رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأربعاء 15 - 11 - 2017

وزير الكهرباء، الدكتور
وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر:

 

وزير الكهرباء يُصدر قرارًا هامًا جدًا.. اعرف التفاصيل

أصدر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قرارًا بمنع تركيب العدادات التقليدية، وسحبها فى حالات العطل، أو تغير اسم صاحبها، أو التأخر عن سداد الفواتير، وإقرار استبدال عدادات جميع الوحدات فى المناطق السياحية والمصايف الذين لا يتواجد سكانها بصفة مستمرة، ما أسفر عن تركيب 7 ملايين «عداد ذكى».

 

من جهتها بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بتنفيذ برنامج يستهدف تغيير 30 مليون عداد استهلاك على مستوى الجمهورية، حاليا بأخرى مسبوقة الدفع أو ذكية خلال خمس سنوات فقط، فى إطار خطة لتحويل الشبكة القومية إلى شبكة ذكية تستغنى عن العنصر البشري إلا فى الأمور الأساسية؛ للقضاء على الأخطاء وتحقيق الشفافية والوصول بمعدلات الكفاءة للمستويات العالمية.

 

وتسعى وزارة الكهرباء من وراء تطبيق منظومة العدادات الذكية إلى وضع استراتيجية شاملة للترشيد تقوم بتهذيب وإصلاح سلوك المواطن فى عملية استهلاك الكهرباء لمواجهة عملية البذل فى استهلاك التيار وهو ما يترتب عليه زيادة الأحمال وبالتالى انقطاع الكهرباء.

 

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن العدادات الذكية الإلكترونية تعد نقلة نوعية وجميع دول العالم تتجه للعدادات الذكية وخلال خمس سنوات نسعى لتغيير جميع العدادات لتكون عدادات ذكية، تنفيذا لما طالب به الرئيس السيسى.

 

وأضاف شاكر أنه سيتم تقسيط قيمة العدادات الذكية على المواطنين لفترة طويلة من الزمن، كما أنها ستقضى على مشكلة المحصلين وعدم تشكيك المواطنين بها لأنه يمكن قراءتها عن بعد.

 

«الكهرباء» تكشف عن موعد زيادة أسعار الفواتير

نفى الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، وجود زيادات على أسعار الخدمة خلال الفترة الحالية، موضحًا أنه في حال وجود نية للزيادة تكون في شهر يوليو القادم، لافتا إلى أن هذا ياتى وفقا لخطة الهيكلة للأسعار طبقا للمستجدات.

 

وأضاف حمزة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح ON" على قناة ON Live، أن هناك آليات لضبط الكشف والتحصيل على العدادات، "ويستطيع المواطن تبيلغ قراءة العداد الخاص به عن طريق الاتصال بـ"121"، مشيرًا إلى وجود عجز بين الكشافين والمحصلين بالوزارة بلغ نحو 10 آلاف موظف.

 

وأشار إلى عقد اتفاق مع إحدى الشركات لقراءة العدادات فقط، متابعا: "نبدأ بكل منطقة من الـ9 مناطق الموجودة فى الجمهورية، مع عدم وجود أي أعباء إضافية على المواطن".

 

وبالحديث عن العدادات مسبوقة الدفع، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء: هناك خطة للتحول من العدادات القديمة للعدادات الذكية ومسبوقة الدفع، والتي وصلت إلى 4.4 مليون عداد حتى الآن، مشيرا إلى تقديم كل التسهيلات لمن يريد التحويل من العدادات القديمة إلى مسبوقة الدفع.

 

الكهرباء: وضعنا آليات لضبط عملية الكشف والتحصيل

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة وضعت آليات لضبط عملية الكشف والتحصيل بجميع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية لإنهاء مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة.

 

وأضاف حمزة، فى تصريحات صحفية، أن أهم الآليات التى وضعتها الوزارة لحل مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة، هى تلقى شكاوى فواتير الاستهلاك الخاطئة من المواطنين على مدار الساعة على الخط الساخن الخاص بالوزارة 121 ، علاوة على التوسع في تركيب العدادات مسبوقة الدفع التى تشحن مسبقا بكروت الشحن.

 

وأشار حمزة ، إلى أنه سيتم أيضا زيادة عدد العاملين المسئولين عن أخذ قراءات العدادات من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المدنية لتولى هذه المهمة و استغلال العاملين لإدارات الكشف بشركات توزيع الكهرباء فى تحصيل فواتير الاستهلاك.

 

القاهرة تستضيف المعرض الدولي للكهرباء والطاقة «اليكتريكس»   

يستضيف مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل فعاليات المعرض الدولي للكهرباء والطاقة “إليكتريكس”، أقدم المعارض المتخصصة في هذا المجال وأكثرها تنظيما، إلى جانب معرض “سولار تك” لنظم الطاقة الشمسية، ومعرض الشرق الأوسط لمكافحة الحريق والسلامة والأمن “مفسك”.

 

جاء الإعلان عن إقامة المعارض الثلاثة المتخصصة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء، بحضور كبار المسئولين في (إيجيتك) الهندسية و(إنفورما) للمعارض وشركة (إيه بي بي مصر) وشركة النصر لصناعة المحولات والمنتجات الكهربائية (إلماكو)، حيث ناقشوا أهم القضايا التي تشغل قطاع الطاقة المصري بشكل عام، مع إبراز أهم مساهمات كل شركة من الشركات الأربع في السوق المحلية.

 

ومن المقرر أن يشهد المعرض هذا العام إطلاق العديد من المبادرات بالتعاون مع وزارات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والإنتاج الحربي والتنمية المحلية، وعلى رأسها مبادرة لإطلاق هيئة لتنمية صناعة الكهرباء والطاقة تضم جميع المصنعين المصريين, ومبادرة أخرى لإنشاء مركز معتمد لمنح التراخيص وشهادات الاعتماد للمنتج المصري لتسويقه على المستوى العالمي.

 

تقام المعارض الثلاثة تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التنمية المحلية الدكتور محمد هشام الشريف، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي.

 

الكهرباء: استقرار الأحمال عند 24400 ميجا وات

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة، استقرار الأحمال الكهربائية على الشبكة القومية، بسبب تحسن درجات الحرارة، بالتزامن مع توليد الكهرباء دون انقطاع بمختلف المحافظات، وانتظام إمدادات الوقود اللازمة لمحطات التوليد، سواء من الغاز الطبيعي أو المازوت.

 

وعن حالة الشبكة الكهربائية، اليوم الأربعاء، فمن المتوقع أن يصل الحمل الأقصى إلى 24400 ميجا وات، وذلك مقارنة بـ 24300 ميجا وات، أمس الثلاثاء، كما وصل الحد الأدنى إلى قرابة الـ 16210 ميجا وات.

 

ونوه المركز القومي للتحكم في الطاقة، بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل وبداية اليوم حتى العاشرة صباحًا.

 

يذكر أن اللون الأخضر لمؤشر حالة الحمل يعني أن الحالة آمنة، أما اللون البرتقالي فيشير إلى وضع الإنذار الذي يفيد بأن استهلاك الشبكة في تزايد، ويوجه نداء للمشاركة في ترشيد الاستهلاك، واللون الأحمر يفيد بأننا في حاجة ماسة لترشيد الاستهلاك لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة.