رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأربعاء 18 - 10 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء  18 أكتوبر:


«الكهرباء»: توزيع حوالي 60 مليون لمبة ليد على المستهلكين بالقطاع المنزلي

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنه جاري توزيع حوالي 60 مليون لمبة ليد (شديدة التوفير لاستهلاك الكهرباء) على المستهلكين بالقطاع المنزلي، من خلال الشركات الحكومية والموزعين المحليين من القطاع الخاص.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الكهرباء على هامش افتتاحه اليوم الأربعاء للمنتدى الأول للاتحاد من أجل المتوسط للطاقة والمناخ، والتي أوضح فيها أنه جاري تنفيذ خطة لاستبدال 3.6 مليون كشاف إنارة، وأنه تم بالفعل الإنتهاء من استبدال حوالي 1.3 مليون كشاف.

كما قام القطاع بإطلاق حملة إعلامية ضخمة لرفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمساعدة في تغيير سلوكيات المستهلك من خلال وسائل الدعاية المختلفة كالتليفزيون والراديو وإعلانات الشوارع والإنترنت، وقد ساعدت الإجراءات التي تم اتخاذها في ثبات الحمل الأقصى عام 2016 مقارنة بعام 2015 والذي يمثل توفير حوالى 1500 ميجاوات.

وحول التصنيع المحلي، قال الوزير إن قطاع الكهرباء نجح في الوصول بنسب التصنيع المحلي لمكونات شبكات النقل والتوزيع حتى جهد 220 ك.ف. بنسبة 100%، ولمكونات محطات التوليد التقليدية بنسبة 42%، ولمكونات طاقة الرياح بنسبة 30%، ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020.

 

مطالب بتدخل عاجل لوزير الكهرباء.. لهذه الأسباب

تقدم العاملين بالشركة المصرية لنقل الكهرباء منطقة الدلتا، بشكوى إلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لإنقاذهم من القهر والظلم  وتعنت قيادات القطاع ضدهم- على حد وصفهم.

وأكد العاملون فى شكواهم أن قيادات القطاع خالفوا القانون والدستور، وقاموا بخصم حوافز العاملين بالمنطقة وتوزيعها علي المحاسيب والمتسترين علي الفساد الذي استشري بالمنطقة، مضفين أنه تم تخفيض الحافز المقرر للعاملين بنسبة ٥٠ % إلي ٣٠ % إضافة إلى تخفيض حافز ال 160 % إلى 155%.

وأشاروا إلى أن قيادات القطاع حصلوا على حوافزهم كاملا دون تخفيض، مضيفا أن هذا  يؤكد على افتقاد العدالة الوظيفية في القطاع والذي يعج بكل أشكال الفساد والمحسوبية والتكسب.

وتابعوا: «لا يتوقف ظلم القياديين عند حد خصم الحوافز بل تعدي الأمر إلي تحميل العاملين بفروق نسب الضرائب الواجب خصمها من مكافات القياديين والتي ينص القانون علي خصمها منهم إلا أنهم يتلاعبون في النظم المحاسبية داخل القطاع بحيث يتم خصم نسبة تتراوح مابين 10 - 15% في حين أن القانون حدد نسبة الخصم ب 20 % ويتحمل العاملون بالقطاع هذا الفرق ، ووصل التعنت والتياين في التعامل بين العاملين في قطاع الكهرباء بالدلتا - طلخا - إلي تطبيق بصمة الحضور والانصراف في إدارات دون أخرى».

وطالب العاملون بتدخل وزير الكهرباء لرفع الظلم عنهم، والتحقيق مع قيادات الشركة نظرا لترشى الفساد على حد قولهم، متمنين أن ينظر وزير الكهرباء إلى شكاواهم بعين الاعتبار.

 

أخبار سارة للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل

كشفت تقارير تقييم الآداء التى أعدتها الشركة القابضة لكهرباء مصر التى يترأسها المهندس جابر دسوقى وأشرف عليها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة شخصيا لضمان وجود الشفافية والوضوح فيها، عن وجود نيه لإجراء حركة تغييرات بعدد من رؤساء الشركات خلال الفترة القليلة المقبلة، وخاصة بعد أن طلب الوزيررئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بترشيح عدد من القيادات الشابه لإعطاء الفرصة لهم فى تولى المناصب القيادية بالشركات المختلفة.

وكشف مصدر أنه يجرى حاليا دراسة لتعيين رؤساء جدد لـ3 شركات هى شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء التى يترأسها حاليا المهندس ناجى عارف ،بالإضافة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء التى يتولى رئاستها حاليا المهندس حسام الدين عفيفى، بالإضافة لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء التى يتولى رئاستها حاليا المهندس محمد عسل،نظرا لضعف تقارير الآداء الخاصة بكل شركة من الثلاث السابقة.

وأوضح أن اجتماعات الجمعية العمومية  التى عقدت مؤخرا، شهدت حالة من السخط والغضب على آداء رؤساء هذه الشركات الثلاث، مما دفع  الوزير إلى وجود بدائل تكون قادرة على مواكبة ما هو مطلوب.

وأشار إلى أنه تم إعداد تقييم بآداء رؤساء شركات التوزيع المختلفة، وتم التجديد لعدد منهم فى مقدمتهم المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء الذى اختل المرتبة الأولى، ثم تلاه المهندس مدحت فودة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء والمهندس حمدى عكاشه رئيس الإسكندرية لتوزيع الكهرباء والمهندس محمد عبد العليم السطوحى رئيس شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، والمهندسة ابتهال الشافعى رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، والمهندس رأفت شمعه رئيس شركة مصر العليا الذى أشاد وزير الكهرباء بالآداء والطفرة الحقيقية التى شهدتها القطاعات التابعة لللشركة بمختلف المحافظات التابعة لها.

من جانبه قال المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه حتى الآن لا يوجد تفكير فى إجراء تغييرات فى رؤساء الشركات، مضيفا أن التفكير الذى يدور حاليا حول دراسة امكانية إجراء حركة تدوير وتنقلات وتبادل المواقع بين رؤساء الشركات.

وأوضح «دسوقي» أن من سيتخذ أية قرارات محتملة فى هذا الشأن هو مجلس الإدارة، مضيفا أن الجمعية العمومية للقابضة ستعقد نهاية الشهر الجارى.

 

بالفيديو.. حقيقة تعاقد «الكهرباء» مع «فالكون» لقراءة العدادات

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة لم تتعاقد مع شركة فالكون للأمن، أو غيرها من الشركات لقراءات العدادات، لافتًا إلى أن الشركة التي سيتم التعاقد معها ستقوم فقط بقراءة العداد، ولا علاقة لها بتحصيل الرسوم.

 

وقال «حمزة» في مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، إن فكرة التعاقد مع شركة لقراءة العدادات جاءت انطلاقا من شكاوى متكررة من المواطنين من خطأ في قراءة العداد وعدم انتظام في القراءة، مشيرا إلى أن الشركة التي سيتم التعاقد معها ستكون ملتزمة شهريًا بانتظام القراءات لتحقيق مصلحة مشتركة للمواطن وشركات الكهرباء.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مسعى الوزارة للتعاقد مع شركة مدنية تتبع جهة سيادية لقراءة العدادات جاء حرصا على بيانات المشتركين.

 

يذكر أن مصدرًا مسئولًا بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، كشف أن تأخر توقيع العقود مع شركة "فالكون" لأخذ قراءات عددات الكهرباء يرجع لعدة أسباب، أهمها التخوف من عدم وجود خبرة لدى العاملين بفالكون على كيفية قراءة العداد وتسجيل قراءة صحيحة لا تضر بمصلحة المواطن أولا ومصلحة الدولة فى الحصول على حقها.

 

وأوضح أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أعطى تعليمات بضرورة الإسراع فى خطة عمل دورات تدريبية للعاملين بشركة "فالكون" على كيفية قراءة عداد الكهرباء سواء التقليدى أو الإلكترونى والتفرقة بين حساب الاستهلاك التجارى والمنزلى، قبل توليهم مهمة قراءة العدادات.

وأشار إلى أنه حرصًا من قطاع الكهرباء على حل مشاكل الاستهلاك قرر الدكتور محمد شاكر عقب الانتهاء من تدريب العاملين بفالكون إجراء تجربة مبدئية بالقاهرة الكبرى، بالتوازى مع عمل شركات توزيع الكهرباء والمقارنة بين القراءات لحين التأكد من قدرة الشركة المدنية على تولى المسؤلية بشكل كامل.