رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم السبت 4 - 11 - 2017

وزير الآثار خالد
وزير الآثار خالد العنانى


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم السبت 4 نوفمبر:


وزير الآثار: التجويف المكتشف في هرم خوفو يمتد لـ30 مترا

وصف وزير الآثار، خالد العناني، اكتشاف تجويف داخل هرم خوفو، أثار ضجة إعلامية، الخميس الماضي، بأنه "كشف مهم"، مشيرا إلى أنه تجويف ضخم يمتد لمسافة 30 مترا على الأقل.


جاءت تلك التصريحات على هامش افتتاح أول مؤتمر دولي تنظمه وزارة الآثار المصرية لدراسات علوم الآثار في مصر،اليوم، لمدة 3 أيام بمشاركات دولية، وقال العناني، في التصريحات ذاتها التي تعتبر الأولى له منذ إثارة الاكتشاف إعلاميا الخميس الماضي، إن "ما تم اكتشافه يمثل كشفا مهما".


وأضاف: "التجويف ضخم يمتد لمساحة 30 مترا على الأقل ويقع فوق الممر الهابط الذي يربط غرفة الملكة (زوجة الملك خوفو) بالملك (خوفو) في قلب الأثر التاريخي"، دون تفاصيل أكثر.


وأوضح أنه منذ تولى الوزارة أعطى اهتماما خاصا بمشروع "مسح الأهرامات" الذى بدأ فى 2016 ، ويهدف الى فهم البنية الداخلية للهرم باستخدام التكنولوجيا الحديثة.


ولفت إلى أن "الفريق البحثي لمشروع مسح الأهرامات فريق علمي عالمي، يعمل تحت مظلة وزارة الآثار، ويضم باحثين من فرنسا واليابان وكندا".


وتوجه وزير الآثار بالشكر للفريق البحثي "الذى لفت أنظار العالم أجمع لمصر"، مضيفا أن اللجنة الدائمة للآثار التابعة للوزارة وافقت مؤخرا على استكمال المشروع لمدة عام آخر.


وزير الآثار: ندوة عالمية لبحث اكتشاف "فجوة ضخمة بهرم خوفو" خلال الفترة المقبلة

قال وزير الآثار الدكتور خالد العناني إنه يتم حاليا الإعداد لتنظيم ندوة علمية عالمية حول اكتشاف فريق عمل مشروع "مسح الإهرامات" فجوة ضخمة بهرم خوفو، يشارك فيها نخبة من الأثريين المتخصصين في هذا المجال وأصحاب وجهات النظر المختلفة من المؤيدين والمعارضين لفكرة وجود تلك الفجوة وسيتم مناقشة كل الآراء حرصًا علي المصداقية.


وأوضح «العنانى» في كلمته في افتتاح المؤتمر الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات في مصر القديمة اليوم السبت أن هذا المؤتمر يوجه للعالم أكثر من رسالة وأهمها أن مصر ترحب باستخدام التكنولوجيا العلمية غير الضارة بالأثر، وأن الشباب المصري علي أكبر قدرٍ من الكفاءة التي تؤهله لتحمل المسؤولية والاعتماد عليه.


وأضاف أن هذا المؤتمر هو مبادرة من شباب وزارة الآثار بهدف النهوض بمجال البحث الأثري، مؤكدًا أن الوزارة تضم مجموعة كبيرة من الشباب المتخصصين وعلى أعلى درجة من الكفاءة العلمية والوعي الأثري.


«الآثار» توافق على بناء سور حول دير أبو فانا بالمنيا

أكد مدير عام مصر الوسطى للآثار الإسلامية والقبطية رجب محمد عبد السلام، أن وزارة الآثار وافقت على طلب الأنبا ديمتريوس أسقف عام ملوي، ودير أبو فانا، ببناء سور حول الحرم الأثري للدير خاصة بعد حادث الاعتداء على دير الأنبا صموئيل غرب المنيا.


وأضاف مسؤول الآثار، أن السور الجديد للدير يضم الكنيسة الأثرية ومنطقة الحفائر التابعين للآثار، لافتا إلى أن البعثات الأثرية للمنطقة بدير أبو فأنا، متوقفة منذ عام 1992، وهي من النمسا، والتي كانت تشرف عليها جامعه فيينا.


يشار إلى أن دير أبو فأنا، يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي ويقع بالصحراء الغربية لمحافظة المنيا، شمال غرب قريه الأشمونين، وعلى بعد 2كم من قرية قصر هور بملوي، جنوب المحافظة، ويضم كنيسة أثرية ترجع للقرن السادس الميلادي، ويعد من أقدم الأديرة بمصر، ومساحته تبلغ 600 فدان.


حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية تعود للفترة الفرعونية

أهدى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، فور وصوله إلى مطار القاهرة، عصر اليوم السبت، مصر 354 قطعة أثرية تم ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك في مطار الشارقة الدولي، وهي مجموعة من القطع الأثرية المصادرة بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.


وقام رئيس دائرة الثقافة بالسفارة الإماراتية بالقاهرة عبدالله بن محمد العويس، بتسليم الجانب المصري الصناديق المحتوية على هذه الآثار التي تنوعت في مادتها فمنها ما هو قد صنع من حجر الديورايت ومنها ما صنع من الحجر الجيري بالإضافة إلى مجموعة من النحاسيات والخشبيات.


كما تتضمن هذه المجموعة ألواحا من الحجر الجيري وعددا من المسلات الحجرية متنوعة الأحجام تحوي رسومات وكتابات هيروغليفية، بالإضافة إلى تماثيل من الحجر الأسود الديورايت يشبه أحدها تمثال أبو الهول الشهير، وتماثيل الأوشابتي (شوابتي) التي تنحت كخدم للميت في عالمه الآخر حسب الاعتقاد السائد في تلك الفترة، وتنوعت مادة هذه التماثيل حيث مجموعة منها من القاشاني الأخضر ومجموعة أخرى من الخشب ومجموعة منها من الفخار.


كما تم تقديم مجموعة كبيرة من العيون النحاسية المرصعة بالزجاج ضبطت في مطار الشارقة الدولي ومجموعة أخرى من الأصابع الذهبية وبقايا منسوجات عليها رسومات فرعونية، أما القطع المصرية الإسلامية فتمثلت بلوحين حجريين وقرص زجاجي عليهم كتابات إسلامية.


وقد حرص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على أن تتم عملية تسليم تلك القطع الأثرية التاريخية تحت إشرافه الشخصي وبشكل مباشر، حيث تسلمها من الجانب المصري ممثلو وزارة الآثار المصرية الذين تواجدوا في مطار القاهرة الدولي عند وصول سموه عصر اليوم لأرض المطار.


يشار إلى أن حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وصل، عصر اليوم، إلى مطار القاهرة الدولي، في زيارة رسمية يشارك خلالها في المؤتمر الوطني للشباب “منتدى شباب العالم” الذي تنطلق فعالياته غدا الأحد في شرم الشيخ، والذي يقام برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كما يزور حاكم الشاركة، أثناء زيارته، عددا من المعاهد الطبية والمراكز الثقافية والتعليمية والجمعيات الأهلية.


وكان في استقبال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لدى وصوله أرض المطار كل من وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي وسفير دولة الإمارات لدى مصر جمعة مبارك الجنيبي، ورئيس دائرة الثقافة عبد الله بن محمد العويس، ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي، ومدير مؤسسة الشارقة للإعلام محمد حسن خلف، وعدد من ممثلي وزارة الآثار وكبار المسؤولين في المراسم الرئاسية المصرية.