رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الأربعاء 11 - 10 - 2017

وزير الكهرباء الدكتور
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 11 أكتوبر:

وزير الكهرباء: لم نخفف الأحمال منذ يونيو 2015

قدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، عرضا عن محطة سيمنز التي تخدم العاصمة الإدارية، حيث أكد أن مصر مرت بظروف صعبة في مجال الكهرباء في عام 2014، وأكد أنه كان يتم تخفيف الأحمال كي تصل إلى 6000 ميجاوات بمعنى 25% من القدرات الموجودة في ذلك الوقت.

وأضاف «شاكر» أن الرئيس السيسي وضع قضية الطاقة الكهربائية ضمن الأجندة الرئيسية للدولة باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي اعتبر قضية الكهرباء مسألة أمن قومي.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطة عاجلة استطاعت أن تدخل 3632 ميجاوات في 8 أشهر ونصف الشهر، مشيرا إلى أنه لم يحدث منذ يونيو 2015 أي تخفيف للأحمال.

ولفت إلى أن أهم نتائج المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ هى توقيع عقود بتوريد وتركيب 3 محطات عملاقة لإنتاج الطاقة الكهربائية لتضيف حوالي 14 ألف ميجاوات، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي لعب دورا كبيرا في الحصول على أسعار للمحطات لم تحدث في العالم بأي مقياس.

وقال الدكتور محمد شاكر إن الرئيس السيسي وضع تحديا كبيرا لمواعيد استلام المحطات الكهربائية، مشيرا إلى أن الوقود المستخدم في هذه المحطات هو الغاز الطبيعي كما تعمل بتكنولوجيا متقدمة يمكن أن تؤدي لرفع كفاءة المحطة إلى 61% وهو أكبر نوع من كفاءة المحطات في العالم.

وأضاف: «حين يتم تشغيل هذه المحطات بالكامل نستطيع أن نوفر سنويا حوالي مليار دولار وهو فرق استهلاك الوقود، بمعنى أنه خلال ست سنوات سيغطى مقدار الوفر ثمن المحطات بالكامل».

وأشار إلى أن سيتم إنشاء المحطات الثلاث في كل من بني سويف والبرلس والعاصمة الادارية الجديدة، موضحا أن محطة العاصمة الإدارية موجودة على طريق القاهرةـ عين السخنة وهي ليست موجهة للعاصمة فقط ولكنها تستطيع أن تخدم أيضا جزءا من المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس.

وقال شاكر إنه تم التنسيق مع الوزارات لسرعة إنشاء مشروع محطة توليد كهرباء العاصمة الإدارية، حيث قامت وزارة البترول بإنشاء محطة لتخفيض الغاز لإمداد الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ خطوط لنقل الغاز الطبيعي حيث وصلت تكلفة كل هذا الأمر إلى 5 مليارات جنيه.

وبشأن مشروع محطة بني سويف، قال وزير الكهرباء، إن المحطة ستعمل بقدرة 4800 ميجاوات، ومن المقرر أن تبدأ تجارب التشغيل أواخر فبراير 2018.

وفيما يتعلق بمحطة البرلس، أكد شاكر أن محطة البرلس ستعمل بقدرة 4800 ميجاوات ومن المقرر أن تبدأ تجارب التشغيل في أواخر إبريل 2018.

 

تعرف على الأجهزة المنزلية الأكثر استهلاكا لـ«الكهرباء»

فى دراسة جديدة أجرتها وزارة الكهرباء،  في 5 محافظات بالجمهورية هى "القاهرة والإسكندرية والجيزة والإسماعيلية والمنيا"، لمعرفة أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء.

وكشفت الدراسة عن أن أجهزة التليفزيون والريسيفر يتصدران قائمة الأجهزة المنزلية المستخدمة فعليًا داخل المنازل المصرية المركز الأول في الاستهلاك الشهري للكهرباء بنسبة تراوحت من 19% في محافظة الاسماعيلية إلى 26.9% في محافظة المنيا.

فيما حلت الثلاجات والديب فيريزر بالمركز الثاني بنسبة تبدأ من 16.9% في الإسماعيلية أيضا، وتصل ذروتها في محافظة المنيا أيضا بنسبة ب19.3% من إجمالي الاستهلاك الشهري.

وجاءت السخانات الكهربائية في المركز الثالث بنسبة تبدأ من 10.9% في القاهرة لتصل إلى 18.6% في محافظة الإسكندرية، أما تكلفت الإضاءة فحلت رابعا في الدراسة التي أجرتها وزارة الكهرباء بنسبة تبدأ من 12.6% في محافظة الإسماعيلية، لتصل ذروتها في الإسكندرية بنسبة 15.6% من إجمالي الاستهلاك الشهري بالمحافظات الخمس محل الدراسة.

فيما جاءت تكلفة استخدام أجهزة التكييف في المركز الخامس بنسبة تبدأ من 1.6% في المنيا، لتصل إلى 13.5% من إجمالي تكلفة الفاتورة الشهرية في الجيزة، أما المركز السادس فكان من نصيب غسل الملابس "الغسالات بجميع أنواعها" بنسبة بدأت من 4.5% في المنيا مقابل 8.3% بالإسكندرية.

فيما احتلت المراوح الكهربائية، المركز السابع من حيث نسبة الاستهلاك الشهري لفاتورة الكهرباء إذ سجلت 2.6% في الاسكندرية وبلغت ذروتها في المنيا لتسجل 8.3% من إجمالي فاتورة الاستهلاك الشهري هناك.

وحلت الأجهزة المكتبية في المركز الثامن من إجمالي الاستهلاك الشهري للكهرباء في المحافظات محل الدراسة لتبدأ من 2.5% في الإسماعيلية لتصل إلى أعلى مستوى لها في محافظة الإسكندرية محققة 3.8% من إجمالي فاتورة استهلاك الكهرباء شهريا بحسب الدراسة.

أما المركز التاسع فكان من نصيب أدوات الطبخ بنسبة بدأت بنسبة 0.8% في المنيا، وسجلت أعلى مستوى لها في القاهرة بنحو 2.1%، وجاءت أجهزة العناية الشخصية في المركز العاشر من تشريح فاتورة الاستهلاك الشهري لفاتورة الكهرباء بالمحافظات الخمسة، لتبدأ من 0.1% في المنيا، لتسجل أعلى مستوى لها في محافظتي القاهرة والإسكندرية بنسب متساوية بلغت 0.8% من إجمالي استهلاك الكهرباء شهريا. 


«الكهرباء» تكشف عن عدد شكاوي المواطنين ومصيرها

أعلنت الإدارة العامة لخدمة المواطنين بوزارة الكهرباء، برئاسة المهندس خالد عبد المنعم، فى تقرير لها، عن تلقيها مليونا و303 آلاف شكوى منذ نشأتها وحتى الآن، وذلك عن طريق كافة وسائل التواصل مع الجمهور.

وأضاف التقرير أن عدد الشكاوى الذى وصل إلى الإدارة عبر القنوات المختلفة "جهات حكومية - برقية -خطاب -فاكس - تليفون " منذ عام 2013، 8733 شكوى تم حل 8420 منها، ومعدل الرد على الشكاوى وصل الى 97%، موضحا أن الموقع الالكترونى للإدارة تلقى وحده حتى الآن 44651 شكوى، تم حل حوالي 43906 منها، فيما تبقى 745 شكوى جار دراستها، ووصل معدل الرد على الشكاوى الى98 %.

وأوضح التقرير أن تطبيق ارتفاع شكاوى الفواتير والـ sms, والذي أنشئ في أبريل 2016 تلقى حتى الآن 2271 شكوى، بينما بلغت الشكاوى عبر الخط الساخن سواء بلاغات فنية أو شكاوى تجارية وصل إلى مليون و232 ألف شكوى، أما عبر بوابة الشكاوى الحكومية التابعة لمجلس الوزراء فبلغت الشكاوي 16528 ألف شكوى، ووصل معدل الرد عليها الى99.91%.

وأشار التقرير إلى أنه من بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، فأن الوزارة تقدم خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر"، حيث يمكن للمشترك تقديم شكوى فنية أو تجارية من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وتم تعهيد هذه الخدمة إلى أحد الشركات المصرية المتخصصة في خدمة العملاء ومراكز الاتصال بهدف تقديم خدمة طبقا للمعايير العالمية، وتم الانتهاء من تفعيل الخدمة بجميع شركات التوزيع على مستوى الجمهورية قبل الموعد الزمني المحدد لذلك، ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق " شكاوى فواتير الكهرباء" بهواتف أندرويد.

وأضاف أنه يمكن أيضا الإبلاغ عن أعمدة الإنارة المضاءة نهارا من خلال الرقم 121، واستخدام تطبيقات التليفون المحمول لتسجيل قراءة العداد، وإرسال شكوى الفاتورة من خلال رسائل نصية قصيرة "إس إم إس"، حيث يقوم المواطن بإرسال رسالة للرقم 91121 وتبدأ الرسالة بالرمز * ثم رقم السداد الإلكتروني الموجود على الفاتورة ويترك مسافة ثم اسم الشركة، وسيظهر للمواطن رسالة بأنه تم استقبال الشكوى وجارى حلها، وفي حالة وجود خطأ في الرسالة الواردة من المواطن سيصل إليه رسالة أخرى لتصحيح تنسيق الرسالة، وسيتم التواصل مع المواطن لاستكمال أي بيانات خاصة بالشكوى وبعد انتهاء شركة توزيع الكهرباء من فحص الشكوى سيتم التواصل مع المواطن لإبلاغه بنتيجة دراسة شكواه.

وأوضح التقرير أنه يمكن أيضا تقديم شكوى من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة http://www.moee.gov.eg/cmps، حيث تأتي هذه الخدمات في إطار حرص القطاع على تقديم خدمة مميزة للمشتركين، وتحقيق رضاء العميل عن الخدمات المقدمة بأحسن جودة وفى أقل وقت ممكن.

 

«الكهرباء» تنظم فعاليات المنتدى الدولي للطاقة والمناخ فى القاهرة 18 أكتوبر

تنظم وزارة الكهرباء والطاقة المتجدة فى 18 أكتوبر الجاري، فعليات منتدى الاتحاد العالمي للطاقة والمناخ، بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمرصد المتوسطي للطاقة والتحالف العالمي من أجل حلول فعالة، وبدعم مالي من حكومة السويد.

ويجمع المنتدى ممثلين عن الحكومات والشركات والقطاع المالي لتحديد فرص التعاون وآليات للانتقال الطاقة مع التركيز بشكل خاص على الطاقة المتجددة.

وتندرج أولويات التحالف من أجل المتوسط ثلاثة استراتيجيات رئيسية تسمح للاتحاد من أجل المتوسط بالتصدي بشكل متقاطع للشواغل الرئيسية التي تواجه المنطقة، هذا وتوفر حلولًا إنمائية دائمة مصممة بحيث تمس حياة آلاف المواطنين مباشرة وتحقق نتائج ملموسة على الأرض، منها التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، صلاحية الشباب للتوظيف والنمو الشامل للجميع، التنمية المستدامة.

وتتماشا مع خارطة طريق الاتحاد من أجل المتوسط ​​التي تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي فى قطاع الطاقة والترابط والكفاءة والطاقة المتجددة ومزيج الطاقة، وبرنامج عمل الاتحاد من أجل المتوسط ​​لعام 2017 مع استراتيجية الاتحاد من أجل المتوسط ​​للقطاع الخاص. 

ويأمل أن يكون المنتدى العالمي للطاقة والمناخ معلما بارزا فى تعزيز دور القطاع الخاص فى التحول الطاقة الأورومتوسطية.