رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البدري فرغلي يرد على الحكومة بعد إعلان العجز بأموال التأمينات

غادة والي والبدري
غادة والي والبدري فرغلي- أرشيفية


شن رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، البدري فرغلي، هجومًا ناريًا على وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي  وذلك بعد إعلان سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص عن العجز المالي بالصندوق.


وقال فرغلي في تصريح خاص لـ"النبأ"، إن العجز في الصناديق مسئولية القائمين عليها، متهمًا غادة والي بالتسبب في هذه الأزمة.


وأشار فرغلى، إلى أن وزيرة التضامن استطاعت خلال الأيام الماضية الحصول على قرار من رئيس مجلس الوزراء برفع بدل حضور الجلسات لأعضاء الهيئة القومية للتامينات، وأيضا على قرار صرف مكافات سخية كل 6 شهور.


وتابع: الوزيرة تمارس البذخ الشديد  لصالح أنصارها والمؤيدين لسياستها وبعد ذلك يتحدثون عن العجز فى الموارد قائلًا هى  سبب العجز وليس حقوق أصحاب المعاشات.

وكان  سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص،  فجر مفاجأة من العيار الثقيل، بشأن أموال المعاشات.

وقال "عبد الهادي"، خلال لقائه في برنامج "حال بلدنا" المذاع على "راديو 90.90"، إن أموال التأمينات الحالية ليست كافية ، وهناك عجز "إكتواري"  في الصندوق الاجتماعي على عكس ما تتوقع الناس.

وأضاف: هناك حوالى 60% من أموال المعاشات، صكوك في الخزانة العامة للدولة  يؤخذ عليها عائد استثمار 9% كما تسدد الخزانة العامة 1 % لتأمين العجز والشيخوخة وتتحمل معظم الزيادات.

ونفى عبد الهادي ما تردد عن استيلاء الدولة على أموال المعاشات، قائلًا إن الموضوع يتعلق بتشابك وليس استيلاء.

وختم:  القانون الجديد يتضمن خطة لحل هذا التشابك، وكذلك تحسين أحوال المعاشات.