رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 إجراءات تكشف استعدادت «مدن جامعة الأزهر» لاستقبال الطلاب

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر


بالرغم من بدء العام الدراسي بـ«جامعة الأزهر»، مطلع الأسبوع الجاري، إلا أنه لم يتم الإعلان إلى الآن عن موعد فتح المدينة الجامعية للتسكين أمام الطلاب حتى الآن، ولم يعط أي من القائمين على المدن الجامعية، موعدًا محددًا لفتحها.


وخلال الأسبوع الماضي، عقد رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، اجتماعًا مع مديري المدن الجامعية «أ،ب» للبنين، ومديري المدن الجامعية للبنات، بالإضافة لمستشار رئيس الجامعة لشئون المدينة الجامعية الدكتور جمال عبد ربه، ناقشوا فيه الاستعدادات النهائية لفتح المدينة الجامعية، وانتهى الاجتماع دون الإعلان عن موعد محدد لفتح المدن الجامعية حتى بعد بدء الدراسة.


وبحسب ما قاله الدكتور جمال عبد ربه، مستشار رئيس الجامعة، فإن جامعة الأزهر قررت إلغاء التعاقد مع شركة التغذية التى تولت الإشراف على المدن الجامعية خلال العام الماضي، بعد كثرة الشكاوى التي تلقتها إدارة الجامعة من قبل الطلاب بشأن سوء حال الطعام المقدم إليهم منها، وإهمالها فى تنظيم الوجبات وغيرها.


وأضاف «عبدربه»، أن الجامعة قررت الاستعانة بشركة جديدة على أن تبدأ الشركة الجديدة العمل بعد تسكين الطلاب في المدن الجامعية، مشيرًا إلى أن الجامعة قررت الإبقاء على المصروفات الجامعية على ما هي عليه بحيث تكون 100 جنيه لصيانة المباني تدفع سنويًا على دفعتين، و10 جنيهات رسم إقامة وتغذية يدفع مقدمًا أول كل شهر، و25 جنيهًا تأمين يرد بعد انتهاء الإقامة، و20 جنيهًا رسم تحسين خدمة مرة واحدة في السنة.


وأكد «عبدربه» أن الجامعة ستعلن عبر المركز الإعلامي عن موعد التسكين فور الاستقرار على موعد محدد مع رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي.


تقارير أمنية عن «الطلاب»

وكشفت مصادر مطلعة داخل الجامعة، أن جهة سيادية تعد تقارير عن الطلاب المتقدمين للسكن بالمدن الجامعية التابعة لـ«جامعة الأزهر» قبيل بدء التسكين، مضيفة أن هذه التقارير تحسم تسكين عدد من الطلاب داخل المدن من عدمه.


وبحسب المصادر، فإنه سيتم استبعاد أي طلاب «متورطين» فى أعمال عنف أو شغب داخل الجامعة خلال الأعوام الماضية، بالإضافة إلى استبعاد الطلاب المنتمين تنظيميًا لـ«جماعة الإخوان»، أو المتهمين فى قضايا إرهاب قبل ذلك.


تسكين طلاب السنوات الأولى

وأعلنت جامعة الأزهر بدء تقديم طلاب الثانوية الأزهرية المرشحين عبر مكتب التنسيق للالتحاق بالكليات الجامعية التابعة لها، مضيفةً أن الطلاب الذين تم ترشيحهم بنظام «الانتظام» والراغبين فى السكن بالمدن الجامعية، عليهم سحب المظروف من مبنى المدينة الجامعية الرئيسي الملاصق للجامعة خلال الأسبوع الأول للدراسة، وملء البيانات وتقديم المظروف إلى إدارة المدن الجامعية.


وأوضحت إدارة المدن الجامعية أن الطلاب عليهم ملء نموذج طلب الإقامة، واستيفاء جميع البيانات به من بيانات الطالب وولي الأمر، واستيفاء بيانات الكلية من مكتب شئون الطلاب في الكلية التابع لها الطالب، وملء بيانات الضمان المالي واعتمادها من جهة حكومية بختم النسر.


تحاليل مخدرات وفيش جنائي لـ«المتقدمين للسكن»

وأكدت إدارة جامعة الأزهر، أنه يتعين على الطلاب الراغبين فى السكن بـ«المدن الجامعية» تقديم تحليل الكشف عن مخدرات من أي مستشفى حكومي أو من المستشفيات الجامعية التابعة لـ«جامعة الأزهر»، وشهادة أخرى تثبت خلو الطالب الراغب فى السكن من الأمراض الصحية بالإضافة إلى «فيش جنائي» من مصلحة الأحوال المدنية التابعة لـ«وزارة الداخلية».


وأكدت إدارة المدن الجامعية، أنه سيسمح للطلاب بتأخير تسليم تحليل المخدرات إلى حين بدء التقديم مع إقرار الطالب كتابة بأنه سيقوم بتسليم التحليل حال الموافقة على إقامته بالمدن الجامعية الأزهرية.


قائمة المستبعدين من المدن الجامعية

وفى ذات السياق كشف مصدر مطلع بجامعة الأزهر، أن الجامعة، وضعت ضوابط لقبول الطلاب بالمدن الجامعية، حيث سيتم استبعاد الطلاب المشكوك فيهم أمنيًا، بالإضافة للطلاب الحاصلين على تقديرات ما دون «امتياز وجيد جدًا»، وسيتم استثناء أصحاب الأعذار من التوزيع، وفقًا للتقدير، أو المجموع.


وتسمح الجامعة للطلاب أصحاب الحالات المرضية بالسكن فى المدن الجامعية مثل  الطلاب «كفيفي البصر والمصابين بشلل أطفال يعوق عن الحركة والمصابين بالشلل الرعاش والطلاب الذين أصيبوا ببتر أحد الأطراف ما يؤدي إلى إصابتهم بإعاقة فى الحركة – والحالات المرضية الحرجة التي تستدعي الإقامة قريبًا من الجامعة».


وأكدت إدارة المدن الجامعية أنه يشترط لتسكين هؤلاء الطلاب تقديم شهادة طبية بحالة المريض معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة واللجان الطبية التي تحددها.


كما سيتم استبعاد الطلاب المتعاطين للمخدرات، من السكن بـ«المدينة الجامعية» بالإضافة للطلاب المصابين بالأمراض المعدية التي من شأنها التأثير على سلامة المقيمين بالمدن الجامعية، مثل الأمراض الجلدية والأمراض الصدرية، والحالات المصابة بأمراض نفسية حادة.


كما سيتم استبعاد الطالبات المتزوجات من الإقامة بالمدن الجامعية خلال العام الدراسي الحالي.