رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج مشكلة «الأربعينيات» الجنسية؟!

زوجين - تعبيرية
زوجين - تعبيرية


يعاني بعض الأزواج من عدم ممارسة العلاقة الحميمية، رغم قدرتهما البدنية على القيام بذلك، ولكن الإفراط في العمل، وعدم التوافق في موعد الاستيقاظ والنوم، أو الانشغال بالأطفال، يجعل ممارسة الجنس أمر صعب.

ويبدأ التوقف عن ممارسة الجنس، لمدة أسابيع ثم شهور، ثم يُدرك الطرفان في النهاية أنهما يمارسان الجنس في المناسبات الخاصة فقط!

وهنا تبدأ المشكلة، خاصة إذا لم يتم طرح الموضوع بوضوح، للبحث عن علاج لتلك المشكلة، وقد يصل الأمر إلى الطلاق بعد الانفصال النفسي والجسدي.

وخلال تلك المرحلة التي تبدأ بنهاية الثلاثينيات أو بداية الأربعينيات، يقل اهتمام الزوجين بالجنس لدرجة كبيرة، قد تصل إلى حد التوقف عنه تمامًا، ليس بسبب فقدان جاذبية المرأة، أو ضعف الرجل، ولكن بسبب ظروف الحياة، والتقدم في العمر واختلاف الأولويات لدى الطرفين.

لكن تظل العلاقة الحميمية، أمر هام بين الزوجين، وإن لم تكن كاملة، وهناك يجب البحث عن طرق أخرى يمكن أن تكون جسدية وحميمة مع بعضهما البعض ولا علاقة لها بالجنس الكامل، مثل الحصول على أحضان دافئة، والتقبيل، أو حتى مجرد عبارات الغزل والمزاح اللطيف بين الزوجين.

كما يمكن في هذا السياق إجراء المناقشات والحديث بضحك ودفء ومرح، والتلامس الجسدي بأكثر من طريقة مختلفة، أو حتى الاعتماد على مجرد التدليك باستخدام الزيوت العطرية.

ورغم الفوائد الجمة لممارسة العلاقة الحميمية الكاملة بين الزوجين على مستوى القلب والدماغ والصحة العامة للإنسان، إلا أن التواصل الجسدي بالشكل السابق، قد يعالج المشكلة ولو بشكل جزئي.