رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء رئيس «خارجية البرلمان» والسفير البريطاني

رضوان والخولي والسفير
رضوان والخولي والسفير البريطاني


عقد طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بـ«مجلس النواب»، لقاءً مع جون كاسن، سفير بريطانيا، اليوم الأربعاء، في القاهرة، بحضور النائب طارق الخولي، أمين سر اللجنة، وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات الهامة، مثل الجمعيات الأهلية، والسياحة في مصر.

وقال «رضوان» في بداية اللقاء، إن مصر تنظر إلى بريطانيا كصديق وحليف، خاصة أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية قديمة، فإن مصر دائماً تنتظر من بريطانيا مزيدًا من التعاون في مختلف المجالات.

وتابع: أما عن قانون الجمعيات الأهلية فإنه من صنع البشر ويمكن تعديله وضبطه حسب الحاجة، ومع تغير الظروف، مؤكدًا أن مصر تختلف عن الدول الأوروبية، ولديها مشاكلها الخاصة التي يجب معالجتها بحلول مصرية تحقق مصلحتها.

ومن جانبه أكد سفير بريطانيا تفهم بلاده للأوضاع فى مصر، وأنها تمر بمرحلة انتقالية فى غاية الأهمية، وأن بريطانيا تنظر إلى مصر كصديق وشريك لها فى المنطقة، ويجب علي الدولتين إقامة حوار مفتوح، مع أهمية تبادل المعلومات، تحقيقاً لمصلحة البلدين.

فيما أوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية للسفير البريطاني، أن مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم، خاصة أوروبا، باعتبارها بوابة العبور إلى أوروبا، وأنها تحارب في جميع الاتجاهات، ليس للحفاظ على أمنها فقط ولكن للدفاع عن أمن المنطقة بالكامل.

وأضاف «رضوان» أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أننا نقوم بمجهودات كبيرة في شتى المجالات، ولكننا لسنا جيدين فى الترويج لما نفعله.

وتطرق الحديث بينهم خلال اللقاء إلى ملف السياحة في مصر.

وفي هذا الإطار أعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية عن رغبته فى عودة رحلات الطيران الوافدة من بريطانيا، بعد تعليقها منذ حادث الطائرة الروسية.

وأشار «كاسن» إلى إن بريطانيا كانت تحتل المركز الأول فى نسبة السياحة الوافدة من أوروبا لمصر، وتراجعت الآن إلى المركز الثاني، مؤكدًا  أهمية عودة السياحة الواردة إلى مصر، لما له من تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة.
 
وأبدى «رضوان» رغبته فى مزيد من التعاون بين البلدين خاصة البرلماني منها، عن طريق إجراء حوار مفتوح  مع البرلمانيين البريطانيين.