رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأحد 15 - 10 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 15 أكتوبر:

 

تفاصيل لقاء «السيسي» بوزير الكهرباء

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  اليوم، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  الدكتور محمد شاكر، وأكد الرئيس، خلال الاجتماع، أهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاع الكهرباء والاستمرار في عملية تطوير شبكات النقل والتوزيع، وفقاً للبرنامج الزمني المحدد، بما يضمن تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في كافة أنحاء البلاد وخصوصا محافظات الصعيد و تلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة الكهربائية و أهمية الانتهاء من الدراسات الخاصة بخطط الربط الكهربائي مع دول الجوار .


وأشار وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، إلى تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين سواء للاستهلاك المنزلي أو التجاري أو الصناعي، من خلال الاعتماد على أحدث النظم التكنولوجية وتطوير منظومة تلقي الشكاوى وتخفيض مدة إجراءات توصيل التيار الكهربائي.


وصرح شاكر بأن تلك الجهود ساهمت في تحسن ترتيب مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء وفقاً لتقرير البنك الدولي من المركز 144 في عام 2016 إلى المركز 88 خلال العام الجاري، وأن جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء ساهمت في استيعاب زيادة استهلاك المواطنين نتيجة لموجات الحر التي شهدتها البلاد خلال فصل الصيف.


وأشار شاكر، إلى أن الكهرباء تشهد عملية تطوير شاملة لشبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم الذكية للشبكة القومية للكهرباء، وأيضا استعرض شاكر خلال الاجتماع تطورات العمل في عدد من المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء .


وأضاف شاكر، أنه تم  البدء بتجارب التشغيل بالمحطات التي تنفذها شركة “سيمنز” في بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأشهر الأولى من العام المقبل، كما يتم مراجعة سير أعمال التنفيذ بشكل دوري للتأكد من مطابقتها للجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه.


وعن مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، فصرح بأنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على العقود الخاصة بإنشاء المحطة وتشغيلها، مؤكدا  أن مجلس الدولة يقوم حالياً باستكمال مراجعة كافة العقود، وأنه جاري العمل على تجهيز موقع الضبعة استعداداً للبدء في إنشاء المحطة


وقام وزير الكهرباء خلال الاجتماع بعرض آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع محطة إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، ومشروع محطة الضخ والتخزين بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، فضلاً عن عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، مشيراً إلى سعى الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الإمداد بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 20% من إجمالي قدرات الشبكة القومية بحلول عام 2022 ترتفع إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035.


وأضاف وزير الكهرباء، أنه جاري تنفيذ آخر الخطوات لبدء مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وذلك بهدف أن تصبح مصر مركزاً رئيسياً لتداول الطاقة و يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الربط المصري السعودي لتبادل 3000 ميجاوات، فضلاً عن إنشاء ممر الطاقة الخضراء مع الدول الأفريقية.

 

تفاصيل اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لنقل الكهرباء بحضور «شاكر»

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، الاجتماع الأول للجمعية العامة العادية عن نشاط الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الفترة من 1/7/2016 حتى 30/6/2017، بحضور أعضاء الجمعية العامة للشركة.


ويأتى ذلك فى ضوء قرار المهندس معالى رئيس الوزراء رقم 1959 بتاريخ 7/9/2017 بتشكيل الجمعية العامة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.


وأشار الدكتور "شاكر"، خلال الاجتماع، إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الأعوام الماضية، موضحًا نجاح القطاع في التصدي لتلك المعوقات من خلال زيادة القدرات المولدة لسد العجز في الطاقة الكهربائية وذلك بفضل دعم ومساندة القيادة الساسية.


ويعمل القطاع حاليًا على تحقيق الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومورد عام للطاقة الكهربائية للسوق المنظمة، بالإضافة إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل في أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء مما سوف يكون له أكبر الأثر فى تعظيم دور مصر الإقليمي في أسواق الطاقة العالمية.


وأوضح أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا، موضحاً أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة التقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل.


وأشار وزير الكهرباء إلى أن قد تم توقيع عقد التمويل المشترك الخاص بتطوير الشبكة المصرية لنقل الكهرباء بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومجموعة من البنوك ووكيلاً عنهم بنك مصر بقيمة تصل إلى حوالى 18 مليار جنيه مصري.


وتتضمن خطة تطوير شبكة النقل على مدار عامين تنفيذ محطات محولات وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة، بالإضافة إلى شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها، وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية.


وأضاف أن القطاع يعمل على  تحسين وتطوير كافة الخدمات الخاصة بشركة النقل مشيراً إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى حيث أنها تقوم بإنشاء حوالى 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.


ومن جانبه، أوضح المهندس جمال عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن إجمالي الطاقة المولدة خلال العام المالى الحالي 2016/2017 199.239.957 ج.و.س مقارنة بالعام المالى 2015/2016 185.683.821 ج.و.س بزيادة قدرها 13.556.14 ج.و.س عن العام المالى السابق وبنسبة تطور 6.8%، وتبذل الشركة المصرية لنقل الكهرباء قصارى جهد لتخفيض الفقد الفني في شبكات الجهد العالى والجهد الفائق حيث بلغ 4.09% خلال العام المالى الحالي مقارنة بـ 4.20% خلال العام المالى السابق، وقد بلغ إجمالي الاستثمار الفعلى 2016/2017 (31831) مليون جنيه ونسبة التطور 47.3%.


وفى نهاية اللقاء، أوضح "شاكر" أنه صدر عن الاجتماع عددًا من التوصيات تتضمن الموافقة على تقرير السادة مراقبى الحسابات عن القوائم المالية للشركة في 30/6/2017، والحسابات الختامية عن المدة من 1/7/2016 إلى 30/6/2017 المصادقة على القوائم المالية، والحسابات الختامية للعام المالى 2016/2017.


 

غدا.. "شاكر" يناقش خطة وزارة الكهرباء مع الجمعية المصرية البريطانية

تستضيف الجمعية المصرية البريطانية للأعمال برئاسة المهندس خالد نصير غدا الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


ومن المقرر أن يتطرق وزير الكهرباء خلال اللقاء لعدد من الملفات المهمة التى تخص قطاع الكهرباء والطاقة وخطة الوزارة الحالية والمستقبلية.


وسيعقب اللقاء عقد مؤتمر صحفى يعرض خلاله المهندس خالد نصير رئيس الجمعية المصرية البريطانية للأعمال تفاصيل خطة وبرنامج البعثة التجارية المرتقبة إلى المملكة المتحدة.

 

غدا.. انقطاع الكهرباء بعدة مناطق في البداري بأسيوط

أعلنت رئاسة مركز ومدينة البدارى بأسيوط انقطاع الكهرباء بعدة مناطق بدائرة المركز غدا الاثنين 8 ساعات.


وكانت رئاسة المدينة قد تلقت إشارة من هندسة كهرباء البدارى تفيد بانقطاع التيار الكهربائى لدور المحول في الصيانة وأعلنت المناطق التي تتأثر بانقطاع التيار وضمت" منطقة التأمينات وأولاد ريان وشارع 23 يوليو وعمر الزناتى ومنطقة المواتير والمساكن والمخابز أولاد الأسمر وذلك فى صباح الغد الاثنين من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا وعلى المواطنين اتخاذ اللازم.

 

حبس فنى بكهرباء زاوية غزال لاتهامه بسب وقذف محافظ البحيرة

حررت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، بلاغا ضد فنى بشركة كهرباء زاوية غزال في دمنهور لقيامه بإرسال رسائل على هاتفها الخاص تحتوي على سب وقذف لها عقب الانتهاء من مكالمتها للاستفسار عن مشكلة بالقرية.


تلقى اللواء علاء الدين عبدالفتاح مدير أمن البحيرة إخطارا من من قسم دمنهور بتحرير المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة المحضر رقم 7520 إداري قسم دمنهور ضد "خالد ح" فني بشركة كهرباء زاوية غزال تتهمه فيه بالسب والقذف عبر إرسال رسائل غير لائقة على الهاتف المحمول الخاص بها.


 فيما أوضح " عم الموظف المتهم" أنه عقب اتصال نجل شقيقه بالمهندسة نادية عبده للاستفسار عن تأخير المقاول المختص بالبدء في أعمال بناء مسجد حجاج يوسف بعزبة سليمان الذي تمت المزايدة عليه من وزارة الأوقاف منذ عام وإرساء المزايدة علي احد المقاولين ولم يتم البدء حتى الآن هذا بالإضافة للمشاكل التي تعاني منها القرية من سوء حالة الطرق والخدمات، أن محافظ البحيرة ردت عليه بطريقة غير لائقة مما دعاه لكتابة رسائل غير لائقة لها.


وأشار إلى بذل العديد من المحاولات لحل المشكلة بطريقة ودية خلال الأيام الماضية عن طريق أعضاء مجلس النواب عن دائرة مركز وبندر دمنهور ولكنها باءت بالفشل حيث إن النيابة العامة قررت حبس خالد 15 يوما علي ذمة التحقيقات ودفع كفالة 40 ألف جنيه.