رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم السبت 4 -11 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم السبت 4 نوفمبر:


«شكاوى الفواتير» تضع وزير الكهرباء في مواجهة «شرسة» مع البرلمان

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ٩٠٪ من شكاوى المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء غير صحيحة بعد مقارنة استهلاك الشاكين بالشهور السابقة وبالنظر إلى زيادة التسعيرة.


وتابع وزير الكهرباء تصريحاته قائلا: « كل واحد يراجع استهلاكه واللي عنده أي شكوى يتظلم وإحنا نبعتله تفاصيل شكوته باستهلاكه، ومافيش حاجة اسمها ادفع وبعدين اتظلم لا ده كان زمان دلوقتي اتظلموا وهتعرفوا تفاصيل استهلاككم»، مضيفًا: «أنا شخصيًا استهلاكي في الصيف بقي ٣ أضعاف.


وأثار هذا التصريح غضب واستياء كثير من أعضاء لجنة الطاقة بمجلس النواب، ما دفعهم إلى المطالبة بحضور الوزير فى الجلسة القادمة؛ لبحث هذا الأمر.


وأكد النواب أن حديث وزير الكهرباء يحتاج إلى بحث من جديد، مشيرين إلى أن لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب تلقت العديد من الشكاوى الحقيقة التى تؤكد وجود مغالاة فى فواتير الكهرباء، ما يؤثر على الحياة المعيشية للمواطن.


وأكد النائب حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن لجنة الطاقة بالبرلمان طالبت وزارة الكهرباء بضرورة بحث الشكاوى المتكررة من المواطنين بسبب المغالاة في فواتير الكهرباء، موضحا أن هذه الشكاوى تعبر عن حقيقة ما يتعرض له المواطنون؛ بسبب أخطاء قراءة العدادات والمحصلين.


وقال "غلاب"، إنه نظرا لتكرار هذه الشكاوى سوف تطلب اللجنة حضور وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر في اجتماعها القادم؛ نظرا لوجود أسئلة كثيرة للنواب، مؤكدا أن الوزير سوف يحضر هذا الاجتماع.


وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن مشكلة  المغالاة فى فواتير الكهرباء، سوف تنتهى خلال الـ 3سنوات القادمة، موضحا أن تنفيذ نظام استهلاك الكهرباء عن طريق الكروت الذكية سيحد من هذه المشكلة.


وطالب "غلاب" وزير الكهرباء أن يراعى محدودى الدخل في الاستهلاك، مشيرا إلى أن حديث الوزير عن أن 90% من شكاوى الفواتير غير صحيحة يحتاج غلى إعادة نظر؛ لكثرة الشكاوى الحقيقية من مغالاة فواتير الكهرباء.


من جانبه، قال السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الشكاوى المتكررة من المواطنين بسبب المغالاة في فواتير الكهرباء، حقيقية، مؤكدا أن لجنة الطاقة ورد إليها الكثير من الشكاوى التي تؤكد على المغالاة فى فواتير الكهرباء.


وأضاف "حجازى" أن حديث وزير الكهرباء عن أن  90% من الشكاوى غير صحيحة  سيتم بحثه داخل لجنه الطاقة بمجلس النواب، مشيرا إلى أن جلسة الأسبوع القادم  ستكون بحضور الوزير خاصة وأن هناك العديد من طلبات الاحاطه بسبب هذه المشكلة.


وأشار إلى أن زيادة أسعار الكهرباء غالبا ما تكون بسبب الأخطاء في قراءة العداد أو عدم القراءة من أصله، لافتا إلى أن «كشافي الكهرباء» يلعبون الدور الرئيسى في المشكلة.


وطالب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الوزارة بدراسة أي شكوى بهذا الشأن، سواء عن طريق مكاتب الشكاوى أو اللجنة، وإذا ثبت وجود زيادات يتم خصمها من الشهور التالية، مؤكدا أن هذه المشكلة سوف تنتهى قريبا من خلال تفعيل نظام الشحن بالكارت.

 

خطة «الكهرباء» لتأمين منتدى شباب العالم بـ«شرم الشيخ»

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحضور نحو 3000 شخص من مختلف دول العالم بينهم رؤساء ومسئولون، وتتركز أعمال المنتدى على خمسة محاور، هي: محور قضايا شبابية عالمية والتنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ومحور الحضارات والثقافات، ومحور صناعة قادة المستقبل، ونموذج محاكاة الأمم المتحدة.


من جانبها وضعت وزارة الكهرباء خطة من أجل توفير أقصى درجات الأمان لدوام التغذية الكهربائية لمنتدى الشباب دون أي مخاوف من أعطال في الشبكة التى تقع ضمن شبكة شركة القناة لتوزيع الكهرباء، عن طريق الاعتماد على مولدات كهربائية للتغذية بدلا من شبكة الكهرباء الرئيسية.


وقال محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، إن هناك 33 ماكينة طوارئ عبارة عن "مولدات" من طراز كاتم الصوت، سوف تضىء كل المناطق المقرر إقامة فعاليات المنتدى بها على مدار 6 أيام تبدأ غدا، لافتا إلى أن المولدات سالفة الذكر، تتراوح قدرتها ما بين 300 إلى 1000 كيلو فولت أمبير، موزعة على جميع أماكن الفعاليات على حسب احتياج كل موقع.


وأوضح "السيد" أن الماكينات ستكون بديلًا لخطوط وشبكات الكهرباء، وستكون مصدرا أساسيا للتغذية، في حين ستكون الكهرباء الأساسية من الخطوط والكابلات كما هي العادة في تغذية المناطق بشرم الشيخ، هي المصدر البديل.


وتابع: «ففي حالة تعطل ماكينات الطوارئ لأي سبب فني أو غير ذلك بهدف إظهار مصر بشكل غير جيد، تكون تغذية الكهرباء للمنتدى بعيدة كل البعد عن أي عطل أو مشكلة قد تنتج عن الخطوط والكابلات».


وأشار السيد إلى أن الماكينات جاهزة بالكامل، وأجريت التجارب لها منتصف الأسبوع الماضي، وتم نقلها وتوزيعها على الأماكن حسب القدرات الكهربائية المطلوبة لتغذية كل فاعلية خاصة بالمنتدى، مضيفا أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم شركة القناة على تغيير التغذية الكهربائية وإبدالها بمولدات طوارئ، لا سيما في المناسبات المهمة.


وأضاف أن الكهرباء اتبعت نفس النهج، خلال افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس من العام قبل الماضي، حيث دفعت شركة القناة لتوزيع الكهرباء بـ54 ماكينة طوارئ "ديزل"، تتراوح قدرة هذه الماكينات من بين 100 كيلو فولت أمبير وصولا إلى ماكينات تصل قدرتها إلى 1000 كيلو فولت أمبير، بما يوازى 1 ميجا وات، وهى قدرات "ضخمة" من أجل تأمين أكبر قدر من التغذية الكهربائية لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وأن يمر الحفل دون أى مشكلات.


«الكهرباء»: الإنتهاء من تقييم عروض المزايدات ديسمبر المقبل

تتجه وزارة الكهرباء إلى تغيير نظام التعاقد على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة، والاعتماد على نظام " auction" المزايدات التناقصية، بعد انتهاء العمل بنظام تعريفة التغذية للمرحلة الثانية فى أكتوبر الماضى، وقامت التحالفات المصرية والأجنبية بالإغلاق المالى لـ 30 مشروع طاقة متجددة، وسيتم خلال المرحلة المقبلة طرح مشروعات شمس ورياح بنظام المناقصات التنافسية ونظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك، ونظام المزايدات التنافسية " auction” ويعد نظام جديد ضمن الانظمة التعاقدية فى مشروعات الطاقة.


وأكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الهيئة ستعتمد على نظام المزايدات التناقصية auction وهو ما يعنى قبول أقل سعر للعرض المقبول فنيا لإنشاء المحطات، مشيرًا إلى أن الـ 30 شركة وتحالفا دوليا قاموا بإنهاء الإغلاق المالى لمشروعات الطاقة المتجددة فى المرحلة الثانية من تعريفة التغذية.


وأضاف "الخياط" فى تصريحات صحفية، أنه سيتم الانتهاء من تقييم العروض بحد أقصى خلال ديسمبر المقبل لكى تبدأ بعدها مراحل إنشاء المحطات فى منطقة بنبان فى أسوان لتنتهى مدة الإنشاءات خلال العام المقبل، مضيفا أنه سيتم الانتهاء من أولى المحطات الشمسية فى بنبان خلال نوفمبر الجاري.


ويعد مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، وتم اختيار قرية بنبان بمحافظة أسوان، لإنشاء المشروع بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التي أكدت أن موقع المشروع واحدٌ من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.


وبدأ العمل في المشروع عام 2015، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014، علما أن تبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى.


ويضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالى 2000 ميجا وات، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة.


وزارة الكهرباء: الحمل الأقصى المتوقع اليوم 24 ألفًا و800 ميجاوات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس الجمعة، وأن الحمل الأقصى المتوقع اليوم السبت، يبلغ 24 ألفا و800 ميجاوات، مقابل 23 ألفا و100 ميجاوات أمس الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 16 ألفا و835 ميجاوات.


وفعلت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عددًا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقى الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أو من خلال الهاتف المحمول.


ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة لإحدى الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية حيث تم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على جميع أنحاء الجمهورية قبل الموعد الزمني المحدد لذلك، ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد.


ويمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121، واستخدام تطبيقات التليفون المحمول لإرسال شكوى من فواتير الكهرباء، أو تسجيل قراءة العداد.


كما يمكن إرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة (إس إم إس) حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكتروني الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة.


وسيظهر للمواطن رسالة بأنه تم استقبال الشكوى وجار حلها، وفي حالة وجود خطأ في الرسالة الواردة من المواطن سيصل إليه رسالة أخرى لتصحيح تنسيق الرسالة.


وسيتم التواصل مع المواطن لاستكمال أي بيانات خاصة بالشكوى وبعد انتهاء شركة توزيع الكهرباء من فحص الشكوى سيتم التواصل مع المواطن لإبلاغه بنتيجة دراسة شكواه.


ويمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة  http://www.moee.gov.eg/cmps ، وتأتي هذه الخدمات في إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفي أقل وقت ممكن.