رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة عن مسابقة "التميز الصحفي في تغطية قضايا التعليم "

ندوة لجنة التطوير
ندوة لجنة التطوير

بدأت لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين اليوم، تفعيل بروتكول التعاون، المبرم بين نقابة الصحفيين ممثلة في لجنة تطوير المهنة والتدريب ووزارة الصناعة المصرية ممثلة في برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني.

 ودشن طرفي البرتوكول، أولى الفاعليات، بافتتاح الورشة التدريبية الأولى، حول "دور الصحافة في تصحيح الصورة الذهنية، حول التعليم الفني والتدريب المهني في مصر"، بحضور زهرة كوزانو مدير برنامج إصلاح التعليم الفني بمفوضية الاتحاد الأوربي بالقاهرة، وحاتم زكريا الأمين العام لنقابة الصحفيين، وأيمن عبدالمجيد رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، بنقابة الصحفيين، ورانيا أحمد ممثل عن وزير التجارة والصناعة.

 وأعلن أيمن عبدالمجيد، أن الورشة التدريبية تستهدف خدمة الوطن، والمواطنيين، وخلق قيمة مضافة لدى الصحفيين المهتميين بتغطية مجالات التعليم الفني والتدريب المهني، وذلك عبر التعريف بمجالات التعليم الفني، والغوص في أعماق المشكلات والتحديات، والتعريف بما يتحقق من انجازات أملاً في الوصول إلى مستقبل أفضل لمنظومة التعليم الفني في مصر بما يخدم قاعدة الصناعة والانتاج في مصر، بتصحيح الصورة الذهنية عن التعليم الفني.

 وأضاف عبد المجيد، تطلق لجنة تطوير المهنة والتدريب مسابقة " التميز الصحفي في تغطية قضايا التعليم " بنقابة الصحفيين، بأجمالى 140 ألف جنيهًا جوائز مالية يحصل عليها 18 متسابق.

 وأوضح عبدالمجيد أنه سيتم فتح باب تلق الأعمال الراغبة في المنافسة، في 15 أكتوبر الجاري، ويستمر تلق الأعمال حتى 15 نوفبر المقبل، على أن تبدأ لجان التحكيم عملها عقب غلق باب تلق الأعمال مباشرتًا، لتسلم اللجان تقريرها بالفائزين وحيثيات قرارها، في أول ديسمبر، حيث تعلن نتيجة المسابقة، فيما تسلم الجوائز في حفل حاشد 15 ديسمبر المقبل يحضره قيادات وزارة الصناعة والتعليم الفني وممثلي الاتحاد الأوربي ونخبة من الإعلاميين والصحفيين. 

وقال عبدالمجيد إن الجائزة ممولة من مشروع دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، الممول بدوره من الحكومة المصرية والاتحاد الأوربي. وأوضح عبدالمجيد، يتنافس في المسابقة الكتاب في 6 أفرع:" المقال، والتحقيق، والتغطية الخبرية، والحوار، والتصوير، والرسوم الكاريكاترية والتعبيرية"، ويعلن في كل فرع ثلاثة فائزين مراكز، يحصل الأول على: 10 ألاف، والثاني: على 8 ألاف، والثالث على: 6 ألاف . وتقبل الأعمال المنشورة في مجالات التعليم الفني والتدريب المهني، في الأفرع المعلنة منذ 1 يناير 2017 وحتى 15 نوفمبر 2017، بما يمكن من لديه انتاج سابق أو لاحق على الدورشة التنافس في المسابقة.

 وقالت زهرة كوزانو، إن الاتحاد الاوربي يدعم بقوة الحكومة المصرية وخططتها لاصلاح منظومة التعليم الفني والتدريب المهني، فهذا القطاع يسهم في تحقيق طموحات الشباب من الجنسين، لايجاد فرص عمل وتقليص نسب البطالة. وأوضحت كوزانو، أن الحكومة المصرية ليست وحدها التي ينبغي أن تتحمل مسؤولية إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، لكن هناك دور هام يجب أن يتحمله رجال الأعمال والمستثمرين، وعليهم تحمل مسؤولياتهم كقطاع خاص لأنهم المستفيدين في مشاريعهم من العمالة الفنية الماهرة، فضلًا عن الدور المجتمعي للمستثمر . وترى كوزانو أن من بين مشكلات وتحديات التعليم الفني في مصر، تعدد الجهات المنوط بها الأشراف عليه والتخطيط له، بما يربك العمل ويجعل هناك عدم توافق على أهداف محددة ورؤية موحدة.

 ورحب حاتم زكريا الأمين العام لنقابة الصحفيين بالضيوف، مؤكدا على أن النقابة ترحب بمزيد من التعاون البناء خدمة للمجتمع وللزملاء الصحفيين ومصلحة الوطن، ناقلًا تحيات النقيب للحضور. 

وقالت رانيا أحمد مدير مكتب وزير التجارة والصناعة، أن وزارة الصناعة تهتم بالارتقاء بمنظومة التعليم الفني والمهني، وكذلك بالمشاريع المبرمة مع شركاء، لتحقيق الأهداف المرجوة والتي تحقق منها الكثير في المرحلة الأولى من مشروع دعم إصلاح التعليم الفني والمهني. 

وبالاجابة على سؤال حول تأثير التغير في قيادات المشروع على سياساته، قالت رانيا: نحن نسير على خطط مدروسة واستراتيجية وسياسات تحقق أهداف يسير عليها كل من يتحمل المسؤولية دون النظر للاسماء.

 وأعرب عمرو إمام المستشار الإعلامي لـ" تيفت" –مشروع إصلا التعليم الفني والمهني- عن ثقته في نجاح التعاون مع نقابة الصحفيين، لافتًا إلى أن الفاعلية خطوة اولى على طريق التعاون المثمر.