رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خارجية البرلمان تستعرض خطة عملها أهمها: المعاشات ونقل جثامين المتوفين بالخارج

رئيس خارجية البرلمان
رئيس خارجية البرلمان خلال الاجتماع


استعرض طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أمس الإثنين، المحاور الأساسية لخطة عمل اللجنة.

وأكد «رضوان» على ضرورة اعتماد الخطة على سياسة المبادرة وليس رد الفعل، وذلك من خلال فتح قنوات اتصال مع برلمانات الدول الأخرى والحضور القوي للبرلمان المصري على الساحة الدولية، مشيرًا إلى ضرورة ربط السياسة الخارجية بأهداف مصر الداخلية خاصة في ظل إصدار البرلمان المصري لعدد من التشريعات الهامة منها «قانون الاستثمار وقانون بناء الكنائس وقانون الجمعيات الأهلية» والذي لم يتم الترويج له خارجيًا ما أدى إلى انتقاده من بعض القوى الدولية.

وشدد: على ضرورة توثيق علاقات مصر بالدول المحورية في العالم لاسيما دول حوض البحر الأبيض المتوسط، والدول الرئيسية في قارة آسيا.

كما استعرض رئيس اللجنة، خلال الاجتماع، مشروعات القوانين المحالة للجنة خلال دور الانعقاد السابق وهي على النحو التالي: «مشروع قانون مقدم من النائب السفير محمد العرابي بشأن رفع سن الإحالة للمعاش لأعضاء السلك الدبلوماسي من ٦٠ عامًا إلى ٦٥ عامًا» والتي وافقت عليه اللجنة في دور الانعقاد الماضي وسيعرض على المجلس خلال دور الانعقاد الحالي.

و«مشروع قانون مقدم من الحكومة برفع قيمة رسم مباني وزارة الخارجية من ٥ إلى ٢٠ جنيهًا»، ونظرا لوجود شبهة عدم دستورية على مشروع القانون المقدم فقد قام رئيس اللجنة بإرسال مذكرة بهذا الشأن لوزارة الخارجية لتعديل المشروع في ضوء ملاحظات مجلس الدولة.

«ومشروع قانون مقدم من النائب غادة عجمي بشان نقل جثامين المصريين المتوفيين بالخارج» والذي سيوضع على جدول أعمال اللجنة في اجتماعاتها القادمة.

وفي ختام اجتماع اللجنة برئاسة النائب طارق رضوان، توجه بالشكر للنائبين السفير محمد العرابي والدكتور أحمد سعيد رئيسي اللجنة السابقين على جهودهما لرفعة شأن مصر والبرلمان المصري خلال دوري الانعقاد السابقين.

كما أعلنت اللجنة تأييدها ودعمها للسفيرة مشيرة خطاب في معركتها الانتخابية متمنية لها الفوز بمنصب مدير منظمة اليونيسكو.