رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 11 - 11 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 11 نوفمبر:


تصريحات هامة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجدّدة، أنه سيتم تركيب 40 مليون عداد جديد خلال الـ10 سنوات المقبلة، مضيفا أن الوزارة قامت بتركيب 4.3 مليون عداد كودى مسبوق الدفع للمنازل والمحال التجارية، بدلاً من العدادات القديمة التقليدية خلال الفترة الأخيرة.


وأضاف وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية، أن الوزارة تتّجه إلى التوسّع فى استخدام العدادات الكودية مسبوقة الدفع، لكونها تمكّن المشترك من مراقبة ومتابعة استهلاكه بنفسه من خلال شاشة موجودة فى العداد توضح ما تبقى من رصيده الشهرى، وتمكنه من تقسيمه على باقى استخداماته اليومية.


وقال «شاكر»: «يمكن شحن العداد برصيد مالى يبدأ من 10 جنيهات وحتى 10 آلاف جنيه فى المرة الواحدة، ويمكن استخراج كارت بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بمبلغ بسيط، كما أنه يوجد فى العداد لمبة تحذيرية تمكّن المستهلك من معرفة قُرب انتهاء رصيده، وإذا انتهى الرصيد بالعداد يظل متصلاً بالتيار الكهربائى حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالى».


وأوضح وزير الكهرباء أن هذه العدادات تبيّن للمستهلك نوع شريحة الكهرباء التى سيتم محاسبته عليها، وبالتالى يمكنه تقليل استهلاكه، إضافة إلى أنه لا يوجد أى خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك فيها، عكس العدادات القديمة التى تعتمد على قراءة يُحدّدها محصل الكهرباء.


من جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم الوزارة، إن الوزارة وضعت عدة شروط لتركيب العدادات الكودية، منها أنه يجب ألا يكون المبنى مقاماً على أراضٍ أثرية أو ملكاً للدولة أو على حرم الطريق أو مخالف لشروط الطيران أو للمسافات الآمنة.


وأوضح أنه فى حال حدوث أى عطل فى العدادات القديمة سيتم استبدالها بعدادات مسبوقة الدفع لتكتمل خطة الوزارة بتعميم التجربة على مستوى الجمهورية خلال 5 سنوات».

 

تفاصيل لقاء «شاكر» برؤساء شركات «توزيع الكهرباء»

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع ممثلي 3 شركات لتوزيع الكهرباء هم شمال وجنوب القاهرة والقناة؛ لمناقشة أعمال التطوير التي تتم في الشبكات، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور.


وأكد «شاكر» على تكثيف الوزارة عملها، للانتهاء من الخطة الخاصة بتحويل خطوط الضغط المنخفض المارة في المناطق السكنية إلى «كابلات أرضية» نهاية العام المالي الحالي، يونيو من العام المقبل.


وأشار وزير الكهرباء، لرؤساء شركات توزيع كهرباء القناة وشمال وجنوب القاهرة إلى ضرورة البدء بالخطوط التي تمر فوق المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية التي تمثل فيها الخطوط خطورة على المواطنين لتحويلها إلى «كابلات أرضية».


ويأتى اجتماع وزير الكهرباء مع رؤساء 3 شركات توزيع بعد شهر من بداية التنفيذ للخطة التي من المقرر نهايتها في شهر يونيو القادم بتكلفة تتحملها الدولة ممثلة في وزارة التخطيط قدرها مليار جنيه.


وأوضح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لـ«وزارة الكهرباء»، أن الاجتماع ناقش جهود شركات القناة وشمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والتي بدأت منذ شهر.

 

مرصد الكهرباء: 5 آلاف و 100 ميجا وات احتياطى بالشبكة مساء اليوم

أعلن مرصد الكهرباء، التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الاحتياطى المتوقع فى الشبكة القومية للكهرباء، اليوم السبت، سيصل إلى 5 آلاف و100ميجا وات، وهو ما يمثل الفرق بين المتاح على الشبكة، والمطلوب من المستهلكين.


وأضاف المرصد فى نشرته اليومية، أن أقصى حمل متوقع على الشبكة مساء اليوم، من المتوقع أن يصل إلى 24 ألف 400 ميجا وات، لافتا إلى أن أقصى حمل على الشبكة بلغ، أمس الجمعة، 23 ألف ميجا وات، وأدنى حمل بلغ 16 ألف 475  ميجا وات.


وأشار المرصد إلى أن مركز التحكم القومى للكهرباء لم يلجأ لتخفيف الأحمال من خلال فصل التيار عن المستهلكين.