رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يجب أن تعرفه عن المرض «الأخطر بالعالم»!

مريض بسرطان الدم
مريض بسرطان الدم ـ أرشيفية


يمثل السرطان مصدر قلق رئيسي في مجال الرعاية الصحية على الصعيد العالمي، ويعد سرطان الدم من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا حول العالم، وأخطرها على الإطلاق، فلا يوجد سبب محدد للإصابة به، ولا يوجد علاج ناجح له حتى الآن، باستثناء العلاج الإشعاعي والكيميائي، الذي قد يؤدي لتطورات خطيرة بالمرض نفسه!

ويؤثر فيروس السرطان على الدم ونخاع العظام والجهاز اللمفاوي، وتشمل أعراض السرطان من هذا النوع التعب الشديد، الحمى، التعرق الليلي، فقدان الوزن بطريقة غير مبررة، تورم الغدد الليمفاوية، آلام العظام، آلام الظهر المتكررة أو غير العادية.

ويصاب الإنسان بسرطان الدم دون سبب واضح، ولكن هناك بعض الحالات تعود إصابتها لعوامل وراثية في الأساس أو فشل الجهاز المناعي، أو التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاع، واضطرابات الدم، بالإضافة إلى عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة، وينتشر هذا النوع تحديدًا بين الأطفال، والرجال.

ويتم تشخيص المرض من خلال إجراء اختبارات الدم، والنخاع العظمي، والمسح الضوئي للغة الليمفاوية، ويتم العلاج من خلال مجموعة متنوعة من الأدوية بما في ذلك العلاج الكيميائي، كما يمكن أن يكون العلاج الإشعاعي مفيدًا للغاية في حالات محددة.

ويمكن علاج هذا المرض من خلال بعض الأعشاب والمستحضرات الطبيعية، حيث يمكن مزج العسل والحلبة والحبة السوداء، فيتم خلط ثماني ملاعق كبيرة من العسل مع كمية من الحلبة المطحونة بمقدار ملعقة واحدة كبيرة، مع إضافة ملعقتين من الحبة السوداء المطحونة، وخلط المقادير جيدًا وتناول الخليط الناتج كل يوم قبل الفطور بمقدار ملعقة واحدة كبيرة.

ولكن الخبر السييء أن بعض أنواع سرطانات الدم لا تزال غير قابلة للشفاء في الوقت الحالي، كما يحتاج العلاج الكيميائي في بعض الحالات الحصول على جرعات عالية، ثم زرع للخلايا الجذعية.