رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينها استخدام "اللهاية".. احترس من تلك العادات عند التعامل مع الأطفال

أبوة
أبوة


الأبوة والأمومة ليسا أمرًا هينًا، وهو ما يحتاج إلى كثير من الجهد والتكتيكات والاستراتيجيات من أجل تربية الأطفال بأفضل طريقة، وإذا كنت أب أو أم للمرة الأولى، يجب عليك أن لا تقع في بعض الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها البعض مع طفلهم الأول، ومن بين تلك الأخطاء:


1)    التساهل في موعد النوم: يقول جيفري فيندريك، الطبيب في مستشفى الأطفال بولاية فيلادلفيا الأمريكية، إن الأطفال ليسوا بحاجة إلى وقت ثابت للنوم فحسب، بل أيضًا روتين دائم للنوم، وقد يختلف الروتين اعتمادًا على سنهم، إلا أنه سوف يفيد في عملية الاستقرار النفسي والذهني للأطفال، ومن هنا يجب التوقف عن مشاهدة التليفزيون وممارسة العاب الفيديو في وقت محدد والالتزام بالنوم.

2)    تأجيل اللقاح الطبي حتى يكبر الطفل قليلا: وهو أمر خاطئ تمامًا وقد يؤدي إلى تعرض الأطفال لبعض الأمراض الخطيرة جدًا، فيقول الأطباء أن تأخير اللحاق، قد يؤثر على الأطفال، وقد يهدد حياتهم بالكامل.

3)    ترك الطفل ينام في الفراش معك: حتى لا يعتاد الطفل على ذلك، فيظل متعلقًا بفراش والديه حتى عندما يكبر، وهو ما يجبر أحد الوالدين على ترك الفراش تمامًا!

4)    مناقشة الأمور التي تتعلق بالوزن أمام الأطفال، فالمحادثات التي تدور بين الوالدين حول الوزن، وضرورة إنقاص الوزن، قد تؤثر على الطفل وتجعله يرفض الطعام بحجة الحفاظ على وزنه في الوقت الذي يجب عليه تناول الطعام بشكل كافي لبناء جسمه.

5)    عمل حساب على وسائل التواصل الاجتماعي لاطفالك: فالبيانات التي قد يضعها الطفل على مواقع التواصل بما في ذلك صورته ومدرسته والمعلومات التعريفية عنه، قد تكون هدفًا للصوص الإلكترونيين.

6)    استخدام اللهاية للأطفال الرضع: وهو من الأمور الشائعة عند كثير من الأمهات، ولكنها للأسف قد تتسبب في كثير من المخاطر الصحية التي قد تصل لحد تعطيل الهرمونات، والمشاكل السلوكية، وأمراض القلب، وحتى السرطان.