رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل «إغراق» البلاد بمكملات غذائية تصيب بـ«العجز الجنسى» والسرطان

مكملات غذائية
مكملات غذائية


كشفت الأجهزة الأمنية، لغز «إغراق» القاهرة بمكملات غذائية تصيب بالعجز الجنسي والسرطان.


وردت معلومات إلى الإدارة العامة لمباحث القاهرة، تفيد بانتشار مكمل غذائي مجهول المصدر في العاصمة، ربما يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.


بالعرض على اللواء محمد منصور، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، أمر بتشكيل فريق؛ لبحث هذه المعلومات.


بإجراء التحريات تبين أن هناك صاحب شركة مستلزمات طبية، يحوز كميات ضخمة من المستلزمات المجهولة المصدر، من أجل ترويجها على العديد من الصيدليات وأصحاب صالات الحديد "الجيم"، لبيعها إليهم بعد ذلك على أنها مستوردة من الخارج.


وأوضحت التحريات أن هذه المكملات المجهولة المصدر، تباع على أنها «فيتامينان» يساعد في حالات المتدربين لكمال الأجسام، وأن المتهم اتفق مع العديد من أصحاب صالات الحديد في القاهرة من أجل ترويج هذه المكملات لديهم ومن ثم تحقيق مكاسب مالية ضخمة.


وكشفت التحريات أن هذه المكملات مصنعة من مواد كيمائية خطيرة، تتسبب بالإصابة في العجز الجنسي،  كما أن تناولها لفترات كبيرة يتسبب في الإصابة بمرض السرطان، مشيرة إلى أن المهربين يهربون أنواعا مختلفة من المكملات الغذائية المغشوشة، مستغلين وجود أزمة في تواجد هذه المكملات في الأسواق المصرية، وبيع هذه المكملات وتحقيق مبالغ مالية ضخمة من وراء هذا الأمر.


وأكدت التحريات أن المتهم يدعي أن هذه المكملات طبيعية 100%، ولكن يتواجد بها كميات من مثبط الأنزيم "فسفودايستراز"، الذي يعتبر من أهم المكونات الموجودة في أدوية ضعف الانتصاب مثل الفياجرا وهذه التركيبة يمنع بيعها بدون وصفة طبية لأنها تكون خطيرة، بالإضافة إلى أنها خطيرة على الذين يعانون من أمراض متقدمة في القلب أو الذين يأخذون أدوية النترات مثل نيتروجليسرين، حيث إنهم ممنوعون من تناول هذه التركيبة لأنها تسبب نزولا غير آمن لضغط الدم، بالإضافة إلى خطورتها على مرضى اضطرابات الكبد أو الكلى الشديدة ، حيث تتفاعل مع التامسيولوسين والتيرازوسين والدوكسازوسين.


وأشارت التحريات إلى أن هذه الشركة يمتلكها شخص يدعى "نبيل.ع"،51 سنة، صاحب شركة للمستلزمات الطبية يمتلك عدة أفراع في القاهرة.


بمتابعة نشاط الشركة وردت معلومات حول تهريبها كمية كبيرة من المستلزمات الطبية في المنطقة الشرقية،  قادمة من الصين على أنها أدوات كهربائية.


على الفور تم التنسيق مع إدارة الجمارك، وتبين أن هذه الشحنة تحتوي على مكملات غذائية أشكال وأحجام وأوزان مختلفة، حيث تم ضبط 1660 عبوة، منها عبوات حبيبات بكل منها عبوات، بها 1000 حبة، ومنها عبوات بها مسحوق بودرة بوزن 2.5 كيلو، ومنها عبوات على شكل مادة سائلة بوزن 1 لتر معبأة بداخل كيس من اللدائن وكلها "صناعة ألمانيا".


وعقب تقنين الإجراءات تمكنت قوات الأمن من القبض على صاحب الشركة، وتحرير المحضر اللازم، وإحالته إلى النيابة العامة؛ لمباشرة التحقيق.