رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حركة تنقلات للمديرين في أبرز أحداث قطاع البترول اليوم الإثنين

وزير البترول
وزير البترول



تنشر النبأ، تقريرًا، حول أبرز الأحداث التي وقعت بقطاع البترول، اليوم الإثنين.

وبدايةً، تقرر نقل مساعد رئيس الشركة العامة للبترول للعمليات و نقل مدير عام حقول غارب ونقل مدير قطاع الموارد البشرية ونقل مدير قطاع الأمن بمدينة غارب بالشركة العامة لشركات أخرى. ويأتي ذلك على خلفية التحقيق في الواقعة المعروفة بـ "هتك العرض" التي وقعت بين بعض موظفي الشركة، خلال الأسابيع الماضية.

كما قام المهندس طارق الملا، وزير البترول، والفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بزيارة موانئ دبي العالمية بمدينة السخنة في إطار جولة تفقدية لمحطة الصب السائل وتداول المنتجات الغازية في الميناء، والتعرف على أحدث التطورات والإنشاءات في الميناء.

واستعرض أجاي سينج، المدير التنفيذي لموانئ "دبي-السخنة" أمام الوفد، أحدث الخطط التي تنوي الشركة تنفيذها في ميناء السخنة الذي يشغل موقعًا إستراتيجيًا على خطوط التجارة العالمية التي تربط الشرق بالغرب أسفل المدخل الجنوبي لقناة السويس.
ولفت إلى أن منشآت الميناء المتخصصة في تداول الغاز المسال والمنتجات البترولية قامت بتداول ونقل 13 مليون طن متري من المنتجات البترولية منذ عام 2015 حتى الآن.

من جانبه، قال الفريق مهاب مميش، إن تعاون المنطقة الاقتصادية وموانئ دبي من شأنه رفع تصنيف المنطقة ضمن المناطق الاقتصادية العالمية، والذي يتضمن إنشاء شركة للتنمية بمنطقة العين السخنة من خلال شراكة لإنشاء منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، كما تشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب.

وأوضح الفريق مميش، أن التعاون بين الجانبين يمثل نقلة نوعية للاقتصاد القومي المصري بما يتيحه المشروع من نهضة تنموية واقتصادية وصناعية تحقق أهداف البلدين خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث استغلال الموقع العبقري والمتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالإسراع في تنفيذ المشروع وإنجاحه.

كما عاود المهندس الملا، مؤكدًا أن مصر تنفذ خطة متكاملة في مجال تطوير وزيادة قدرات البنية الأساسية يمهد لانطلاقة اقتصادية قوية ويعمل على تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن ما تشهده الموانئ من تطوير حاليا يعد أحد المحاور الهامة في هذه الخطة خاصة وأنها نقاط ارتكاز وتلاقي للتجارة الخارجية، كما يدعم المشروع القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

يذكر أن موانئ دبي العالمية-السخنة هي جزء من شبكة موانئ دبي العالمية التي تضم 78 محطة برية وبحرية في 40 دولة حول العالم. وباعتبارها جزءًا من إستراتيجية النمو والتوسع بالشركة، تواصل موانئ دبي العالمية-السخنة دعمها للتنمية الاقتصادية في مصر.

واستحوذت موانئ دبي العالمية على ميناء السخنة عام 2008، وأصبح الميناء من أهم الأصول البحرية التي تمتلكها الشركة، نظراً لموقعه الإستراتيجي على البحر الأحمر.

تشغل محطة موانئ دبي العالمية-السخنة مساحة 925 ألف متر مربع بطاقة استيعابية حوالي مليون حاوية نمطية، يعمل الميناء على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع ويتميز بموقعه الفريد لكونه الأقرب للقاهرة، وهو ما يسهل حركة النقل من وإلى المدن الصناعية الرئيسية.