رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع بدء الدراسة.. 12 نصيحة من خبراء التربية لتعامل أولياء الأمور مع الطلاب

أم تذاكر لابنتها-
أم تذاكر لابنتها- أرشيفية


يستعد أولياء الأمور لاستقبال العام الدراسي الجديد، السبت المقبل، ومواكبة لذلك تقدم «النبأ» نصائح من خبراء التربية لأولياء الأمور للمحافظة على أبنائهم الطلاب، وتحقيق أفضل مردود من المدرسة، وكيفية التعامل وإدارة أي مشكلات عارضة قد تحدث مع الطلاب، خاصة من يلتحقوا بالمدرسة للمرة الأولى.

وطالب الخبراء أولياء الأمور باتباع النصائح التالية:
1- ليس من الصواب أن تقف دائماً إلى صف أبنائك مهما كان خطؤهم ضد المعلم، فهذا يُضعف ثقة أبنائك فيه ويُربي فيهم خُلق عدم الاحترام.
2- حين يشكو لك ابنك سوءاً أو أذىً وقع له في المدرسة، راجع الإدارة المدرسية أولاً؛ لتطلع على حقيقة ما سمعت، قبل أن تصدر الأحكام، وتلحق الأذى بالآخرين، من خلال مراجعتك المباشرة لجهات أخرى.
3- إن مسؤولية الأهل الأولى هي توفير بيئة عائلية تغمرها السعادة والمحبة والتفاهم، من خلال سد الاحتياجات الأساسية للأبناء، وتحقيق أقصى نمو جسدي ونفسي وعاطفي وعقلي وروحي لهم يساعدهم على إمضاء عام دراسي متميز.
4- من حق الأهل أن يحموا أولادهم من كافة أشكال التميز والعنف والاستغلال، وكل ما يؤثر سلباً على صحتهم، ونموهم الجسدي والنفسي والعقلي والاجتماعي، والنظام التربوي ضَمن لهم هذا الحق، من خلال اتباع إجراءات محددة، فاحرص على حصولك على حقك وحق ابنك عند الإساءة إليه، بالطرق والإجراءات النظامية السليمة ومراجعتك للمدرسة.
5- لا يكفي أن تعرف اسم المدرسة التي يذهب إليها أبناؤك، بل عليك أن تراجع الإدارة المدرسية وبشكل دوري؛ للاطمئنان على أوضاعهم، والسؤال عن مستوى أدائهم السلوكي والتحصيلي.
6-الأهل شركاء رئيسيون مع المدرسة في رعاية وتربية وتنمية وتعليم الأبناء، وهذه الشراكة تنجح بالتواصل الدائم، والتفاعل المتبادل ما بين الطرفين؛ لبحث شؤون الأبناء واحتياجاتهم، والهموم التي تؤرقهم، وآلية الوصول إلى نجاحهم وإسعادهم.
7- إن احترامك للمعلم وهيبتة أمام أبنائك، وتأكيدك على حقه في تنشئتهم، لهو الأساس في إنجاح رسالته التعليمية السامية، بتدعيم ثقتهم بشخصه، والاندفاع للنهل من معين علومه.
8- إمنح المدرسة فرصة حل مشكلات أبنائك بالطرق التربوية والإرشادية السليمة، بإسناد الأمر لإداراتها وللمرشد التربوي والمعلمين فيها.
9-  عليك تحبيب ابنك فى المذاكرة قدر الإمكان وتقديم الحلوى له والمكافأة في حالة الإنجاز والتفوق. 
10- الابتعاد عن العنف قدر الإمكان؛ لأن العنف يخلق بعض الروابط السيئة بين الطالب والمذاكرة. 
11- عند المذاكرة مع الأبناء يحسن البدء بالمواد الدراسية الخفيفة تمهيدا لتلك المواد الثقيلة. 
12- على اولياء الأمور تخصيص وقت للاستماع لابنهم؛ لمعرفة ما يجعله ينفر من الدراسة وما يحببه فيها.