رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أخطاء شائعة عن "الشيزوفرنيا" بسبب الأفلام

شيزوفرنيا
شيزوفرنيا


"الشيزوفرنيا" أو انفصام الشخصية، يعد من أكثر الأمراض النفسية، الذي لا يفهمه الكثيرون، وتنتشر حوله الشائعات والمعلومات المغلوطة، رغم أن منظمة الصحة العالمية تؤكد على انتشار المرض بين مستويات مختلفة من البشر.

وفيما يلي بعض الخرافات الشهيرة المنتشرة حول المرض:ـ

1)    الفصام مرض نادر جدا: وهو خطأ شائع حيث أن الفصام هو أكثر شيوعا، مما يؤثر على حوالي 1 من كل 100 شخص، أي ما يعادل حوالي 21 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو أمر يعود لسهولة حدوث المرض، حيث يأتي نتيجة الأحداث المُجهدة مثل الفجيعة، وبعض العوامل الاجتماعية بما في ذلك التنشئة الحضرية، وعلم الوراثة، أو كيمياء الدماغ.

2)    الفصام مجرد سماع أصوات غريبة، وهو ما يرتبط بالهلوسة السمعية، وهي أحد الأعراض الشائعة، ولكن ليس كل الأعراض، وهناك في الواقع ثمانية أنواع من الفصام، ولكل منها خصائص مختلفة، كما تشمل الأعراض الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم.

3)    الأشخاص المُصابين بالفصام لديهم شخصيتان: وهو أحد المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا حول الفصام، ويعود للأفلام والأعمال الدرامية التي تناولت الانفصام، باعتبار شخص لديه وجهين مختلفين ويتعامل مع الناس على اساسهما، في حين أن المصابين بالفصام يمكن أن يعانوا من أعراض يمكن أن تؤثر على تفكيرهم وتصوراتهم حول العالم من حولهم، مثل الأوهام والهلوسة.

4)    الأشخاص المصابين بالفصام أشخاص خطيرة: على الرغم من أن العنف ليس أحد أعراض الفصام، ولكن لعبت وسائل الإعلام دورا كبيرا في هذا الفهم الخاطئ، على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية هم في الواقع أكثر احتمالا لأن يكونوا ضحايا للعنف والجريمة، وليس مرتكبيها.

5)    يؤثر الفصام على عقل المريض فقط، إلا أنه في الواقع يؤثر الفصام على الصحة البدنية للناس، وهو ما يعود للآثار الجانبية للأدوية المضادة للمرض، وتشمل تلك الآثار زيادة الوزن الزائد، أو الإصابة بأمراض القلب أو السكري.