رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 19 - 11 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 19 نوفمبر:

 

وزير الكهرباء يكشف عن موعد افتتاح أول محطة طاقة شمسية

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيفتتح أول محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في منطقة بنبان شمال محافظة أسوان، نهاية شهر نوفمبر الجاري، بقدرة 50 ميجاوات، تمهيدًا لربطها مع الشبكة الكهربائية القومية الموحدة.


وأوضح الوزير، أنه سيتم إنشاء محطات شمسية بقدرة تصل إلى 2000 ميجاوات، وتم التوقيع ضمن برنامج تعريفة التغذية بقدرات تتعدى 1500 ميجاوات لتصبح أكبر تجمع محطات طاقات شمسية في العالم.


وأكد وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية، أن مشروع توليد الطاقة الشمسية ببنبان يعد من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، من حيث القدرة فى مكان واحد، لأنه ينتج حوالى 2000 ميجا وات، موضحاً بأن منطقة بنبان واعدة للغاية لأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سوف يتم ربط إنتاج محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بالشبكة القومية للكهرباء بإجمالى 2000 ميجا وات.


وقال إن المشروع يهدف لإنشاء 40 محطة طاقة شمسية توفر كل محطة منهم نحو 250 فرصة عمل دائمة. وكان وزير الكهرباء، قد تفقد في وقت سابق مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان، للوقوف على نسب التنفيذ بمحطات الطاقة الشمسية الأربع، والمستهدف توليد 2000 ميجا وات بمعدل 50 ميجا وات من كل محطة، وهو ما يعادل 90 % من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية.

 

«وزير الكهرباء» يقلب الطاولة على رؤساء الشركات بسبب «أخطاء الفواتير»

كشف مصدر مسئول، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتمع بعدد من قيادات شركات الكهرباء، على رأسهم المهندس ناجى عارف، رئيس الشركة بحضور الدكتور جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة، لمعرفة التطورات الكاملة عن اكتشاف أخطاء فى فواتير الكهرباء أثناء  إجراء المراجعة لفواتير الشهر الحالي خاصة في إدارة عين شمس التابعة لقطاع الحلمية التي تشمل مناطق (عرب الجسر – النزهة الجديدة – مساكن عين شمس – زهراء عين شمس – أحمد عصمت)، لخطأ بنظام الحاسب الآلي الخاص بقراءات المشتركين.

 

وأوضح المصدر، أن الوزير ظهرت عليه علامات الغضب أثناء الاجتماع، مؤكدا أنه غير راض عن الإجراءات التى اتخذها رئيس شركة شمال القاهرة حيال بعض رؤساء القطاعات على إثر أخطاء الفواتير فى بعض المناطق التابعة للشركة، واصفا إياها بـ"غير الكافية".

 

وشدد الوزير خلال الاجتماع على عدم تكرار تلك الأخطاء التي وصفها بـ"الجسيمة"، مشددا على ضرورة متابعة الإصدارات الخاصة باستهلاكات المشتركين على مستوى شركات التوزيع ومحاسبة المقصرين والمسؤولين عن أى خطأ، مطالبا رؤساء الشركات باتخاذ قرارات حاسمة ضد المتسببين فى مثل هذه الكوارث.

 

وكشف المصدر أن الوزير أعلن لرئيس مجلس إدارة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء أنه فى انتظار قرار حاسم من المسئولين بالشركة ليتم إصدار بيان من الوزارة يطمئن المواطنين.

 

وكان المهندس ناجى عارف رئيس مجلس إدارة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، قرر نقل بعض رؤساء القطاعات التجارية لثبوت خطأهم وتقصيرهم فى احتساب كمية الاستهلاك لبعض الفواتير الخاصة بمشاركة مناطق عين شمس والنزهة الجديدة وزهراء عين شمس.

 

وقال "عارف" إنه أثناء أعمال المراجعة لإصدار شهر نوفمبر 2017 الخاص بإدارة عين شمس التابعة لقطاع الحلمية، والتى تشمل مناطق "عرب الجسر – النزهة الجديدة – مساكن عين شمس – زهراء عين شمس – أحمد عصمت"، تم اكتشاف عدم الدقة في احتساب كمية الاستهلاك لبعض الفواتير الخاصة بمشتركي هذه المناطق نتيجة لخطأ بنظام الحاسب الآلي الخاص بقراءات المشتركين.

 

وتم على الفور سحب جميع الفواتير التي لم يتم تحصيلها لمعالجة هذا الخطأ، كما تم تصويب الخطأ لجميع الفواتير التي تم سدادها، وسوف يتم احتساب قيمة الفرق لمن قام بالسداد على أنه رصيد للمشترك طرف الشركة سوف يتم خصمه من فاتورة الشهر المقبل.

 

وأكدت الشركة انتظام سير العمل وسلامة الفواتير في جميع فروع الشركة، واعتذرت لجميع المشتركين بهذه الإدارة والذين قاموا بالسداد، وتتعهد بعدم تكرار هذا الخطأ مستقبلا، وأنه سيتم عرض الفواتير الصحيحة على المشتركين ابتداءً من يوم السبت الموافق 18/11/2017.

 

استغاثة عاجلة لوزير الكهرباء.. اعرف التفاصيل

تقدم شاكر صبري السيد، يعمل «كشافًا» بمنطقة كفر طحا القليوبية، باستغاثة عاجلة إلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يطالبه فيها بالتدخل لمساعدته فى تنفيذ قرار القومسيون الطبى الخاص به، وإساند عمل مكتبى له مراعاة لظروفه الصحية.

 

وقال "صبري" :"أبلغ من العمر حاليا 56 عاما، وتم تعيينى كشاف منطقة فى 11/1/1985 بفرع كهرباء شبرا مصرا، وما زلت أقوم بهذا العمل حتى الآن، على الرغم من تدهور حالتى الصحية".

 

وتابع: " فقدت السمع بنسبة 60%، وأصبت بالغضروف وخشونة بالركبتين، وصدر قرار من القومسيون الطبى بإسناد عمل خفيف لى إلا أن المدير العام يصر على استمراري فى هذه الوظيفة".

 

وأكد أن المسئولين ضربوا بقرار القومسيون الطبى عرض الحائط، موضحا أنه تقدم بأكثر من شكوى لأخذ حقه ولكن دون جدوى.


وطالب "صبري" وزير الكهرباء بالتدخل لإنقاذه من بطش المدير العام، ومساعدته فى تنفيذ قرار القومسيون الطبى الخاص به.

 

وزارة الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و300 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس السبت، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد يبلغ 24 ألفا و300 ميجاوات مقابل 24 ألفا و500 ميجاوات أمس الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 15 ألفا و770 ميجاوات.


وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.