رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير شديد للمصريين العاملين في السعودية

السعودية - أرشيفية
السعودية - أرشيفية


أعلنت السلطات السعودية تمديد حملة "وطن بلا مخالف" لمدة 6 أشهر للمواطنين المصريين من مخالفي نظامي الإقامة والعمل، لمن يقدم نفسه منهم طواعية للجهات المعنية لإنهاء إجراءات تسفيره.


وتلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرا عاجلا بذلك عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالرياض، أشار فيه إلى أن السلطات السعودية أخطرت البعثة بهذا المد.


وأهابت بالمصريين المخالفين بالتوقف عن العمل داخل المملكة تفاديا للتعرض للقبض عليهم من قبل الحملات الأمنية وسرعة التقدم طواعية ومن تلقاء أنفسهم إلى مراكز التصحيح وإدارات الوافدين بالمناطق المختلفة لإنهاء إجراءات إصدار تأشيرات الخرج النهائي لمن تنطبق عليه شروط الحملة، ومغادرة المملكة في أسرع وقت حتى يستفيدوا من الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة "مرحل"، فضلا عن الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.


وقال المستشار العمالي بالرياض، حسام طلبة، إن القنصلية العامة أوضحت، في بيان لها، أن الجوازات السعودية أكدت أن المخالفين الذين استفادوا من الإعفاءات الممنوحة لهم خلال المهلة وانهيت إجراءاتهم ولم يغادروا ، ويتم ضبطهم لمخالفتهم الأنظمة من قبل جهات الضبط قبل مغادرتهم المملكة، فسيتم تطبيق العقوبات المقررة بحقهم ، والمعمول بها في أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ، ولن يتمكنوا من الاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم خلال المهلة المحددة التي أتيحت لهم ، حيث ستطبق بحقهم الغرامات والرسوم وعقوبة السجن والمنع من دخول المملكة المقررة نظاما بسبب تأخرهم عن المغادرة.


وأهاب "سعفان" بالمخالفين المصريين الاستفادة من مد أجل حملة " وطن بلا مخالف" ، كما حثهم علي عدم العمل كونهم مخالفين والتقدم من تلقاء أنفسهم لإنهاء إجراءاتهم ومغادرة المملكة، حيث سيتم إعفاؤهم من الرسوم والغرامات وبصمة مرحل.


وأشار إلى أن القنصلية العامة في الرياض تقوم بإصدار وثائق سفر مجانيه للراغبين في العودة إلي أرض الوطن لمن لا يحمل جواز سفر سواء في مقر البعثة او من خلال المأموريات القنصلية إلي المناطق المختلفة، مؤكدا أن المستشارين العماليين بالرياض وجدة علي أتم استعداد لتسهيل إجراءات سفر المخالفين في إطار دورهم رعاية وحماية العمالة المصرية.


وكانت المملكة أصدرت بيانا بإجمالي عدد المستفيدين من الحملة منذ إطلاقها حتى الآن، حيث بلغ 758 ألفا و570 مستفيدا من 140 جنسية، غادر منهم 733 ألفا و341 ،بنسبة 96.67%، ولم يغادر 25 ألفا 229 ، بنسبة 3.33%.