رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة للمتحدث باسم الكهرباء.. تعرف عليها

أيمن حمزة، المتحدث
أيمن حمزة، المتحدث باسم الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن هناك إجراءات يمكن للمواطنين أتباعها لتوفير استهلاك الكهرباء، مؤكدًا على ضرور مراقبة الشاشات المتواجده في عداد الكهرباء لمعرفه الشريحة التي يتم محاسبته وفقًا لها.

وأضاف «حمزة»، في لقاء تليفزيوني اليوم، أنه يمكن توفير استهلاك الكهرباء من خلال عدم ترك "فيش الاجهزة الكهربائية" موصلة بالكهرباء، وكذلك الأمر للتكييف والسخان، وغيرها من الاجهزة الكهربائية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء ان نزع الاجهزة الكهربائية من مقابس الكهرباء في حال عدم استخدامها يوفر من 15% إلى 20% من استهلاك الكهرباء، موضحا أن هناك تطبيق يتم تحميلة على الهواتف المحمولة تحت مسمى "أحسب فاتورتك"، لتوضيح الشرائح الاستهلاك بالتفصيل، ورسوم الخدمة.

وأشار «حمزة»، إلى أن هذا التطيبق يمكنه حساب قيمة الاستهلاك من خلال ادخال القيمة، وسيقوم بحساب المبلغ المطلوب نظير هذا الاستهلاك، مؤكدا أن وزير الكهرباء يقوم بتصوير عداد الكهرباء الخاص به يوميا في الصباح الباكر لمراقبة معدل استهلاكة، مناشدًا المواطنين بمتابعة عداد الكهرباء الخاص بهم لمعرفة درجة الاستهلاك.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أهمية أن يعي المواطنون أنه لا فرق بين العداد العادي، ونظيره مسبوق الدفع في شرائح الاستهلاك، موضحًا أنه عند تخطي شريحة معينة، يتم إعادة الحساب وفقًا للشريحة الجديدة، مشيرا إلى أن هناك 7 شرائح متتالية، مضيفًا إن أول شريحتين تأخذ حيزا معينا.

وتابع: أنه يتم حساب معدل الاستهلاك وفقًا للشريحة منذ الكيلو الأول للاستهلاك، موضحًا أن الشريحة الثالثة بدءًا من 100 كيلو، يتم حساب منذ أول كيلو وحتى 200 كيلو بسعر 27 قرش، وبعد مرور 1000 كيلو يُعاد حساب الاستهلاك منذ الكيلو الأول بـ135 قرشا.

وفيما يتعلق بـ«لمبات الليد»، أوضح «حمزة»، إن لمبات الليد التي توزعها شركة الكهرباء، يمكن تقسيطها على 36 شهرًا، من خلال فاتورة الكهرباء، مضيفا أن شركات توزيع الكهرباء تستقبل للمواطنين لشراء لمبات الليد الموفرة للكهرباء.

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أنه أصبح لدى المواطنين وعي بضرورة التغيير والاتجاه إلى اللمبات الليد، مشيرا إلى أن سيارات لمبات الليد المنتشرة في الشوارع تابعه لشركات خاصة ولا تنتمي إلى وزارة الكهرباء.

ولفت «حمزة» إلى أنه يمكن للمواطن الاحتفاظ باللمبة والكرتونة الخاصة بها، واستبدالها بأخرى جديدة من فروع شركة الكهرباء.