رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز أحداث قطاع البترول اليوم الخميس

وزير البترول
وزير البترول


أعلن بعض العاملين بقطاع البترول، ترشيح المهندس محمد سعفان، لشغل منصب وكيل أول وزارة البترول لشئون البترول، خلفًا للمهندس محمد طاهر الذي أحيل للمعاش منذ أيام، علاوة على ترشيح ثلاث قيادات لتولي رئاسة الشركة القابضة للبتروكيماويات خلفًا لسعفان، ويعد الكيميائي سعد هلال رئيس شركة إيثديكو المرشح الأول.

كما وجه النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الشكر للحكومة، وعلى رأسها المهندس طارق المُلا، وزير البترول، بعد نجاحها خلال الساعات القليلة الماضية فى إطلاق أول شعلة غاز طبيعى للمشروع القومى العملاق "العاصمة الإدارية الجديدة"، وذلك بعد انتهاء شركة "غاز القاهرة"، الشركة المنفذة للمشروع بالتعاون مع شركتى غاز مصر وتاون جاس التابعتين لقطاع البترول، من دفع الغاز وتوصيله لأول مرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك فى وقت قياسى وغير مسبوق.

على جانب آخر، انتهت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" من مسودة اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز. ومن المتوقع إرسال اللائحة لمجلس الوزراء عقب موافقة وزير البترول عليها خلال الشهر الحالي. "بعدها سيتم إرسال اللائحة إلى مجلس الدولة لصياغتها، حيث من المتوقع إقرارها بشكل نهائي قبل نهاية العام الحالي".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صدق في أغسطس الماضي، على قانون تنظيم سوق الغاز، الذي نص على إنشاء جهاز لتنظيم سوق الغاز. وأعلن شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات صحفية أمس، عن تعيين كارم محمود رئيسا لجهاز تنظيم سوق الغاز.

وسيتم إعلان باقي أسماء أعضاء مجلس إدارة الجهاز الأسبوع المقبل، على أن يتم عقد أول اجتماع لمجلس إدارته نهاية الشهر الحالي، أو بداية الشهر المقبل علي أقصى التقديرات، برئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وبحسب قانون تنظيم سوق الغاز، فإن وزير البترول والثروة المعدنية يتولى منصب رئيس مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز، مع اختيار رئيس تنفيذي للجهاز من قطاع البترول، ويضم مجلس إدارة الجهاز 3 أعضاء يمثلون الكيانات المزاولة لأنشطة سوق الغاز من قطاع البترول، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أو من يرشحه. ويضم الجهاز فى عضويته أيضا، عضوين مستقلين من ذوى الخبرة في المجالات الفنية أو الاقتصادية أو القانونية أو مؤسسات المجتمع المدنى من غير أطراف سوق الغاز، إضافة إلى رئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يرشحه.

في نفس السياق، حصلت 3 شركات من القطاع الخاص على موافقة مبدئية من "إيجاس"، لاستيراد الغاز من الخارج، وهي طاقة عربية المملوكة لشركة القلعة ومؤسسات تمويل خليجية، وشركة energy fleet التي تتخذ من بنما مقرا رئيسيا لها، وشركة BB اينرج وتمتلكها عائلة لبنانية ومقرها الحديث لندن. وقد تقدمت 4 شركات جديدة بطلب إلى "إيجاس" للحصول على رخصة استيراد الغاز الطبيعي من الخارج.