رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقل "ظهر" واتفاقية جديدة في أبرز أحداث وزارة البترول اليوم

وزير البترول
وزير البترول


شهد قطاع البترول، عددًا من الأحداث الهامة، خلال اليوم، وتنشر "النبأ" أبرز الأحداث في تقريرها اليومي.

بدايةً؛ أعلنت وزارة البترول والثروة المصرية اليوم السبت، توقيع اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز في منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية "مجاويش البحرية" في خليج السويس.

وقع الاتفاقية مع وزير البترول كل من المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والجيولوجى إيهاب عوض رئيس شركة ترايدنت بتروليوم، بحضور وكيل أول الوزارة لشئون البترول ورئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول ووكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، ونائب الرئيس التنفيذى للهيئة للاتفاقيات والاستكشاف.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، أنه جرى توقيع الاتفاقية بين الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ترايدنت بتروليوم، بإجمالي استثمارات حوالي 2.4 مليون دولار كحد أدنى، و500 ألف دولار منح توقيع لحفر 4 آبار جديدة.

وكشف وزير البترول طارق الملا عقب التوقيع، أن قطاع البترول في بلاده وقع 83 اتفاقية منذ نوفمبر 2013 مع كبرى شركات البترول العالمية والعربية والمصرية، باستثمارات تجاوزت 15 مليار دولار.

وأضاف الملا أن "الاتفاقيات البترولية إلى جانب الاكتشافات الغازية الكبيرة التي تحققت مؤخرا، تمثل ركيزة أساسية في برنامج توفير الإمدادات البترولية للسوق المحلي خلال الفترات المقبلة".

على جانب أخر، أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الدولة تسابق الزمن أجل تشغيل حقل ظهر العملاق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط قبل نهاية العام الحالي، مضيفًا أنه لا يوجد حتى الآن موعد محدد لبدء الإنتاج، لكنه سيكون بكل تأكيد قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح الملا، أن هناك توفير فى فاتورة الدعم خلال الربع الأول من العام المالى الحالى بلغ حوالى 4 مليارات جنيه، قائلا" إن حجم الاستهلاك بلغ 23 مليار جنيه".

وأشار الوزير، إلى أن ارتفاع سعر البرميل النفط سيكون له تأثير سلبى على فاتورة الدعم، لكن لا يجب أن نتعجل فى الحكم ، مشددا: " هناك انخفاض فى الاستهلاك بلغ حوالى 7و 4 % فى البنزين والسولار على الترتيب ، نتيجة رفع الأسعار.