رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للسيدات الحوامل.. هذه 8 فوائد صحية هامة لـ«فاكهة السفرجل»

فاكهة السفرجل - أرشيفية
فاكهة السفرجل - أرشيفية


السفرجل هو نوع من الفواكه الشتوية، تشبه إلى حد ما الكمثرى والجوافة في الشكل والطعم، ويستخدم فاكهة السفرجل كطعام لذيذ المذاق، ويدخل فى تحضير المربيات، وبعض أنواع الحلوى، ويتميز السفرجل بفوائده الصحية العديدة للسيدات الحوامل، حيث يمنع الإجهاض، ويحفظ الأجنة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين "ج"، بالإضافة إلى مركبات "التانين"، ومواد هلامية ،والأحماض الدهنية.


-فوائد السفرجل للحامل:

1-يعتبر السفرجل غنيا بالألياف الغذائية، ما يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ فى الدم، لكن فى المقابل فهى ترفع من مستويات الكوليسترول الجيد، ما يساعد فى المحافظة على مستويات الكوليسترول فى الدم، كما تقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية.

 

2-تعتبر فاكهة السفرجل قابضة ومطهرة للأمعاء، ما يجعلها تساعد فى علاج التلبكات، والالتهابات المعوية، وعلاج القرحة الهضمية، وكذلك يوقف أعراض القئ والغثيان، والتى عادة ما تصيب السيدة الحامل فى الأشهر الأولى من الحمل.

 

3-تعتبر فاكهة السفرجل مادة مدرة للبول، ما يساعد فى تنقية الجسم من السموم، والتخلص من الماء الزائد بالجسم.

 

4-نظرا لاحتواء السفرجل على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين "ج "، وفيتامين "أ "، فهى تساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، وتقليل فرص الإصابة بالالتهابات، خاصة التهابات المسالك البولية، والالتهابات المعوية، والتهاب القولون.

 

5-فاكهة السفرجل تعمل على مقاومة العدوى الفيروسية، التى تحمى من نزلات البرد والانفلونزا، والعديد من الأمراض الأخرى التى تسببها العدوى الفيروسية.

 

6-تعتبر فاكهة السفرجل مضادا قويا للإلتهابات والأمراض؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والألياف، والعديد من المغذيات الأخرى.

 

7-تحتوي فاكهة السفرجل على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد تناوله على علاج مشكلة الحديد التى تصيب السيدات خلال فترة الحمل، حيث يمكن إدراج السفرجل كبديل يومى لحصة فاكهة يوميا للحامل ضمن برنامجها الغذائى.

 

8-تعتبر فاكهة السفرجل دواء قابضا ؛نظرا لإحتوائها على مادة "العفص"،التى تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية.