رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام «جدًا».. تفاصيل جلسات الجمعيات العمومية لـ«شركات البترول»

عمال البترول
عمال البترول


انتهت الجلسات العمومية لجمعيات شركات السويس لتصنيع البترول، والنصر للبترول، وأنابيب البترول، إذ تم اعتمادها من قبل وزير البترول المهندس طارق الملا.

وتعرض «النبأ» أهم ما جرى خلال جلسات الجمعيات للشركات الثلاث. 

شركة السويس للبترول: 
عرض المهندس محمد عليوة، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول أهم نتائج الأعمال، قائلاً، إن الشركة ساهمت في توفير جانب من احتياجات السوق المحلى المتزايدة من المنتجات البترولية من السولار والبنزين والمازوت والبوتاجاز والفحم والكبريت. 

وأضاف، أنه خلال العام المالي المنقضي ارتفعت قيمة ما أنتجته الشركة إلى حوالي 1,9 مليار جنيه بزيادة نسبتها 28% على العام المالي السابق. 

كما بلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال العام في مشروعات الإحلال والتجديد وتطوير الوحدات الإنتاجية القائمة وإضافة وحدات جديدة حوالي 111 مليون جنيه. 

وأوضح رئيس شركة السويس، أن المشروعات الجديدة تشمل إقامة وحدتين أحدهما لإنتاج الإسفلت بتكلفة استثمارية أكثر من 79 مليون دولار والأخرى لإنتاج البوتاجاز بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار، إلى جانب مشروع إزالة اختناقات مجمع التفحيم بالشركة حيث يتم إعادة تأهيل المجمع بهدف زيادة إنتاج المقطرات الوسطى وخاصة السولار. 

كما أشار إلى أن مشروعي الإحلال والتجديد وتحديث أنظمة الأمن والسلامة بالمعمل يستهدفان تحقيق التشغيل الآمن والحفاظ على الطاقات الإنتاجية للمعمل وتحسين اقتصاديات التشغيل ومواكبة التكنولوجيا الحديثة في صناعة التكرير. 

شركة النصر للبترول: 
قال الكيميائي نبيل فهمي، رئيس شركة النصر للبترول، خلال مناقشة نتائج الأعمال للشركة، إنه تم تكرير حوالي 2,8 مليون طن من الزيت الخام، ساهمت في توفير جانب من احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز ووقود النفاثات والسولار والمازوت والإسفلت. 

وأضاف، أن إجمالي ما أنتجته الشركة ارتفع إلى 1,5 مليار جنيه بزيادة نسبتها 20% على العام السابق. وأوضح أن إجمالي الاستثمارات المنفذة في مشروعات الإحلال والتجديد والأمن والسلامة بلغ حوالي 191 مليون جنيه.

شركة أنابيب البترول: 
عرض المهندس عبد المنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول أهم نتائج الأعمال الشركة، قائلاً: إن الشركة قامت برفع كفاءة منظومة الشبكة ومحطات التدفيع وإجراء الصيانة اللازمة وتطوير الأداء وتنفيذ المهام. 

كما تم الانتهاء من إنشاء وتنفيذ عدد من مشروعات خطوط الأنابيب الجديدة وإحلال وتجديد العديد من الخطوط من أهمها إنشاء خط التبين / جنوب حلوان لإمداد محطة كهرباء جنوب حلوان بالوقود وتأمين إمداد محافظات الوجه القبلي، وإنشاء خط السخنة/ وادى حجول/ الحفاير لنقل الخام والمنتجات البترولية من السخنة إلى مسطرد لإمداد شركة القاهرة للتكرير و الشركة المصرية للتكرير بالخام وتأمين احتياجات محافظة القاهرة من المنتجات البترولية ، وعمل ازدواج لخط المكس/ دمنهور لإمداد التوسعات بمحطات كهرباء أبوقير وكفر الدوار بالوقود. 

علاوة على إجراء إحلال وتجديد جزء من خط خام مسطرد/ شقير استكمالاً لخطة تأمين ورفع معدلات التدفيع لإمداد شركة القاهرة لتكرير البترول والشركة المصرية للتكرير بالخام، وإحلال وتجديد جزء من خط مسطرد/ طنطا لتأمين نقل المنتجات البترولية من وسط الدلتا إلى مسطرد وإحلال وتجديد جزء من خط التبين/ أسيوط لتأمين ورفع معدلات تدفيع المنتجات البترولية إلى محافظات الصعيد ، وإحلال وتجديد جزء من خطى مسطرد/السويس لتدفيع المنتجات البترولية من السويس إلى مسطرد هذا بالإضافة الى إحلال وتجديد الخط القادم من مستودعات شركة جابكو إلى محطة التدفيع بشقير لتأمين إمداد معامل السويس ومسطرد وأسيوط بالخام. 

كما يجري حاليًا تنفيذ عدة مشروعات جديدة من أهمها مشروعات نقل البوتاجاز إلى الصعيد، إذ تم الانتهاء من نسبة 91% من أعمال مشروع خط بوتاجاز أسيوط/سوهاج، بالإضافة إلى عمل ازدواج لخط رأس غارب/ رأس بكر/ أسيوط لرفع معدلات تدفيع البوتاجاز، وكذلك مشروع خط السخنة/ التبين والذي يعمل على إمداد محطات كهرباء جنوب حلوان والكريمات وبني سويف باحتياجاتها من الوقود.