رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار سوريا اليوم الجمعة 15 - 9 - 2017

سوريا - أرشيفية
سوريا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الجمعة، 15 - 9 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. استسلام أمريكى يقاتل فى صفوف داعش بسوريا

قال مسؤولون أمريكيون، إن أمريكيا قاتل فى صفوف تنظيم داعش، فى سوريا استسلم لقوات تدعمها الولايات المتحدة "قوات سوريا الديمقراطية" فى وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن الأمريكى سلم نفسه لتحالف قوات سوريا الديمقراطية المؤلف من مسلحين عرب وأكراد وتدعمه الولايات المتحدة.

ولم يفصح المسؤولون عن الموقع الذى سلم الأمريكى نفسه فيه ولا عن موقعه الحالي.

وفى وقت سابق قال الكولونيل ريان ديلون المتحدث باسم التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد داعش للصحفيين، إنه على علم بتقارير عن الأمر لكنه أحال الأسئلة لوزارة الخارجية.

ولم ترد وزارة الخارجية على طلب للتعليق، وتلك ليست المرة الأولى التى يحتجز فيها أمريكى قاتل فى صفوف التنظيم.

ففى يونيو أدين رجل من ولاية فرجينيا سافر إلى سوريا للقتال فى صفوف داعش بتهمة توفير دعم مادى للتنظيم المتشدد.

أخبار سوريا اليوم.. مقتل 39 شخصا في غارات جوية على مدينة دير الزور السورية

قتل 39 مدنيا على الأقل، فى غارات جوية شنتها روسيا والتحالف الدولى ضد الجهاديين فى محافظة دير الزور السورية التى تشهد هجومين منفصلين لطرد مقاتلى تنظيم داعش، وفق ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال المرصد، إن هذه الغارات استهدفت العديد من القرى فى المحافظة الواقعة شرق البلاد والتى شهدت فى الأيام الأخيرة مقتل عشرات المدنيين فى ظروف مماثلة.

أخبار سوريا اليوم.. قوات النظام توسع سيطرتها جنوب دير الزور

تفقد رئيس أركان قوات النظام السوري العماد علي عبد الله أيوب، المواقع المتقدمة لقواته في محافظة دير الزور، شرق سوريا، بعد استعادتها من تنظيم داعش بداية الأسبوع الجاري.

وقال بيان لرئاسة الأركان السورية: "تفقد العماد أيوب وحدات الجيش في سلسلة جبال الثردة وحامية مطار دير الزور العسكري، الذي فك الجيش العربي السوري الحصار عنه يوم الأحد الماضي، بعد عمليات عسكرية تكبد فيها تنظيم داعش الإرهابي خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد".

وكسرت قوات النظام السوري والقوات الموالية لها الحصار المفروض على مدينة دير الزور منذ حوالي 3 سنوات، وحققت تلك القوات تقدماً من محورين، الأول من الجهة الجنوبية الغربية القادمة من محافظة الرقة، والآخر من طريق تدمر-دير الزور، حيت سيطرت تلك القوات على قرى وبلدات كباجب وهريبشة والشولا والمالحة وجبال الثردة، إضافة إلى تأمين محيط المطار العسكري وقرية الجفرة.

وكان وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج وصل بداية الأسبوع الجاري إلى مدينة دير الزور، وهو أول مسؤول سوري يصل المدينة بعد كسر الحصار عنها.

وفي مدينة دير الزور أيضاً، قال مصدر عسكري سوري، إن قوات النظام سيطرت على محطة غاز نيشان ومحطة ضخ المياه شرق جبل الثردة 3، جنوب شرق مدينة دير الزور، وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف مسلحي تنظيم داعش.