رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدء الجولة الحاسمة في انتخابات «اليونسكو» بين فرنسا وقطر

الكواري و«أودري أزولاي»
الكواري و«أودري أزولاي» - تعبيرية


انطلقت، اليوم الجمعة، الجولة الخامسة والحاسمة من انتخابات منظمة «اليونسكو» على منصب المدير العام الجديد بين كل من فرنسا وقطر.

وكانت مرشحة فرنسا «أودري أزولاي»، فازت بجولة الإعادة في وقت سابق اليوم بعد حصولها على 31 صوتا مقابل 25 صوتا لمرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب، حيث صعدت أزولاي للجولة الأخيرة أمام المرشح القطري حمد الكواري، علما بأنه في حال تساوي الأصوات في هذه الجولة فسيتم إجراء قرعة، بحسب لوائح "اليونسكو".


ويأتي هذا التصويت غداة إعلان إسرائيل عزمها الانسحاب من عضوية "اليونسكو"، وذلك بعد قرار أمريكي بالانسحاب من المنظمة الدولية، حيث اتهمت واشنطن اليونسكو بـ "التحيز ضد إسرائيل".


فيما أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الخميس بيانا عبرت فيه عن أسفها إزاء انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة الأممية، مؤكدة أن اليونسكو بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى مشروع يمكّن جميع الدول الأعضاء من أن تجد نفسها فيه، ويعيد الثقة ويتجاوز الخلاف السياسي لصالح خدمة المهام الأساسية لليونسكو.


وأضافت أن مستقبل "اليونسكو" يكتسب أهمية خاصة بالنسبة إلى فرنسا، دولة المقر، فهي متمسكة بالمهام الأساسية لليونسكو وبمجالات اختصاصها، ولا سيما ذات الأولوية منها مثل التربية والوقاية من التطرف وحماية التراث المعرض للخطر.