رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مصر للطيران» و«بومباردييه» الكندية توقعان صفقة لانضمام 24 طائرة من طراز الـ «CS300s»

على هامش عقد صفقة
على هامش عقد صفقة لانضمام 24 طائرة من طراز الـ CS300s


أعلنت الشركة القابضة لمصر للطيران تعاونها الأول مع بومباردييه للطائرات التجارية (Bombardier  Commercial)، من خلال التوقيع على خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز CS300، لينضموا لأسطول الشركة؛ تسلم خلال عام 2018 وحتى 2020، مع أحقية  شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026، حيث تقوم الطائرات بالعمل على شبكة خطوط  شركة مصرالطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة. 

ووقفًا لقائمة أسعار البيع، فإن قيمة الطلب المؤكد لعدد 12 طائرة طراز CS300 تصل إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار أمريكي، وفي حال تأكيد طلب الحصول لعدد 12 طائرة الأخرى، فإن قيمة العقد سوف تزيد لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.

جاء هذا الإعلان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم بحضور معالي وزير الطيران المصري شريف فتحي، حيث قام كل من صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران و فِريد كرومر - رئيس شركة بومباردييه بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين.

من جانبه، أعرب "مسلم" عن سعادته بهذه الشراكة الجديدة مع شركة بومباردييه والتي تأتي في إطار استكمال الشركة الوطنية لخطتها في تحديث أسطولها الجوي بأحدث ومختلف طرازات الطائرات، حيث أوضح قائلًا: "إن مصر للطيران تمضي قدمًا في تنفيذ استراتيچيتها لتحديث وزيادة إمكانيات أسطولها، ويعد هذا التعاون الجديد مع شركة بومبارديية الكندية بمثابة خطوة هامة في تنفيذ الشركة لهذه الخطة". 

وأضاف: "يسعدنا، أيضًا، الترحيب بالشراكة الجديدة بين كل من شركة بومبارديية وشركة إيرباص والتي حتما ستضيف وتدعم من أنظمة طراز عائلة الـCSeries"، مشيرًا إلى أن اختيار طائرات CSeries 300 جاء بناءً على دراسة مكثفة لأسطول الشركة من الطائرات واحتياجاتها بما يتماشى مع معدلات التشغيل وشبكة الخطوط الجوية، ومقارنة ذلك بالعروض المقدمة من كبريات الشركات المصنعة للطائرات حول العالم الجوية. 

وأوضح أن طراز الـCSeries 300 يناسب تشغيل مصر للطيران في بعض النقاط الداخلية وكذلك الإقليمية في المنطقة العربية والشرق الأوسط وبعض المدن والعواصم الأوروبية، وبإتمام هذه الصفقة سنتمكن من تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائنا على متن هذا الطراز الحديث والذي يتسع لنحو 126 مقعد، بواقع 16 مقعد على درجة رجال الأعمال 110 مقعد على الدرجة السياحية".

من ناحية أخرى، صرح كرومر قائلًا: "يسعدنا اختيار مصر للطيران لطائراتنا من طراز الـ  CSeries 300 لتنضم لأسطولها الجوي الحديث. فمن واقع رؤيتنا المستقبلية لمتطلبات سوق النقل الجوي بمنطقة الشرق الأوسط خلال العشرين عامًا القادمة قد يصل إلى نحو 450 طائرة من طرازات تترواح سعتها من الـ60 إلى الـ150 مقعد".

وأضاف: "إن هذه الشراكة الجديدة تأتي تأكيداً على رؤيتنا المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أننا على يقين أن طائراتنا من طراز CSeries 300 ستفي بمتطلبات هذا السوق من حيث تحملها لعوامل المناخ الحار الذي يسود هذه المنطقة، وكذلك الأداء المتميز من خلال تحقيق أعلى معدلات الربحية لما يتميز به هذا الطراز من قلة تكاليف التشغيل فضلاً عن رحابة مقصورتها واحتوائها على ممر واحد".

وفي نفس السياق، صرح جين بول بوتيبو، نائب الرئيس، مبيعات الشرق الأوسط وإفريقيا لطائرات بومبارديية التجارية، قائلًا: "يسعدنا اختيار مصر للطيران لطائرتنا التي جاءت مناسبة لاحتياجات الشركة من أجل التوسع في شبكة خطوطها الجوية. في الوقت ذاته  فإن قائمة عملائنا لهذا الطراز من الـ C Series تشهد زيادة مطرده مما يدل على قيمتها العالية ومرونه تشغيلها بما يلبي متطلبات العديد من شركات الطيران في التوسع في عدد من الأسواق الهامة حول العالم."

نبذة عن مصر للطيران

مصر للطيران هى الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة، صدر المرسوم الملكي بإنشائها فى السابع من شهر مايو عام1932 لتصبح شركة الطيران الأولى على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا والسابعة على مستوى العالم التى تنضم الى منظمة الأياتا وقد مرت الشركة بالعديد من مراحل التطور والنمو علي مدي أكثر من 85 عامًا هي عمر الشركة. 

تسير مصر للطيران جميع رحلاتها من مبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي والذى يمكن للعملاء الاستمتاع فيه بأرقى مستويات الخدمة المقدمة بداخل استراحات تحالف ستار التى تمتلكها وتديرها مصرللطيران.

تمتد شبكة خطوط مصر للطيران إلى أكثر من 70 نقطة فيما يقرب من 60 دولة حول العالم لتغطية رغبات جميع العملاء ومنذ انضمامها لتحالف ستار العالمي في يوليو 2008 وأصبحت العضو رقم 21 في التحالف والذي يضم حاليا 27 شركة طيران من أكبر الشركات حول العالم أصبح بإمكان عملاء مصرللطيران الإستفادة من شبكة تحالف ستار العملاقة التي تصل إلى 1321 مطار في 193 دولة حول العالم. 

ويمكن الاطلاع على المزيد من الأخبار والمعلومات على موقع egyptair.com أو من خلال متابعتنا على صفحاتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook وTwitter.

نبذة عن بومباردييه

بومباردييه هي المصنع الرائد عالميًا للطائرات والقطارات. ومع التطلع إلى الأمام من خلال أنشطتها الحالية، فإن بومباردييه تقوم بتطوير النقل في أنحاء العالم وذلك من خلال تلبية الحاجة إلى مزيد من النقل الأكثر فاعلية، واستدامة، وراحة جميع المناطق. كما أن مركباتنا وخدماتنا، وعلى رأسهم موظفينا يعود إليهم الفضل في أن نكون شركة رائدة عالميًا في قطاع النقل.

ويقع مقر شركة بومباردييه في مونتريال، كندا. ويجري تداول أسهمها في بورصة تورونتو تحت الرمز (BBD) كما أن أسهم الشركة مدرجة ضمن مؤشر 'داو جونز العالمي للاستدامة' (Dow Jones Sustainability World). 

وفي السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حققنا إيرادات قدرها 16.3 مليار دولار أمريكي. 

ويمكن الاطلاع على المعلومات من خلال bombardier.com أو متابعتنا على تويتر من خلال  @Bombardier.