رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعاني النساء من أمراض البطن أكثر من الرجال؟!

آلام البطن
آلام البطن


ذكر متخصصون في أمراض الباطنة، أن اختلاف الجنس قد يكون سببًا واضحًا للمعاناة من المشاكل المتعلقة بالبطن، حيث تزيد أمراض البطن لدى النساء عن الرجال.

فعلى سبيل المثال، تعاني النساء بشكل أكبر من متلازمة القولون العصبي، وهو عبارة عن مجموعة شاملة من الأعراض التي تتعلق باضطراب الأمعاء، مثل آلام البطن، الانتفاخ، الإمساك، التشنجات أو الإسهال.

ووفقًا للدكتور آدم فارمر، مستشار الجمعية الخيرية المتخصصة في أمراض البطن في بريطانيا، فإن نسبة انتشار مرض القولون العصبي في النساء أعلى بنسبة 67٪ من الرجال، وهو أمر يتكرر في كثير من الأمراض المتعلقة بالبطن.

ويرى الخبراء أن الهرمونات تلعب دورا هاما في تلك الأمراض، فخلال فترة التبويض بالنسبة للمرأة، والتي تأتي بعد فترة الدورة الشهرية، تحدث بعض التغييرات في أمعاء المرأة ينتج عنها الإمساك والانتفاخ، والقولون عصبي.

ويزداد الأمر سوءا خلال فترة الحيض، وهذا يرجع إلى زيادة مستويات هرمون البروستاجلاندين أثناء الحيض، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تقلصات العضلات الرحمية.

علاوة على ذلك فإن القولون الأنثوي، أطول من نظيره الذكري، كما أن الأعضاء التناسلية الأنثوية تأخذ مساحة أكبر من أعضاء الرجل، ما يضغط على المعدة.

المثير في الأمر، أن الصحة العقلية وصحة الأمعاء ترتبط ارتباطا وثيقا بالعلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة، كما قد يكون هناك اختلافات بين الجنسين في الاستجابة للإجهاد من خلال هرمونات الغدة الكظرية والجهاز العصبي اللاإرادي، وهو ما يؤثر على حساسية الأمعاء.