رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة كندية: المساواة بين الجنسين لم تكتمل بعد!

المساواة بين الجنسين
المساواة بين الجنسين - صورة تعبيرية


وصلت العديد من الدول حول العالم إلى مساواة كاملة بين الجنسين، حتى أن المملكة العربية السعودية قررت، مؤخرًا، السماح للمرأة بقيادة السيارة لتخرج من إطار الدول التي تعاني من التمييز على أساس الجنس، إلا أنه في المقابل لا تزال المرأة مقهورة حول العالم فيما يتعلق بممارسة الأعمال المنزلية!

وذكرت دراسة كندية أن النساء من جميع الأعمار بمختلف دول العالم يقومن بالأعمال المنزلية بشكل رسمي أكثر من شركائهن الذكور.

ووجد هذا البحث، الذي نشر في مجلة سبرينجر للعلاقات الاجتماعية، أن هذا يتواجد في أغلب المنازل حول العالم، بغض النظر عن التعليم ومستوى الدخل، وعمل الزوجة من عدمه.

وتقول "ربيكا هورن"، الباحثة الرئيسة في الدراسة، إن النساء تؤدي باستمرار أعمالا منزلية أكثر مما يقوم به الرجال، بل إن الأعمال المنزلية تعد فرضًا على النساء دون الرجال، دون مبرر واضح، رغم أن الجانبين يخرجان للعمل، إلا أن هذا الأمر يتم بموافقة المرأة.

وأوضح البحث أنه بتلك النتيجة يصعب القول أننا وصلنا لمساواة كاملة بين الجنسين، أو أننا تخلصنا من السيطرة الذكورية على المجتمع.

ويدعم البحث الجديد نتائج الدراسة التي أُجريت في عام 2016، ووجدت أن المرأة قامت بأكثر من 40 % من الأعمال المنزلية، في الوقت الذي لم يشارك فيه الرجال في أي أعمال، مهما كان دخل المرأة أو دخل الرجل.