رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سد النهضة «بعبع» المصريين الجديد.. وخبراء: طمأنة الرئيس تأكيد على الثوابت الوطنية

سد النهضة
سد النهضة


أثارت قضية سد النهضة الإثيوبي، الجدل بين المصريين خلال اليومين الماضيين، خاصة بعدما رفع وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، تقريرًا لمجلس الوزراء يعلن فيه تعثر المفاوضات مع الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة.

وكانت القاهرة استضافت اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.

وأعلن وزير الري، أنه على الرغم من موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقًا مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الأخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير، وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها.

من جانبه، قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن مصر عليها أن تتحسب للأسوأ في ملف سد النهضة، مطالبًا بمراجعة سياسات الزراعة، والري، والتعامل مع النيل، والآبار الجوفية.

وأوضح "موسى"، خلال الندوة التي عقدها حزب الوفد، أمس السبت؛ لمناقشة دور الحزب في مذكراته التي صدرت مؤخرًا، أن ملف سد النهضة دقيق للغاية، ويجب ترك الأمر للحكومة تتحرك فيه.

كما قال الدكتور هاني رسلان، رئيس برنامج دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات، إن حديث السيسي عن أزمة سد النهضة أمس خلال افتتاح مشروعات بمدينة كفر الشيخ، إعادة وتأكيد على الثوابت المصرية التي طرحها الرئيس من قبل والذي تبنى معادلة سعي مصر مع إثيوبيا للتنمية، حيث إنه على إثيوبيا مراعاة كون المياه تساوي الحياة بالنسبة لمصر والمصريين.

وأضاف "رسلان"، في تصريحات له، أن حديث الرئيس السيسي في البرلمان أثناء زيارته لأديس أبابا أكد على المسارات الفنية للسد، إلا أن تعثر المسار أظهر حق مصر وشعبها في الحياة وحقوقهم المائية والتي سيتم استئناف وطرق كل السبل لحفظ حصة مصر وعدم التفريط فيها.

وأكد رئيس برنامج دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام، أن البيان الذي أصدره مجلس الوزارء في هذا الشأن أكد أن أزمة السد قد تعثرت وهناك جهودا سياسية لتجاوز تلك العقبة، وعلى مصر التطرق للتحركات الدبلوماسية والسياسية لتوعية المحيط الإقليمي والدولي، بخلاف إمكانية اللجوء إلى المسار القانوني إذا تعثر الأمر بشكل نهائي.

في نفس السياق، أكد المهندس علاء والي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي عن ملف سد النهضة جاءت في وقتها، وتعد هامة للغاية، وطمأنت المصريين بعد التطورات الأخيرة لقضية سد النهضة، والتي جاءت خلال افتتاحه لأكبر مشروع للاستزراع السمكي بمنطقة بركة غليون بكفر الشيخ أمس.

وأشاد "والي"، بتأكيد السيسي على أن المياه بالنسبة لمصر "أمن قومي" ونحن قادرون على حمايتها، ولا يستطيع أحد مهما كان المساس بأمن مصر.

وأكد "والي"، أن الرأي العام المصري بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية، يثق ثقة كاملة وبلا حدود في الرئيس السيسي، لأن ما يتم إنجازه على أرض الواقع دليل على نجاحه ونفذ ما وعد به.