رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ينطلق بتكريم «الزعيم».. 10 معلومات عن مهرجان «الجونة السينمائي»

عادل إمام
عادل إمام


ساعات قليلة وتنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "الجونة" السينمائي، والمقرر إقامتها في الفترة من 22 سبتمبر وحتى يوم 29 من الشهر نفسه.

وفي السطور التالية يرصد "النبأ" أبرز 10 معلومات عن المهرجان:

يعد مهرجان "الجونة" السينمائي واحدًا من أبرز الأحداث العالمية الفنية، التي تتم بتوقيع مصر، كما يحظى باهتمام كبير من الجمهور؛ خاصة بعدما تم الإعلان عن أهدافه؛ والتي جاء في مقدمتها تنشيط السياحة في مصر، ودعوة السياح لمشاهدة معالمها الخلابة الجميلة، وكذلك التمتع بنجومها وأعمالهم السينمائية.

ينطلق حفل افتتاح المهرجان بتكريم الفنان عادل إمام، ومنحه جائزة "الإنجاز الإبداعي" عن مجمل أعماله الفنية.

يحصل كل من الناقد اللبناني إبراهيم العريس والمخرج الأمريكي "وفورست ويتكر" على نفس الجائزة.

ويلي تكريم "الزعيم" عرض فيلم "الشيخ جاكسون" للفنان أحمد الفيشاوي والفنانة درة والفنان ماجد الكدواني، وإخراج عمرو سلامة.

تنقسم مسابقات الدورة الأولى من المهرجان إلى 3 أقسام؛ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

أما الجوائز؛ فـ تم تقسيمها إلى عدة مستويات كالآتي؛ نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية، وجائزة أفضل فيلم عربي، فيما تنفرد مسابقة "الأفلام الروائية الطويلة" بإضافتها جائزتين؛ وهم: "أفضل ممثل وأفضل ممثلة".

يشارك عدد كبير من نجوم الفن المصريين والعرب في "الجونة السينمائي"؛ ومنهم: بشرى، وعمرو يوسف وزوجته كندة علوش، وجميلة عوض، وهند صبري، وخالد النبوي، ودينا الشربيني، وخالد الصاوي، وفاروق الفيشاوي، ونادية الجندي، ولبلبة، وفتحي عبد الوهاب، وعزت أبو عوف، ونجلاء بدر، ويسرا اللوزي، وياسمين صبري، وغادة عادل، ومحمد فراج.

كما تضم القائمة: السيناريست تامر حبيب، وطارق العريان، ومجدي الهواري، وإيناس الدغيدي، وهادي الباجوري وزوجته الفنانة ياسمين رئيس، وشريف منير، وإنجي المقدم، وريهام عبد الغفور، ومحمد ممدوح.

أما العرب؛ فـ يحضر كل من: الفنان جمال سليمان، وسيرين عبد النور، وباسل خياط، وصبا مبارك، وميس حمدان وشقيقتها "دانا"، ورزان مغربي، وغيرهم.

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 14 فيلمًا، بينما تضم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلمًا، و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة.