رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إذا كنت تكرر تلك الكلمات كثيرًا.. فأنت متوتر!

توتر - صورة تعبيرية
توتر - صورة تعبيرية


أوضحت دراسة أمريكية جديدة أن استخدام الأشخاص لبعض الكلمات بشكل كبير، يدل على توتره الشديد، وحددت الدراسة كلمات التأكيد والتضخيم، والتبرير، مثل حقًا، وجدًا، ولذلك، على الترتيب، باعتبارها الأكثر دليلا على التوتر والقلق.

نشرت الدراسة في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، والتي قامت بدراسة أنماط الحوار لأكثر من 143 متطوعا، ارتدى كل منهم مسجل الصوت الذي تم تشغيله كل بضع دقائق لمدة يومين.

وأوضح ماتياس ميهل، طبيب نفسي في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة، الباحث الرئيس في الدراسة، أنه استمع إلى الكلمات والتعبيرات المتكررة، من المتطوعين، مع دراسة حالتهم النفسية خلال نطق تلك الكلمات، ليربط بين الألفاظ والحالة النفسية، من خلال تحليل مستويات الإجهاد النفسي للمشاركين من خلال النظر في التعبير الجيني في خلايا الدم البيضاء.

ووجد الباحثون أن المشاركين "المتوترين" كانوا أكثر عرضة لاستخدام الأحوال، ووجدوا أيضا أنهم كانوا أقل احتمالا لاستخدام ضمائر الجمع مثل هم وأنتم، وهؤلاء؛ وقد يرجع ذلك إلى حقيقة أن الناس يميلون إلى التركيز على أنفسهم عندما يشعرون أنهم تحت الضغط، بدلا من التفكير فيمن حولهم.

وقال ديفيد كريزويل، عالم النفس في جامعة كارنيجي بولاية بنسلفانيا الأمريكية، أنه في حين أجريت بحوث كثيرة حول موضوع الإجهاد النفسي، فإن ربطه بأنماط الكلام يعد نهجًا جديدًا نسبيا، حيث توفر تلك الدراسة فهم أعمق للضغوط النفسية التي يمكن أن تؤثر على صحتنا النفسية.