رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

امرأة حامل - صورة
امرأة حامل - صورة أرشيفية


أثبتت دراسة علمية حديثة، أن النساء الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، لدى أطفالهن نسبة خطورة أعلى في الإصابة بالسمنة.


ودرس الباحثون مجموعة من النساء الحوامل، ووجدن أن أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالبدانة بنسبة 49% إذا كانت أمهاتهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم خلال الثلث الثاني من الحمل.


ويعاني الأطفال حول العالم من مشكلة البدانة، بأرقام كبيرة وصلت إلى 42 مليون طفل خلال عام 2013، وهو ما يزيد من خطر إصابة الطفل بمشاكل في القلب وضغط الدم.


وقام الباحثون من جامعة تشينجداو، الصين، وجامعة كامبريدج، المملكة المتحدة، بفحص مستويات ضغط الدم ووزن أزواج الأم والطفل في جنوب شرق الصين في الفترة من 1999 إلى 2013، كما تم إجراء زيارات متابعة للأطفال عندما كانت أعمارهم تتراوح بين أربعة وسبعة.


ومن بين النساء اللواتي كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم خلال الثلث الثاني من الحمل، كان يصنف أطفالهن بنسبة 49 في المائة على أنهم يعانون من زيادة الوزن أو أن يعانون من السمنة مقارنة بالأمهات اللائي لديهن مستويات ضغط دم أقل.


وهي الدراسة الأولى التي ربطت بين ارتفاع ضغط الدم، وخطر زيادة الوزن بالنسبة للأطفال، وفقا لمؤلف الدراسة الدكتور جو شنغ تشنغ، من جامعة تشينغداو بالصين.


ويؤدي ارتفاع ضغط الدم، انخفاض في تدفق الدم المشيمة إلى الجنين، وأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.


وتشير التقارير إلى أن السمنة في مرحلة الطفولة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني واضطرابات العضلات والعظام.