت للتمثيل، وكذلك إيمي كان يطلب منها أن يصطحبها إلى المسرح وكانت ترفض، حتى اكتشفها في إحدى المسرحيات على مسرح الدولة من تأليف أسامة أنور عكاشة وكيف أنها فنانة وموهبة قوية، وأشكرهن على إصرارهن على تخليد اسمي ويشترطا في كل عمل يشاركن فيه على كتابة أسمائهن كاملة.