رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الحشمة".. أحدث صيحات الموضة في أوروبا

ملابس محتشمة - أرشيفية
ملابس محتشمة - أرشيفية


بات الحجاب في عدد من الدول الأوروبية والمعصم الطويل، موضة جديدة في عالم الأزياء، حيث أصبحت الملابس المحتشمة الأكثر طلبا في الدول الغربية، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية والدينية، بعد سنوات طويلة من تفشي ثقافة الملابس العارية!

وتقول رينا لويس، أستاذ الدراسات الثقافية في كلية لندن للأزياء، إن نمط الثقافات المعاصرة، تغير كثيرًا منذ منتصف العقد الماضي، خاصة في الموسمين الماضيين، حيث استغنت الفتيات عن الجيز الضيق مقابل السراويل الواسعة، والملابس الفضفاضة الواسعة على حساب الملابس القصيرة الضيقة، وحتى على مستوى لباس البحر، ظهر البوركيني في عام 2016، ليس فقط للمسلمات بل للمتدينات في كل الأديان!

وبات من الطبيعي أن ترى إعلانات الأزياء على الطرق الرئيسة وهي تعرض نماذج لموديل مسلم، يرتدي الحجاب والملابس الواسعة، مع كثير من علامات التواضع والبساطة.

وترى "لويس" أن الملابس المتواضعة، والبسيطة المحتشمة، تعطي المرأة الكثير من الثقة، حتى إذا لم تكن ترتديها لأسباب تتعلق بالدين، كما أنها تبعد عن نفسها عيون المتحرشين والمتلصصين.

وخلال العام السابق، استضافت العاصمة البريطانية لندن أسبوع الموضة الذي ظهرت فيه الكثير من الأزياء المتواضعة، والتي تعبر عن انتشار تلك الثقافة في أوروبا لحد كبير.