رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. أخطر 10 شواطئ في العالم

أخطر 10 شواطئ في
أخطر 10 شواطئ في العالم


الشواطئ مصدر جذب السائحين، حيث التمتع بالشمس والمياه، والحياة البحرية بوجه عام، ولكن في بعض البلاد هي مصدر خطر كبير قد يواجه البشر، فهناك بعض الشواطئ حول العالم تجعلك تفضل استخدام ملابس السباحة في حمام المنزل أفضل من الذهاب إليها:

1- شاطئ كيب تريبيوليشن – استراليا

أحد أجمل الشواطئ وأكثرها روعة وسحرًا إلا أن غمس أصابع قدميك في أى مكان بالشاطىء يعتبر مجازفة كبيرة، فالمكان موطن لأخطر فصائل قناديل البحر في العالم، والتي يبلغ عرضها حوالي 25 سم، وتمتلك 60 طرفًا يمكنها التمدد إلى مترين، ويمكنها أن تقتل إنسانًا بالغا في غضون 5 دقائق، ولا يقتصر الأمر على لدغات القناديل بل يمتد إلى وجود ثعابين سامة وتماسيح وأسماك قرش شرسة، ويتم القبض على  الكثير من التماسيح التي تعلق على الشاطئ أسبوعياً .

  

2-  ساحل الهياكل العظمية – ناميبيا   

شواطئ ناميبيا والتي اكتسب تسميتها من هياكل عظام الحيتان الموجودة فيها، البيئة المحلية فيها قاسية بعض الشيء على الزائرين ما يجعلهم يخشون زيارتها.

وكان البحارة البرتغاليون يُطلقون على المنطقة اسم "أبواب جهنم".


بالإضافة إلى أن الساحل مليء بعشرات السفن المحطمة، بعضها بالكاد يمكن التعرف عليه، كما يوجد العديد من الهياكل العظمية لحيوانات الفقمة وحيتان البحر، إلى جانب  هياكل عظمية بشرية، فمنذ أن أكتشف الملاحون الأوروبيون المكان في أول مرة، الكثير من السُفن تحطمت على شواطئ هذه الصحراء القاتلة، أو تاهت وسط الضباب المُسبب للعمى، هذا بالإضافة لتضاريس المنطقة القاتلة .

 

 

3- شاطئ بلايا زيبوليت – المكسيك  

من المدهش أن هذا الشاطئ المكسيكي الرائع يطلق عليه شاطئ الموتى، والسبب هو أمواجه الشديدة فهي ما تودي بحياة حوالي 50 شخصا سنوياً، ما يجعله واحداً من أشد الشواطئ فتكاً في العالم، ولكن المطمئن في الأمر أن ذلك العدد قد تراجع مع ارتفاع كفاءة المنقذين وزيادة أعدادهم، وتم تشكيل فريق من الغواصين عام 1995، ما قلل حالات الغرق.

 

 

4- بيكيني أتول – جزر المرشال

يقع شاطئ “بيكيني أتول” في مجموعة جزر “المارشال” بالولايات المتحدة، لكن المشكلة الأكبر تكمن في أنه كان موقعا للتجارب النووية في الفترة الخمسينيات، ورغم أن الحكومة الأمريكية أكدت أمان الموقع ما زال الكثيرون يخشون من المخاطر المرتبطة بذلك.

 

 

5- شاطئ غانسباي – جنوب افريقيا  


يطلق على هذا الشاطئ عاصمة القرش الأبيض الكبير، إذ يتجمع الآلاف من أسماك القرش الأبيض على طول شواطئ غانسباي بين شهري أبريل وسبتمبر، وخلال تلك الفترة هناك فرصة مؤكدة لرؤية أسماك القرش على الطبيعة، فلا تكتفى أسماك القرش بمهاجمة البشر ولكنها أيضاً تقوم بمطاردة قوارب الكاياك التي تبحر في مياة شاطئ غانسباى، ما أسفر عن الكثير من الحوادث .

 

 

6- شاطئ نازارى – البرتغال 

 يشتهر الشاطئ بأمواجه العاتية التي يمكنها سحق أى شيء تحتها، حيث تقام مسابقات التزلج العالمية على هذا الشاطئ المخيف الذى يصل إرتفاع أمواجه الى 25 متر ولا يسلم منها حتى المشاهدين على الشاطئ، ما  أدى إلى غرق الكثير من المتزلجين تحت أمواج الشاطئ , كما لاقى الكثير من السياح حتفهم بسبب ضربات الأمواج القوية أثناء سيرهم على الشاطئ .

 

 

7- شاطئ  مومباي –الهند 

مومباي المدينة الساحلية المكتظة بالسكان في الهند تتمتع بالعديد من الشواطئ ولكن تم الاعلان عن عدم صلاحية استخدام تلك الشواطئ للاستحمام ، وذلك بسبب تفريغ كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي الغير معالجة في شواطئ البحار المحيطة بها وترك الشواطئ ملوثة للغاية

وعلى الرغم من وجود شبكة صرف صحي في المدينة الا ان انسداد تلك الشبكة بالنفايات ادى الى صرف مياه الصرف الصحي في مياه الشواطئ , وقد اشارت التقارير ان مرتادي تلك الشواطئ معرضون لخطر العدوى بالاضافة الى الاصابة بالطفح الجلدي .وقد تفاقم الوضع اكثر بعد غرق سفينة نفطية بالقرب من الساحل عام 2011 وامتد النفط فوق المياه .

 

 

8- شاطئ نيوسميرنا بيتش – فلوريدا 

تنتشر الاسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم بأعداد كبيرة في المياه القريبة من ذلك الشاطئ مما يجذب اليها اسماك القرش ، ويذكر العلماء ان اي شخص سوف يقوم بالسباحة في ذلك الشاطئ سوف يقابل اسماك القرش التي يزيد طولها عن ثلاثة امتار ويطلق عليها اسماك القرش الثور وهي من انواع اسماك القرش العدوانية .وقد دخل موسوعة جينيس برقم 238 هجمة قرش لتصبح «عاصمة هجمات القرش في العالم» .

 

 

9- شواطيء الرمال السوداء – هاواي

 تكمن خطورتها، بأنها تقبع بجانب واحد من أنشط البراكين حول العالم، جبل كيلوا، وهو بركان نشط يُطلق حممه باستمرار إلى المحيط، وتصل درجة حرارة الماء الى حوله 110 درجة مئوية .

 

 

10- شاطئ روسيا  

 يعتبر الشاطئ من الشواطئ المفضلة لعشاق رياضات التزلج على الماء، لكن السائح يحتاج أولا للحصول على موافقة من السلطات العسكرية الروسية قبل ممارسة تلك الرياضات لاكتظاظ الشاطئ بالمنشآت العسكرية. وتكمن خطورة الشاطئ في أن مياهه تضم بعض الغواصات النووية القديمة لذا فهناك تسرب كبير للأشعاعات النووية من هذه الغواصات المهجورة , مما جعله من بين أكثر الشواطئ خطورة في العالم .