رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريح جديد لـ"البدري فرغلي" قبل ساعات من جلسة العلاوات الخمسة

البدري فرغلي- أرشيفية
البدري فرغلي- أرشيفية


قال البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إننا كاتحاد جاهزين لكافة طلبات محكمة القضاء الإداري في جلسة غدًا الإثنين بشأن العلاوات الخمس. 

وأضاف فرغلي في تصريح خاص لـ"النبأ"  قبل ساعات من بدء الجلسة، "إننا سنقدم حافظة مستندات جديدة لن تجد وزيرة التضامن  غادة والي  أمامها فرصة واحدة، وستجعل المحكمة تحجز القضية للحكم، أو تقضي بوجوب تطبيق تقرير هيئة المفوضين الذي أقر بأحقيتنا في العلاوات الخمسة"، على حد وصفه.


وتابع، "كل اللى هنطلبه من المحكمة  هو أن تحكم، أو تحجز القضية وكلاهما فى صالحنا"،  مضيفًا أن الملايين من أصحاب المعاشات تنتظر الحكم غدًا.


ووجه فرغلي حديثه لأصحاب المعاشات قائلًا، "لم يعد أمامنا سوى المحكمة وعدالتها بعدما فقدنا الثقة في الحكومة ووزارة التضامن، الحقوق لم تعد تمنح ولكنها تؤخذ". 

يذكر أن الدائرة 11 بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، تشهد دعوى إضافة نسبة الـــ80% من قيمة خمس العلاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات غًدا  للإطلاع والرد.


وأقام الدعوى التي حملت رقم 16384 لسنة 70 قضائية، البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، واختصمت رئيس الوزراء بصفته، أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80% من قيمة خمس العلاوات إلى أجرهم المتغير.

قالت الدعوى، إن الهيئة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها المقررة قانونًا كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقة حتى لو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنه في الهيئة، وذلك نفاذًا لحكم المحكمة الدستورية العليا في القضية رقم 33 لسنة 52 ق دستورية الذي نشر بتاريخ 23 يونيو 2005.

وأضافت الدعوى، أن الهدف منها تخفيف الأعباء على أرباب المعاشات، الأمر الذي يدفعهم لامتناع المطعون ضدهم إلى تكبيدهم نفقات إقامة قضايا، والبقاء سنوات في أروقة المحاكم وقد توافيهم المنية دون ضمها ويتركون لأسرهم "معاش ملاليم". 

وأوضحت أن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية دأبت على عدم إعادة تسوية معاش المحالين لبلوغهم سن الستين على أساس إضافة نسبة الـــ 80% من قيمة خمس العلاوات إلى أجرهم المتغير.