رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختتام فعاليات تدريبات «حماة الصداقة 2» بين مصر وروسيا

تدريبات حماة الصداقة
تدريبات حماة الصداقة - أرشيفية


اختتمت فعاليات التدريب المشترك المصري الروسي «حماة الصداقة 2» الذي نفذته عناصر من وحدات المظلات المصرية، وقوات الإنزال الجوي الروسية، واستمر على مدار عدة أيام بمدينة نوفورسيسك بجمهورية روسيا الاتحادية، ويأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة بكلا البلدين.

شارك في تنفيذ التدريب أكثر من 600 مقاتل من الجانبين، إضافة إلى 100 معدة متوسطة وثقيلة، وتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية غير النمطية لمهام الوحدات الخاصة نهارا وليلا تحت مختلف الظروف، وكذلك التدريب على إدارة أعمال القتال داخل أحد المطارات المسيطر عليها من قبل مجموعات مسلحة، حيث قامت المجموعات القتالية من الجانبين بتنفيذ الإسقاط الجوي والتقدم للقضاء علي المجموعات المسلحة والاستيلاء على المطار وتأمينه، وقد عكس التدريب المستوى المتميز للعناصر المشاركة وقدرتها على العمل الجماعي.

وتضمنت المراحل الختامية عددا من البيانات العملية شملت الموضوعات العامة والتخصصية وتنفيذ الرمايات غير النمطية داخل ميادين التدريب المختلفة، وكذلك إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة وتجهيز الأفراد والأسلحة والمعدات التي يتم إسقاطها جواً بإستخدام طائرات النقل إلي مناطق الإسقاط المخططة.

وقامت العناصر المشاركة بتنفيذ مناورة بالذخيرة الحية عبر الغابات والموانع المائية لاقتحام مضيق جبلي تسيطر عليه مجموعات إرهابية مسلحة ، وتنفيذ الإبرار الجوي للمجموعات القتالية من طائرات الهليكوبتر للإستيلاء على المضيق وتأمينه ، وكذلك تنفيذ الإسقاط الثقيل من طائرات النقل لعدد من مركبات القتال المدرعة من طراز «بي إم بي» باستخدام المظلات الهوائية، وتنفيذ الكمائن والإغارات ضد البؤر الإرهابية، ونجحت القوات بما تملكه من مهارات ميدانية وقتالية وقدرات فنية وبدنية عالية في السيطرة علي الموقف والتعامل مع العناصر الإرهابية.

واختتمت الفعاليات باصطفاف القوات المشاركة من الجانبين بمنطقة التدريب وتقديم عروض مشتركة للاشتباك وفنون القتال المختلفة ، وفقرة خاصة عن أسلوب التعامل مع العناصر المسلحة وتحرير الرهائن ، كما تم تكريم العناصر المشاركة في التدريب من الجانبين تقديراً للآداء المتميز والجهد المبذول أثناء التدريب.

وألقي العميد أركان حرب محرز عبد الوهاب قائد القوة المصرية المشاركة كلمة قدم خلالها الشكر والتقدير للقائمين على تخطيط وإدارة التدريب ، مؤكدا على أهمية التدريب المشترك في تعظيم الخبرات المتبادلة في ضوء العلاقات العسكرية المتميزة التي تربط القوات المسلحة بكلا البلدين الصديقين.

وأعرب اللواء فيكتور كوبشيشين نائب قائد قوات الإنزال الجوي الروسي عن إعتزازه بنجاح التدريب المشترك المصري الروسي (حماة الصداقة 2 ) ، وأثنى على المستوى المتميز الذي ظهرت به القوات المصرية أثناء التدريب ، متمنياً التوفيق لجميع العناصر المشاركة في تنفيذ كل ما يسند اليهم من مهام.

كما قامت عناصر وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الروسية بتنفيذ قفزة الصداقة تم خلالها استعراض أعلام الدولتين وعزفت الموسيقات العسكرية عددا من المعزوفات والمقطوعات الموسيقية.